اقتصاد عربي

تصريحات سعودية تدفع أسواق الأسهم بالخليج نحو التعافي

سجلت غالبية أسواق الأسهم بدول الخليج ارتفاعات الأحد- أ ف ب
سجلت غالبية أسواق الأسهم بدول الخليج ارتفاعات الأحد- أ ف ب
توقع خبراء ومحللون أن تستكمل مؤشرات الأسواق الخليجية اتجاهها المتذبذب المائل للصعود خلال جلسة تعاملات الاثنين، بعد تأكيدات على أن سوق النفط تتجه نحو التوازن وبالتالي صعود أسعار الخام.

وقال وزير الطاقة السعودي والأمين العام لمنظمة خالد الفالح، في تصريحات أمس، إن الأسواق البترولية تتجه للتوازن وإن الأسعار بدأت تتجه تحو الاستقرار.

واتفق وزير الطاقة السعودي والأمين العام لمنظمة أوبك، على أن الأسواق البترولية تتجه للتوازن وأن الأسعار بدأت بالاستقرار.

وسجلت غالبية أسواق الأسهم في دول الخليج ارتفاعات ما بين طفيفة وقوية خلال جلسة تعاملات أمس الأحد، وذلك بعد تداول أنباء إيجابية.

وتشير التصريحات الأخيرة لوزير الطاقة السعودي إلى حدوث توازن في سوق الخام سوف تثقل من حالة ترقب المستثمرين؛ ما قد يدفع أسواق المنطقة لمزيد من المكاسب.

ورغم الإيجابية المتوقعة خلال تعاملات جلسة اليوم، فإن السيولة ما زالت ضعيفة في أسواقنا بالتزامن مع اقتراب عطلة عيد الفطر والتي ستبدأ في أغلب الأسواق غدا الثلاثاء.

وقال محللون إن الارتفاعات الحالية التي تشهدها الأسواق هي مضاربية، مطالبين المتعاملين بعدم التسرع والتريث لما بعد العطلة لتحديد الاتجاه الحقيقي للأسواق، خاصة أن القرارات العشوائية سوف تدفع أصحابها إلى خسائر حادة وتعيد مؤشرات البورصات إلى المنطقة الحمراء.

وخلال جلسة تعاملات أمس، ارتفعت مؤشرات بورصة أبو ظبي بنسبة 1.2% إلى مستوى 3337 نقطة، بعدما وافق مجلس إدارة بنكي الخليج الأول وأبو ظبي الوطني على الاندماج المقترح للمصرفين بهدف زيادة القدرات التنافسية في الربع الأول من 2017.

وصعد المؤشر الرئيس للبورصة المصرية بنسبة 0.6% إلى مستوى 6982 نقطة، في أعقاب تعليقات من محافظ البنك المركزي حول مزيد من الخفض المحتمل في قيمة الجنيه المصري.

وفي بورصة دبي ارتفع المؤشر الرئيس بنسبة 0.8% إلى 3337 نقطة. وارتفع المؤشر الرئيس لبورصة قطر بنسبة 0.4% إلى مستوى 9924 نقطة. كما أنه صعد المؤشر الرئيس لبورصة الكويت بنسبة 0.1% إلى 5369 نقطة.

وفي بورصة سلطنة عمان ارتفع المؤشر الرئيس بنسبة 0.6% إلى مستوى 5812 نقطة. وارتفع مؤشر بورصة البحرين بنسبة 1.1% إلى 1131 نقطة.
التعليقات (0)

خبر عاجل