سياسة عربية

بروجردي يهاجم تصريحات الجبير وسياسات السعودية

بروجردي اتهم السعودية بـ"التدخل السافر في شؤون دول المنطقة"- أرشيفية
بروجردي اتهم السعودية بـ"التدخل السافر في شؤون دول المنطقة"- أرشيفية
هاجم رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي، وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بعد تصريحاته حول ضرورة خروج المستشارين الإيرانيين من العراق، معتبرا إياها "تدخلا سافرا في شؤون دول المنطقة".

وقال بروجردي، في لقاء مع قناة "العالم" الإيرانية، الأحد، إن تصريحات الجبير لا تمت إلى المنطق بأي صلة، لأن المستشارين الإيرانيين يتواجدون في الخطوط الأمامية لجبهات مكافحة الإرهاب في سوريا والعراق بدعوة من حكومتي هذين البلدين"، بحسب تعبيره.

واعتبر تصريحات الجبير "تدخلا سافرا في شؤون دول المنطقة"، واصفا السعودية بأنها "دولة معتدية"، قائلا إن "السعودية ومنذ أكثر من عام تقصف اليمنيين العزل وتقتل الأبرياء في هذا البلد فضلا عن الظروف المأساوية التي تفرضها على المواطنين في البحرين"، بحسب اتهامه للسعودية.

وانتقد بروجردي بشدة سحب الجنسية من رجل الدين البحريني عيسى قاسم، معتبرا أن هذه الخطوة "تنم عن مدى عجز وضعف البلد الذي يقوم به، فضلا عن أن القوانين الدولية لا تسمح لأي بلد بسلب الجنسية من رعاياه"، على حد قوله.

وتطرق بروجردي إلى الانتقادات الأمريكية لإيران بخصوص البرامج الصاروخية، قائلا: "نحن، ومن منطلق أننا بلد تعرض للعدوان على مدى ثمانية أعوام، فإننا يجب أن نصل من الناحية العسكرية إلى مرحلة لا يجرؤ أي عدو على الهجوم علينا، وعنصر الردع الأساسي في إيران يتمثل في القوة الصاروخية"، معتبرا أن "هذه السياسة غير قابلة للتفاوض ولا علاقة لها بالاتفاق النووي".

وكان الجبير هاجم إيران بشكل متكرر، قائلا إنها تحاول تصدير ثورتها لدول الجوار، واتهمها بدعم الإرهاب والمليشيات لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، "بسلوكها العدواني ودعمها لمليشيات تزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة".
التعليقات (0)