اقتصاد دولي

كيف تأثرت الأسواق العالمية بمحاولة الانقلاب في تركيا؟

انتهى الانقلاب في ساعات قليلة- الأناضول
انتهى الانقلاب في ساعات قليلة- الأناضول
جاءت الردود سريعة على محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، حيث تفاعلت أسواق العملات والنفط والذهب واتجهت إلى تحقيق مكاسب طفيفة، فيما تكبدت الليرة التركية أكثر من 5% منذ بدء المحاولة وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

وفي سوق العملات، هبطت الليرة التركية إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع أمام الدولار الأمريكي في أواخر التعاملات في سوق نيويورك، بعدما قال رئيس الوزراء التركي إن مجموعة من داخل الجيش حاولت الإطاحة بالحكومة وتم استدعاء قوات الأمن "للقيام بما يلزم".

وجرى تداول الدولار في أحدث معاملة عند 3.0415 ليرة مرتفعا 5.63 بالمائة.

وفي سوق النفط، ارتفعت أسعار برميل النفط بأكثر من 1 بالمائة في التعاملات اللاحقة على التسوية، بعدما قالت القوات المسلحة في تركيا إنها تولت السلطة في البلاد لحماية النظام الديمقراطي والحفاظ على حقوق الإنسان.

وارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 71 سنتا أو 1.50 بالمائة إلى 48.08 دولار للبرميل، بعدما كانت سجلت 47.61 دولار عند التسوية.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 60 سنتا أو 1.31 بالمائة، إلى 46.28 دولار للبرميل من 45.95 دولار عند التسوية.

وفي سوق المعادن، ارتد الذهب عن خسائره وصعد في أواخر التعاملات في سوق نيويورك أمس الجمعة، بعد محاولة الانقلاب في تركيا.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.22 بالمائة إلى 1337.45 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما هبط في وقت سابق إلى 1322.15 دولار.

وقال تاي وونغ، مدير المعادن النفيسة في "بي إم أو كابيتال ماركتس" في نيويورك: "الذهب قفز 10 دولارات على مدى الساعة الماضية عندما بدا واضحا أنه توجد محاولة انقلاب في تركيا".
التعليقات (0)

خبر عاجل