سياسة عربية

الحوثي يتهم الرياض بمنع طائرة وفده المفاوض من العودة لصنعاء

محمد عبد السلام الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين ورئيس الوفد المفاوض ـ أرشيفية
محمد عبد السلام الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين ورئيس الوفد المفاوض ـ أرشيفية
اتهم الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين، ورئيس الوفد المفاوض، محمد عبد السلام، السعودية بمنع طائرة الوفد المشترك للجماعة وحزب المؤتمر الشعبي العام (الجناح الموالي لعلي عبد الله صالح)، من مغادرة مسقط باتجاه العاصمة صنعاء.

وقال عبد السلام في بيان له، إن السلطات السعودية منعت طائرة وفد الحوثي وصالح، من الإقلاع من مطار مسقط، حيث كان من المقرر أن يغادروا على متنها الثلاثاء، ليتم تأجيل الرحلة إلى ما بعد 72 ساعة المقبلة. دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل حول أسباب التأجيل.

ووصف كبير المفاوضين الحوثيين هذا الإجراء بأنه "تصرف غير مسؤول" ويأتي خلافا لما كان يجري منذ بدء المشاورات عبر التنسيق المباشر مع الأمم المتحدة.

ومنذ الإعلان عن انتهاء مشاورات الكويت يوم السبت الماضي، غادر الوفد الحوثي إلى العاصمة العمانية، ومنذ ذلك الحين لم يغادرها حتى إبلاغه من السلطات السعودية، بحسب الناطق باسم جماعة الحوثي، بتأجيل مغادرته حتى مرور المدة المحددة بـ" ثلاثة أيام".

كما هاجم عبد السلام التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، مشيرا إلى أن الطيران الحربي التابع لما أسماه بـ"العدوان" ارتكب جرائم بشعة صباح الثلاثاء، باستهداف مصنع للمواد الغذائية وسط صنعاء، مخلفا قتلى وجرحى بينهم نساء وأطفال.

وأضاف: "كذلك الحال في غارات أخرى شهدتها محافظات صنعاء وصعدة وحجة (شمالا) وإب (وسط) استهدفت منازل لمواطنين ومحطات للوقود".

ومنذ انطلاق "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية، ضد الحوثيين وقوات صالح، في آذار/ مارس 2015، فرضت الرياض إجراءات على الطائرات المغادرة والقادمة إلى اليمن، بالتفتيش في مطار بيشه السعودي.
التعليقات (0)