سياسة عربية

كريمة: قتلى التحالف باليمن في النار وضحاياه شهداء

كريمة أثار حفيظة الأزهر - أرشيفية
كريمة أثار حفيظة الأزهر - أرشيفية
هاجم أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، أحمد كريمة، السعودية والإمارات؛ لتدخلهما في الشأن اليمني، وقال إن قتلى الدولتين في اليمن ليسوا "شهداء"، قولا واحدا في التشريع الإسلامي؛ لأنهم بغاة، أما قتلى اليمن فهم شهداء؛ لأنهم ماتوا رغم أنفهم.

وأوضح في مقابلة نشرها موقع "الوقت" المصري، الأربعاء، أنه "يجب التفريق بين المعتدي والمُعتدى عليه، فالمُعتدى عليه هو الشعب المغلوب على أمره المسكين، الذين أعادوه إلى حقبة ما قبل التاريخ في اليمن، وهم الشهداء عند الله بإذنه، أما البغاة المحاربون من الإمارات والسعودية وما يسمى التحالف فقتلاهم بغاة".

وتابع: "أنا أقولها لكم، وسجّلوها فتوى من الأزهر، ومني أنا شخصيا: قتلى ما يسمى التحالف العربي في اليمن بغاة، وفي النار، بإخبار من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبإقرار الحديث "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار".


بدوره، حذّر الأزهر الشريف كريمة من استغلال اسم مؤسسة الأزهر أو الزج بها في آرائه السياسية والفقهية.

وقال "الأزهر" في بيان رسمي نشره عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مساء الأربعاء: "تابع المركز الإعلامي في جامعة الأزهر على مدار الأيام الماضية التصريحات غير المسؤولة الصادرة عن الدكتور أحمد كريمة بشان اليمن الشقيق".

وأكد على رفضه القاطع لما وصفه استغلال كريمة لاسم المؤسسة، والزج بها في آرائه السياسية والفقهية، التي لا تمت بصلة إلى وسطية الأزهر الشريف، واعتداله الذي هو منهج الجامعة.

واعتبر أن "هذه التصريحات هي مجرد آراء شخصية، لا تعبر عن الجامعة أو الأزهر الشريف في شيء".



التعليقات (5)
ابن الجبل
الخميس، 08-09-2016 10:57 ص
كان الدكتور أحمد كريمة قد نفى بالسابق انه شيعي ،ولكن الان ليس يوجد ادنى شك بانه شيعي
زياد
الخميس، 08-09-2016 09:48 ص
ده يمكن قبض من ايران والله اعلم
السامرائي
الخميس، 08-09-2016 08:28 ص
اذا الازهر فعلا عير راضي ولا يتبنى اراء هذا السيخ لماذا لا يطرده باعتباره شخص عير لائق ومثالا للتفاهة والضحالة والانحاط
رمزي سعد
الخميس، 08-09-2016 07:52 ص
اختلفت كثيرا مع آراء للشيخ كريمة . لكنني أستريح وأطمئن لفتواه هذه . جاءت متأخرة ... هذا صحيح . ومن يُحكم عقله يُدرك أن النظام الحاكم في الجزيرة العربية المُسماة إجبارا وبغيا واحتلالا منذ تحالف آل سعود مع الصهاينة الإنجليز ، لم يكن له التدخل في شأن اليمن . لا أيام السلال والبدر ولا أيام علي عبد الله صالح ولا اليوم . آل سعود رأس الفتنة منذ أتوا لهذا العالم . تآمروا علي مصر كثيرا في الخمسينيات في حلف إسلامي بديل لحلف بغداد . وحاربونا في اليمن من أجل إبقائها تحت الهيمنة الإنجليزية . مستعمرة متخلفة . وحاربوا الوحدة مع سوريا . وحاربوا إيران وقت أن طلبت منهم أمريكا مساندة صدام . وحاربوا العراق بعد أن نصبوا له الفخ في الكويت . وأتوا بالمشركين إلي أرض الإسلام . وحاربوا سوريا قديما واليوم . لماذا تتدخل السعودية في شأن سوريا واليمن . ولماذا قمعت ثورة البحرين ؟ إنهم هم من تآمروا علي فلسطين وباعوها لأولاد عمومتهم اليهود . والغالب علي ظني أن الشيخ كريمة بدأ يدرك ألاعيب السياسة القذرة في المنطقة . ودور آل سعود المتواطئين مع اليهود الصهاينة في نشر الإرهاب لإخافة من يخاف وإذلال الباقي والسيطرة علي الجميع وتسليم الراية العربية الإسلامية لآل صهيون ليسلموها لمسيحهم الشيطان الدجال الذي يمهدون لمجيئه بحكم العالم أجمع . نعم عاد وأتمني ألا يتراجع الشيخ كريمة وكانت أول عودة له حينما تصدي للأوقاف في مهزلة الخطبة الموحدة .... وإذا مشايخ الأزهر خائفين علي مناصبهم ووظائفهم . فلماذا يهاجمون كريمة هنا . بينما ذهبوا الشيشان وأخرجوا الوهابية السعودية من أهل السنة والجماعة .. أغضبوا آل سعود هناك ويدافعون عنهم في هذه . عجبا ...