ملفات وتقارير

عاصفة ردود على مرشح رئاسي أمريكي لا يعرف حلب (فيديو)

المرشح للرئاسة الامريكية عن الحزب الليبرالي جونسون
المرشح للرئاسة الامريكية عن الحزب الليبرالي جونسون
وقع مرشح الحزب الليبرالي للرئاسة الأمريكية، غاري جونسون، في حرج كبير، بعد أن سئل في البرنامج الصباحي لقناة "MSNBC" عن مدينة حلب السورية، التي تشهد غارات يومية للنظام وداعميه توقع عشرات القتلى، فلم يعرفها.

وبعد سؤال المذيع المعروف مايك برانسون لجونسون عن حلب، رد عليه المرشح للرئاسة الأمريكية، بـ"ما هي حلب؟" مستفهما، الأمر الذي لم يصدقه المذيع، ويقول له: "هل تمزح"؟ ليؤكد جونسون: "لا أمزح.. ماهي حلب؟".

وبعدها شرح برانسون قائلا: "حلب هي مدينة في سوريا، حيث الكارثة الإنسانية".



رد وسائل الإعلام الأمريكية

جهل جونسون جرّ عليه الويلات، ليس فقط على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد ردت عليه صحيفة "ذي أتلانتيك" الشهيرة بتقرير مطول عن حلب، استعرضت فيه أحداث المدينة خلال الفترة الماضية.

وقالت "ذي أتلانتيك": "حلب أكبر مدينة سورية، وهي المعركة الأساسية في الحرب الأهلية السورية الوحشية منذ عام 2012".

ونشرت 22 صورة توثق مأساة حلب، وأوضاع القاطنين فيها، من قتل ودمار وحطام.





شبكة "سي إن إن" علقت على الحادث أيضا، وقالت: "إذا كان هناك إيجابية في هذا الحادث المؤسف -الذي يعد انتكاسة جديدة للولايات المتحدة على الساحة العالمية، وعلامة أخرى على أن هناك خللا فادحا في انتخابات هذا العام- هو أن عبارة "ما هي حلب؟" انطلقت بسرعة عبر وسائل الإعلام الاجتماعي، ما يثبت أن الناخبين ليسوا غافلين تماما عن هذا العرض المخزي من الجهل من قبل رجل يحاول قيادة البلاد.

وقالت: "الرئيس القادم يحتاج إلى معرفة حلب، وحول سوريا، وحول أكثر كثيرا".

وأضافت: "حلب أكبر المدن السورية. سكانها الكثير منهم قتلوا، وتم إلقاء القبض على المتبقين في مواجهة وحشية بين المعارضة والقوات الحكومية، بدعم من قبل روسيا ومليشيا حزب الله المتحالفة مع إيران".

"واشنطن بوست" استنكرت الأمر، وقالت إن "العديد من الأمريكيين لم يسمعوا بجونسون إلى أن تصدر اسمه عناوين الصحف الخميس عن طريق طرح في مقابلة "ما هو حلب؟"  حيث أظهرت أنه لا يعلم شيئا عن وجود المدينة في قلب الحرب السورية".

ونقلت عن مواطن حلبي قوله: "جونسون هو مجرد شخص، لذلك فمن الطبيعي بالنسبة لي ألا أعرف اسمه. ولكن حلب هي مدينة في حالة حرب، وبالنسبة لسياسي لا يعرف اسم هذه المدينة، فإنه لأمر مروع للغاية بالنسبة لي.

اقرأ أيضا: مرشح للرئاسة الأمريكية يتساءل: ما هي حلب؟ (فيديو)

تعليقات الأمريكان

تفاعل كبير شهدته مواقع التواصل الاجتماعي بشقيها العربي والإنجليزي، وانتشر هاشتاغ "#WhatIsAleppo".





لم يمر الأمر أيضا على المغردين والمشاهير العرب، حيث عبروا عن استهجانهم للجهل الذي أبداه جونسون.

التعليقات (1)
مؤيد
الجمعة، 09-09-2016 01:10 م
ولما المفاجأهِ معظم الامريكيين ومنهم القياداة لا تعرف شيء عن الاسلام ولا عن المواقع والبلاد العربيه الاسلاميه. شيء واحد يعرفوه ان الاسلام ارهابِ مع انو الحقيقه الالرهاب هم الامريكان وحلفائهم الخون العرب. يا عمي ريحو حالكم ولا شيء يتغير. جونسونِ اوباماِ ترامب العنيف واوباما الحقيرِ ومن قبلو بوش الاب والابن الى كلينتونِ كلهم مافيا النفط والاسلحه. يا امه اصحيِ فيقو من نومكم العميقِ الجأو للقران والسنه لتعرفو من انتم.