سياسة دولية

مستشار خامنئي العسكري يوجّه تهديدا مبطنا للسعودية

 مستشار القائد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، اللواء يحيى صفوي
مستشار القائد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، اللواء يحيى صفوي
حذر مستشار القائد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، اللواء يحيى صفوي، حكام السعودية من أن يختبروا صبر إيران، مشيرا إلى أن بلاده اعتمدت "سياسة ضبط النفس حيال ممارسات هؤلاء الحكام".

وقال صفوي، بحسب ما نقلت وكالة "فارس"، الأربعاء، إن "السعودية تنظر بالتأكيد إلى الجمهورية الإيرانية كمنافس استراتيجي لها في المنطقة، وتسعى تحت هيمنة أمريكا والصهاينة إلى خلق التوترات في العلاقات معها".

وأشار إلى ما أسماه "فشل السياسات السعودية في المنطقة، عادّا هزائمها في العراق وسوريا واليمن نتيجة للسياسات الخاطئة لحكامها الصبيان والمغامرين".

واعتبر أن حكام السعودية استغلوا الحج، وحولوه إلى أداة سياسية، ووضعوا العراقيل، ما أدى إلى تحول بيت الله الحرام الآمن إلى مكان غير آمن لضيوف الرحمن، على حد وصفه.

واستذكر حادثة منى العام الماضي، ووصفها بالكارثة وبـ"وصمة عار على جبين هذا النظام طيلة التاريخ".

وقال إن "وقاحة هذا النظام بلغت مرتبة جعلته لا يقدم أي اعتذار، ولو كان سطحيا، لأسر الضحايا والحكومات والشعوب المسلمة على خلفية التقصيرات والعراقيل، فضلا عن صد المسلمين في إيران وبلدان أخرى عن أداء مناسك الحج".

وتابع: "إن خيانة حكام السعودية ومشاركتهم مع أمريكا في جرائمها لا تخفى على أحد اليوم، ولم يراع هذا النظام وعناصره أي أسس إنسانية أو أخلاقية في مساعدة الحجاج أثناء الكارثة، لكنهم يطلقون على أنفسهم خَدَمة الحرمين الشريفين، ويتشدقون بمبادئ الإسلام والإنسانية"، بحسب كلامه. 
التعليقات (2)
ابو عبدالله
الخميس، 15-09-2016 09:39 م
الى الاخ منصور حسن الذي يمنع ايران من تنفيذ تهديدها ليس خوفها من الغرب كما تقول فايران خادم مطيع للغرب وكل ما اشعلته من حروب في المنطقة هو تنفيذ لاجندة غربية اسرائيلية. مايمنع ايران فعلا هو انها لاتنوي شن حرب مباشرة ضد احد فهي لاتحتاج لذلك فقد وظفت شيعة العرب لشن الحروب ونشر القلاقل نيابة عنها. تهديدات ايران هذه هي رسالة لخدامها شيعة العرب لطمأنتهم انها موجودة وانها تنوي زورا الدخول معهم في حروبهم والهدف هو اعطائهم دفعة معنوية للاستمرار في تدمير بلدانهم. ايران تخاف من العرب وتخاف من اهل الجزيرة العربية بالذات ولن تجرؤ على مواجهتهم لأنها تعلم ان خسارتها للحرب مؤكدة لسببين الاول ان الخليج العربي اقوى منها عسكريا والثاني ان العالم الاسلامي سيسطف ضدها كما اسطف ضدها في حربها مع العراق.
mansour hassan
الخميس، 15-09-2016 11:23 ص
الذى يمنع هذه الحرب من النشوب هوخوف ايران من الغرب .. الغرب الذى يحمى التوازن الحالى لانه يلبى مصالحه .. سقوط المملكة نصر شيعى يجعل السيطرة عليهم فى منتهى الصعوبة ..ما يمنع ايران هو خوفها من تدخل الغرب ضدها واستغلاله الحرب كذريعة لتدمير ايران والسيطرة التامة على كل نفط المنطقة .. ولكن هل تأتى ظروف تسمح لايران بشن الحرب وتظهر قوى تحمى ايران من الغرب وتبارك عدوانها واطماعها فى المنطقة .. هذا هو السؤال ؟؟؟ اقول سوف تأتى .. وتحالف اسيوى تقوده روسيا والصين ضد امريكا لتكرار ما حدث مع بريطانيا وفرنسا فى حرب 1956 وارد جدا .. وسوف يسمح لكوريا بمزيد من ايذاء امريكا ويسمح لايران بمزيد من التوسع على حساب النفوذ الامريكى .. وستسقط امريكا كما سقطت الامبراطورية التى لا تغرب عنها الشمس وكما سقطت فرنسا ..بل ان شآء الله السقوط الامريكى يكون اسوء ..