سياسة عربية

إغلاق مكاتب التصويت بالمغرب على مشاركة ضعيفة

تشارك 37 هيئة وطنية ودولية في المراقبة المستقلة للانتخابات- أرشيفية
تشارك 37 هيئة وطنية ودولية في المراقبة المستقلة للانتخابات- أرشيفية
أغلقت مكاتب التصويت بعموم المدن المغربية أبوابها في ظل مشاركة وصفت بالضعيفة في الانتخابات البرلمانية التي أجريت الجمعة 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وكشفت لجنة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية، في بيان، وصل "عربي21" نسخة منه، أن نسبة المشاركة إلى حدود الخامسة مساء، تجاوزت 38 بالمائة بجهة العيون-الساقية الحمراء، و35 في المائة بجهة درعة-تافيلات.

ولفت المصدر ذاته إلى أن النسبة ذاتها تجاوزت 32 في المائة بكل من جهات الداخلة وادي الذهب وكلميم واد نون وفاس مكناس.

في حين بلغت نسبة المشاركة 30 في المائة بكل من جهات مراكش آسفي، وسوس ماسة، وطنجة تطوان الحسيمة، والرباط سلا القنيطرة، وبني ملال خنيفرة، و25 في المائة بجهتي الشرق والدار البيضاء سطات.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر مازالت وزارة الداخلية لم تعلن عن النسبة النهائية للمشاركة.

وكانت وزارة الداخلية قالت إن عملية التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب تمر في ظروف عادية، مشيرة إلى أن نسبة المشاركة بلغت إلى حدود منتصف اليوم الجمعة 10 بالمائة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ وصل "عربي21" نسخة منه، الجمعة، أن عملية التصويت الخاصة بانتخاب مجلس النواب تتواصل، و"حسب المعلومات المتوصل بها من مختلف عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، فإن عملية التصويت تمر في ظروف عادية، حيث بلغت نسبة المشاركة على الصعيد الوطني 10% إلى غاية الساعة الثانية عشرة (12) زوالا".

ودعي قرابة 16 مليون مغربي مسجل في اللوائح الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في 92 دائرة انتخابية وفق نظام الاقتراع اللائحي النسبي.

وبحسب وزارة الداخلية، بلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة 1410 لوائح تضم 6992 مرشحا.

وتشارك 37 هيئة وطنية ودولية في المراقبة المستقلة للانتخابات، أي ما يزيد عن 4000 مراقب بينهم 92 مراقبا دوليا، فيما عينت بعض الأحزاب مراقبين لها في مختلف الدوائر الانتخابية.

يذكر أنه في 2011، بلغت نسبة التصويت من أصل 13,6 مليون ناخب مسجلين في اللوائح 45%، فيما قاطع 55% العملية الانتخابية.

اقرأ أيضا: إقبال متواضع على صناديق الاقتراع بالمغرب وبنكيران يعد بالنصر

اقرأ أيضا: خروقات بالجملة مع انطلاق التصويت بالمغرب.. والداخلية تنفي
التعليقات (0)

خبر عاجل