سياسة عربية

ما هو حجم انكماش أراضي تنظيم الدولة منذ بداية العام؟

خسر تنظيم الدولة مؤخرا مواقع "استراتيجية" له في سوريا والعراق- أرشيفية
خسر تنظيم الدولة مؤخرا مواقع "استراتيجية" له في سوريا والعراق- أرشيفية
قالت مؤسسة مختصة بالشؤون الدفاعية والأمنية، إن تنظيم الدولة فقد أكثر من 25 بالمئة من أراضيه التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وقالت مؤسسة "غلوبال إنسايت"، المعروفة باسم "آي إتش إس"، في بيان صحفي، الأحد، إن سيطرة التنظيم تراجعت بنبسة 28 بالمئة منذ أن بلغت أوجها في كانون الثاني/ يناير من عام 2015.

وفي الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، انكمشت مساحة نفوذ تنظيم الدولة من 78 ألف كيلومتر مربع (30,115 ميل مربع) إلى 65,500 كيلومتر مربع، وهو ما يعادل حجم سيريلانكا، بحسب بيانات "آي إتش إس".. إلا أنها توقفت أو تراجعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ولم يفقد سوى 2,800 كيلومتر مربع من مناطقه.

خسائر استراتيجية

وأشارت المؤسسة إلى أن خسائر تنظيم الدولة الأخيرة "استراتيجية"، موضحة أنها أجبرت على التراجع 10 كيلومترات من الحدود التركية، في حين أمّنت القوات العراقية قاعدة القيارة الجوية، وهي موقع استراتيجي يبعد 60 كيلومترا جنوبي محافظة الموصل، معقل تنظيم الدولة في العراق.

وفقد التنظيم مدينة منبج والمناطق المحيطة بها، التي كانت تربط الحدود التركية بمعقل التنظيم، الرقة، لصالح المقاتلين الأكراد في آب/ أغسطس.

وقال كولامب ستراك، كبير المحللين ومدير وحدة "رصد الصراع" في آي إتش إس، إن "خسائر تنظيم الدولة منذ تموز/ يوليو متوسطة نسبيا، لكنها غير مسبوقة من الناحية الاستراتيجية".

وأضاف: "خسارة التنظيم لنقطة الاتصال المباشر بطرق التهريب الحدودية المؤدية إلى داخل تركيا حدت من قدرتها على نحو كبير من تجنيد مقاتلين جدد من الخارج، بينما تستعد الحكومة العراقية لشن هجوم في الموصل".
التعليقات (0)