سياسة عربية

لولاية ثانية.. الملك يكلف ابن كيران بتشكيل الحكومة (فيديو)

تعد هذه المرة الأولى التي يعين رئيس حكومة لولايتين في عهد الملك محمد السادس ـ أرشيفية
تعد هذه المرة الأولى التي يعين رئيس حكومة لولايتين في عهد الملك محمد السادس ـ أرشيفية
عين الملك محمد السادس عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، طبقا لمقتضيات الدستور المغربي، بعد فوز الحزب بالرتبة الأولى في انتخابات 7 أكتوبر.

وقال ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المنتهية صلاحيتها، في أول تصريح للصحافة: "لقد عينني صاحب الجلالة رئيسا للحكومة، وكلفني بتشكيل الحكومة، والحمد لله".

واستقبل الملك محمد السادس، ظهر الإثنين 10 أكتوبر الجاري بالدار البيضاء، عبد الإله بن كيران وعينه رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

                                             

وعلى غير العادة فقد تم تكليف ابن كيران بحضور وزير العدل والحريات السابق، والقيادي في حزب العدالة والتنمية مصطفى الرميد.

وعلم "عربي21" أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تعقد ليل الاثنين اجتماعا استثنائيا، لمناقشة الخطوط العريضة لاختيارات الحزب فيما يخص تشكيل حكومة ائتلافية".

                                             

وقال خالد رحموني عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية: "تكليف الملك محمد السادس لعبد الإله بن كيران بتشكيل الحكومة مؤشر قوي على أن المغرب متجه إلى تحقيق الانتقال الديموقراطي الحقيقي".

وتابع رحموني في تصريح لـ"عربي21"، أن الملك اعتمد تأويلا ديموقراطيا للوثيقة الدستورية، وفي هذا تأكيد على (الاختيار الديموقراطي) كأحد الثوابت الوطنية، واختيار لا محيد عنه، ولا تراجع".

وأشار رحموني إلى منطوق الفصل 47 من الدستور المغربي، وتحديدا الفقرة الأولى منه التي تقول: "يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها".

وبعد تأخر غير معتاد، نشرت "وكالة المغرب العربي للأنباء" تقرير مقتضبا قالت فيه: "أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقبل زوال الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، عبد الإله ابن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية، وعينه رئيسا للحكومة".

وأضافت "تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس،  استقبل زوال الاثنين 8 محرم 1438 هـ الموافق ل 10 اكتوبر 2016، بالقصر الملكي العامر بالدار البيضاء عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية وعينه جلالته بمقتضى الدستور رئيسا للحكومة وكلفه جلالته بتشكيل الحكومة الجديدة".

وتعد هذه المرة الأولى التي يعين فيها رئيس حكومة مغربي على رأس الحكومة لولايتين متتاليتين في عهد الملك محمد السادس الذي اعتلى العرش في سنة 1999.
التعليقات (0)

خبر عاجل