كتاب عربي 21

السعودية والسيسي.. الخطأ القاتل الذي يصعب الرجوع عنه

ساري عرابي
1300x600
1300x600
في مقالة، نشرتها لي "الجزيرة. نت" الأحد الماضي، قلتُ إن تغييب العامل الإسرائيلي في تحليل سياسات عبد الفتاح السيسي خطأ فادح، يحول دون القدرة على الفهم الكافي لسياسات ومواقف هذا الأخير، وهذا العامل ينبغي أن يكون حاضرًا بداهة، دون الحاجة إلى إثبات وجود علاقات خاصة تربط هذا الأخير بالصهاينة.

إن المنطلق الأساس في التحليل هنا؛ هو الاعتبار الموضوعي المجرّد، قبل أي اعتبار آخر يقوم على تقدير حجم وشكل حضور العامل الإسرائيلي في سلوك السيسي، فمهما اختلفنا في هذا التقدير، تظلّ "إسرائيل" دولة إقليمية خطيرة، تحدّها سوريا ومصر، وترتبط مع الأخيرة بعلاقات سياسية وأمنية واقتصادية، وهي، أي "إسرائيل"، محل مراعاة مقاربات الدول الكبرى لقضايا المنطقة، بما في ذلك الموضوع السوري، وإذا كان الأمر كذلك، فلا بدّ من أخذها أداة للتحليل، دون أن يعني هذا أنها وحدها تملك طاقة تفسيرية نهائية.

ولا يعني ذلك أيضًا أن "إسرائيل" محلّ خلاف -جوهري أو جذري- بين السيسي والسعودية، فلا ينطوي اعتبار "إسرائيل" عاملاً إقليميًّا مهمًّا في صياغة مواقف السيسي؛ على تزكية للمواقف السعودية تجاه القضية الفلسطينية، أو تجاه "إسرائيل".

ولكن ذلك يعني، أن السعودية -ومهما كانت سياساتها بخصوص القضية الفلسطينية والوجود الصهيوني في المنطقة- تستثمر في شخص ينطلق من غير رؤيتها ومن غير مصالحها، وهذا استثمار خاسر من حيث المبدأ، سواء تحقق تعارض المصلحة الإسرائيلية مع المصلحة السعودية أم لم يتحقق، وهو متحقق إذا أخذنا في الحسبان أن "إسرائيل" معنية باستنزاف كل الدول العربية، وإنهاكها، وتفكيكها، وابتزازها.

في هذا السياق، وإذ تستغل "إسرائيل" والنخب الأكثر صهينة في الإدارة الأمريكية، الضعف الإستراتيجي الذي تعاني منه السعودية، بتفكّك محيطها في الشمال والجنوب، وانحسار المظلّة الأمريكية عنها، واختلافها مع أمريكا حول القضايا المطوّقة لها؛ من المرجّح جدًّا أن تستخدم "إسرائيل" عبد الفتاح السيسي لابتزاز السعودية، بهدف دفعها للتطبيع الكامل مع الكيان الصهيوني، وهنا يمكننا استحضار أصوات سعودية، تنادي باستمرار للتعاون مع "إسرائيل" لمواجهة الهيمنة الإيرانية، ولتعويض الفقر الإستراتيجي الذي تعاني منه السعودية بتفكّك محيطها.

لكن أين كان خطأ السعودية، في الأساس؟!

منذ دخول مصر فيما عُرف بـ "الحقبة السعودية"، تعوّدت السعودية، على نمط من الحكّام المصريين، تملك قدرة كبيرة من التأثير عليهم، كان أوضحهم مبارك، ولذلك يمكن أن نفهم الاستياء السعودي، من الموقف الأمريكي بخصوص إسقاط مبارك، وقد ترجمت السعودية موقفها هذا بسلوك عملي، تمثّل في دعم عبد الفتاح السيسي، أرادت به تعويض الحليف الذي فقدته في مصر. (ينبغي ألا يغيب عن الذهن هنا، الهزّة التي صنعتها الثورات العربية وصعود الإخوان المسلمين، ومن ثم دخلت هذه الاعتبارات ضمن الأسباب الأساسية في دعم السيسي).

منذ سقوط مبارك، أدركت السعودية أن ثمة بوادر أمريكية لتخلّيها عن حلفائها في المنطقة، فركّبت جملة من الأهداف في دعمها للسيسي، من محاولة تعويض حليفها السابق، ومحاولة استباق لحظة انحسار الحماية الأمريكية، وبالتالي كان الهدف الأساس من دعم السيسي، أن يكون حاضرًا إلى جانب السعودية في هذه اللحظة تحديدًا، التي تعمّقت فيها التهديدات الإستراتيجية، وتأكّد فيها انحسار المظلة الأمريكية.

إنّ السيسي لم يخذل السعودية في اللحظة التي استثمرت فيه لأجلها فحسب، ولكنه فوق ذلك يعمل على ابتزازها فيها، مستغلاً الانكشاف السعودي الناجم عن تفكّك محيطها، وعن انحسار المظلة الأمريكية عنها، وعن التقدم الإيراني في عمقها الإستراتيجي، وعن أزمتها الاقتصادية كذلك، وعن معرفته بعمل النخب الأمريكية الأكثر تصهينًا على ابتزازها ودفعها لتقديم أثمان من القضية الفلسطينية تحديدًا.

في هذا الفراغ، الذي خسرت فيه السعودية العراق وسوريا، وتخوض فيه حربًا مكلفة في اليمن، ويفتقر فيه الخليج العربي إلى وحدة الرؤية والممارسة، فضلاً عن ضعفه الذاتي، بينما لا يمكن التعويل على بقية الوضع العربي؛ لا تملك السعودية الكثير من الممكنات للافتراق عن السيسي مهما عمل هذا الأخير على ابتزازها.

ستظلّ السعودية إذًا، تدفع ثمن هذا الاستثمار الخاسر، دون أن تملك قدرة كبيرة حياله، وهو الأمر الذي أدركه عبد الفتاح السيسي، فقد استفاد من التمويل السعودي، ثم لمّا تراجعت قدرة السعودية على التمويل، وتراجعت مكانتها الإقليمية، مع تعاظم المخاطر التي تحيط بها، وتراجع مكانتها لدى أمريكا؛ سعى لأن يعوّض تراجع التمويل السعودي، بتقديم الخدمات الأمنية حتى وإن كان ذلك لأعداء السعودية، مع إدراكه بأنها لا تملك الكثير لفعله.

لم يكن خلاف الحكم السعودي مع السيسي حول الموضوع السوري وليد التصويت المصري لصالح القرار الروسي في مجلس الأمن، ولكنه كان موجودًا دائمًا، فمواقف السيسي بهذا الخصوص معلنة منذ مجيئه، إن على مستوى القول أو على مستوى الفعل، فلا جديد في الموضوع السوري ليفجّر الخلاف بهذا الشكل.

صحيح أن علاقات العهد الحالي في الحكم السعودي بدأت بخلافات مكتومة مع نظام السيسي، متعلقة بما قيل عن دور للأخير في محاولة التأثير على ترتيبات الحكم ما بعد الملك عبد الله، وبعمل العهد الحالي على مراجعة سياسات العهد الذي سبقه، إلا أن هذه هي المرّة الأولى التي يصعد فيها الخلاف قويًّا إلى الضوء.

إن كان الأمر كذلك، فمن المرجّح، أن يكون الموضوع السوري هو مجرّد عنوان معلن للخلاف الحالي، وأن تكون المعلومات التي تفيد باكتشاف أسلحة مصرية بأيدي الحوثيين صحيحة، فالسعودية في اليمن تخوض حربًا مباشرة لا تحتمل فيها غضّ الطرف عمّن يمدّ محاربيها بالسلاح، فهذا الشكل من الدعم، هو مشاركة فعلية في الحرب على السعودية، ومع ذلك لا يبدو أن السعودية، بحكم ظروفها الراهنة تملك الكثير لفعله بهذا الخصوص!

لقد كان خطأ السعودية أساسًا، أنها لم تطرح السؤال الصحيح، الذي ينبغي أن يكون: "ماذا بعد إسقاط الإخوان المسلمين؟"، وذلك لأنها، لم تحدّد المخاطر التي تواجهها بشكل صحيح، فهي وإن بدأت تقدّر -حينها- احتمال انحسار المظلة الأمريكية عنها، فإنها جعلت "الخطر الإخواني" أولويتها القصوى، إلى درجة مثيرة للدّهشة، حجبت بها المخاطر الفعلية، والأسئلة التي ينبغي طرحها وتقديم الإجابات الصحيحة لها.

وبناء على هذا الخطأ، غامرت وقتها بالسماح للحوثيين بالتمدّد لضربهم بالخطر الإخواني المفترض في اليمن، وتقيّدت بحسابات سمحت للتحالف الإيراني بفرض وقائع جديدة في سوريا، ولكن الخطأ الأساس في موضوع السيسي، أنها ظنّت أن الحقبة السعودية لم تزل قائمة.

لقد فكّرت السعودية لمرحلة قادمة، بعقلية مرحلة ماضية، فظنّت أن السيسي سيكون على غرار مبارك، من جهة مراعاته للمصالح السعودية، ولم تفكّر جيّدًا في احتمالين مهمّين، ينبغي أن يحدّدا شكل وحجم الاستثمار في السيسي، أو حتى الاستثمار فيه من عدمه.

لم تفكّر السعودية وقتها، في الاحتمال الأول، رغم مؤشّراته الواضحة، وهو إمكانية تراجع قدرتها على التأثير على مصر، مع تراجع ممكناتها، بتعاظم التهديدات التي تواجهها، وتصاعد أزمتها الاقتصادية، وفي واقع من السيولة، تحمل باستمرار المفاجآت والتقلبات، ولا يمكن فيها ضمان ولاء أو ثبات مواقف رئيس فاقد للشرعية والكفاءة، جاء إلى الحكم بانقلاب بعد ثورة شعبية.

أمّا الاحتمال الثاني الذي لم تفكّر فيه السعودية أساسًا؛ فهو إمكانية أن يكون للسيسي الذي قرّرت دعمه مرجعيات وعلاقات أخرى مقدّمة على مصالحها وعلاقاته بها، وهذه المرجعيات كما نفترض بالتحليل الذي قدّمناه سابقًا عدّة مرات، مؤيّدًا بالدلائل والمعطيات، هي مرجعيات إسرائيلية، ولكن كان واضحًا أن العامل الإسرائيلي بصفته تهديدًا كان غائبًا عن التفكير السعودي، ومع الأسف لم يزل.

الفائدة المباشرة المستخلصة من هذه التجربة المريرة، أن من يغيّب العامل الإسرائيلي من حساباته، سيكون خاسرًا في النهاية، واستدراك ذلك لا يكون بالتأكيد بالتطبيع مع الكيان الصهيوني.  
التعليقات (2)
استنفار إسرائيلي لإنقاذ السيسي من السقوط.. مقابل ماذا؟
الثلاثاء، 18-10-2016 04:53 م
في ما يعكس قلقا على مستقبل نظام رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" النقاب عن أن الحكومة الإسرائيلية تتجه لتنفيذ مشاريع اقتصادية بهدف المساعدة في الحفاظ على استقرار النظام. وقال المعلق العسكري للصحيفة أليكس فيشمان، إن التحرك الإسرائيلي المرتقب يأتي في ظل بروز مؤشرات تدلل على وجود تهديدات جدية على نظام السيسي. وفي تقرير نشرته الصحيفة في عددها الصادر اليوم، ذكر فيشمان، المعروف بقربه الخاص من دوائر صنع القرار في تل أبيب، أن التحرك الإسرائيلي جاء نتاج مشاورات مطولة مع الإدارة الأمريكية حيث اتفقت كل من واشنطن وتل أبيب على أن هناك مخاوف من أن يسقط النظام في غضون عام في حال لم يتم التدخل بشكل جدي من أجل إنقاذه. وشدد فيشمان على أن كلا من الأمريكيين والإسرائيليين يتفقون على أن سقوط نظام السيسي "ينذر بتحولات جيواستراتيجية بالغة الصعوبة والتعقيد، حيث إن من المتوقع أن تصعد مجددا للحكم جماعة الإخوان المسلمين". وأشار فيشمان إلى أن نظام السيسي تقدم بطلبات مباشرة لإسرائيل للمساعدة في "إنعاش" الواقع الاستثماري المصري، لا سيما في مجال "البنى التحتية"، التي تضمن توسيع قائمة فرص العمل التي يمكن أن تستوعب المزيد من الشباب المصري العاطل عن العمل. ولاحظ فيشمان أن ما يدلل على الدلالات الاستراتيجية للتدخل الاقتصادي الإسرائيلي في مصر، حقيقة أن الحكومة الإسرائيلية كلفت وزارة الحرب بدراسة المشاريع التي يمكن أن تنفذ داخل مصر. وفي ما يدلل على قلق نظام السيسي من انكشافه أمام الجمهور المصري وبروز فشله في معالجة ملف سد النهضة مع إثيوبيا، والخوف من أن يلمس المواطن المصري نقصا حادا في المياه المخصصة للشرب والزراعة، فقد تقدم نظام السيسي لإسرائيل بطلب للمساعدة في تدشين مشاريع لتحلية مياه البحر لسد النقص المتوقع في مياه نهر النيل التي سيحبسها السد الإثيوبي. ونوه فيشمان إلى أن إسرائيل تدرس مساعدة مصر في تدشين مشاريع لاستغلال الطاقة الشمسية كبديل عن نقص مصادر الطاقة الأخرى، بعد تحول مصر من مورد للغاز الطبيعي إلى مستورد له. لكن على الرغم مما ذكره فيشمان، فإن هناك ما يدلل على أن نظام السيسي سيكون مطالبا بتقديم تنازلات كبيرة لإسرائيل حتى قبل أن تشرع في مساعدة نظامه اقتصاديا. وكشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" في عددها الصادر أول أمس، أن إسرائيل ستطلب من مصر الموافقة على السماح بتصدير الغاز الذي سيطرت عليه في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا. ونوهت الصحيفة إلى أن إسرائيل تقترح أن يتم نقل الغاز إلى مصر عبر أنابيب، ومن ثمة إسالته في منشأة خاصة، ليتم بعد ذلك نقله إلى أوروبا في حاويات.
طارق
الثلاثاء، 18-10-2016 02:08 م
على نفسها جنت براقش. الى حيث القت

خبر عاجل