ملفات وتقارير

إعلاميون "غدر" بهم السيسي بعد الانقلاب في مصر

لم تشفع لإعلاميين مؤيدين للانقلاب حملاتهم الداعمة للسيسي عند أول زلة
لم تشفع لإعلاميين مؤيدين للانقلاب حملاتهم الداعمة للسيسي عند أول زلة
على الرغم من التأييد المطلق من جانب الإعلام المصري لنظام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وتحكم الأجهزة الأمنية الكبير فيما يقال عبر الشاشة؛ إلا أن هذا لم يمنع النظام من التنكيل بالإعلاميين، ومنع الكثير منهم من الظهور.
 
وخلال السنوات الثلاث الماضية؛ تم إيقاف عدد كبير من الإعلاميين المؤيدين للانقلاب، بشكل نهائي، أو مؤقت، حتى إن الإعلامي عمرو أديب قال في برنامجه "كل يوم" الأسبوع الماضي، إن عدد الإعلاميين الذين مُنعوا من الظهور على الشاشة هذه السنة فقط؛ "يكفي لتشغيل قناة كاملة"، وفق قوله.
 
ويرى مراقبون أن السيسي يتبع استراتيجية واضحة تجاه الإعلام، تتضمن الإطاحة بالوجوه القديمة التي ساهمت في التمهيد للانقلاب، والإبقاء على عدد محدود منهم، وتقديم وجوه جديدة "غير محروقة" جماهيريا؛ يسهل السيطرة عليها وتوجيهها.
 
عمرو الليثي.. ضحية "التوك توك"
 
وكان آخر الموقوفين؛ الإعلامي عمرو الليثي، عقابا له على بث فيديو سائق "التوك توك" الأسبوع الماضي، عبر برنامجه "واحد من الناس" على قناة الحياة، والذي حقق انتشارا هائلا بين المصريين، بعد أن سبب إحراجا بالغا للنظام، ورأى الأمن أنه يحرض الشعب على التظاهر يوم 11/11 المقبل.
 
وعلى الرغم من توضيح الليثي أن الفيديو يعبر عن معاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار، وأنه تم تصويره عن طريق الصدفة؛ إلا أن النظام قرر الإطاحة به، واتهامه بأنه أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، وبأنه كان مستشارا إعلاميا للرئيس الشرعي محمد مرسي.
 
رانيا بدوي.. استبعاد من أول حلقة
 
وخلال الأسبوع ذاته؛ تعرضت الإعلامية رانيا بدوي للمنع من الظهور على الشاشة، حيث قامت قناة "أون تي في" بإنهاء تعاقدها بعد حلقة واحدة فقط من ظهورها مع عمرو أديب في برنامجه، الخميس الماضي.
 
وكانت بدوي قد هاجمت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، التي تربطها علاقة قوية بمالك القناة أحمد أبو هشيمة، وقالت إنها أسوأ وزيرة استثمار شهدتها مصر، لتعلن "أون تي في" بعد ساعات من هجومها الإطاحة بها.
 
ليليان داوود.. الترحيل بالبيجاما
 
وفي شهر حزيران/ يونيو الماضي؛ قامت السلطات المصرية بترحيل الإعلامية اللبنانية ليليان داوود خارج البلاد، بحجة انتهاء إقامتها، وذلك بعد ساعات قليلة من إنهاء قناة "أون تي في" التعاقد معها. وتعامل الأمن معها بطريقة وصفت بـ"الحادة والمهينة"، حيث أجبرها على مغادرة البلاد بملابس النوم.
 
واشتهرت داوود بتأييد ثورات الربيع العربي، والهجوم على جماعة الإخوان المسلمين، لكنها دخلت في صدامات مع النظام الحاكم في مصر بعد انقلاب تموز/يوليو 2013، بسبب انتقادها للقمع والتضييق على الحريات.
 
جابر القرموطي.. "كفاية سياسة"
 
وفي حزيران/ يونيو الماضي أيضا؛ أوقفت قناة "أون تي في" برنامج "مانشيت" الذي يقدمه الإعلامي جابر القرموطي، بعد توجيهه انتقادات للمسؤولين في النظام، وطلبت القناة منه تغيير فكرة البرنامج والبعد السياسة، لكنه رفض ذلك، فتم إنهاء التعاقد معه.
 
الحسيني.. "عرفت خطئي"
 
وفي نيسان/ أبريل الماضي؛ أوقفت قناة "أون تي في" برنامج الإعلامي يوسف الحسيني، بعدما انتقد "تنازل" مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وظل الحسيني ممنوعا من الظهور لمدة شهر تقريبا، قبل أن يعود لبرنامجه من جديد، ويعلن أنه أعاد تقدير الكثير من الأمور خلال وقفه عن العمل.
 
توفيق عكاشة.. "انتهى دورك يا عكش"
 
ورغم أن توفيق عكاشة كان أحد أهم الإعلاميين المحرضين على انقلاب تموز/ يوليو 2013 والإطاحة بالإخوان؛ إلا أنه تعرض للتنكيل به بعدما تجاوز الخطوط المرسومة له.
 
ففي آذار/ مارس الماضي؛ قررت حكومة الانقلاب إغلاق قناة الفراعين المملوكة لعكاشة، ومنعه من الظهور على الشاشة، وذلك بعد يوم واحد من فصله من مجلس النواب؛ على إثر أزمة استقباله للسفير الإسرائيلي بالقاهرة في بيته.
 
محمود سعد.. "ممنوع الكلام"
 
وفي نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2015 ظهر الإعلامي محمود سعد لآخر مرة على الشاشة، ليعلن رحيله عن قناة النهار.

وفي آذار/ مارس الماضي؛ نشر سعد مقطع فيديو عبر موقع "فيسبوك" ألمح فيه إلى أنه ممنوع من الظهور على الشاشة، والتعليق على الأحداث التي تجري في البلاد.
 
باسم يوسف.. جزاء سنمار
 
أما الإعلامي الساخر باسم يوسف، والذي كان رأس الحربة في التمهيد الإعلامي للانقلاب عبر سخريته الشديدة من الرئيس مرسي؛ فقد تم وقف برنامجه الشهير "البرنامج" لعدة أشهر بعد الانقلاب؛ خوفا من انتقاده للقوات المسلحة أو السيسي، ولم يعرض من البرنامج سوى حلقة واحدة فقط في نيسان/أبريل 2014 قوبلت بانتقادات عنيفة من مؤيدي الانقلاب بسبب سخريته فيها من السيسي.
 
وعشية إعلان نجاح السيسي في انتخابات الرئاسة؛ عقد باسم يوسف مؤتمرا صحفيا في حزيران/يونيو 2014 أعلن فيه وقف برنامجه نهائيا بسبب ضغوط شديدة وتهديدات جعلته يخاف على سلامته الشخصية وسلامة أسرته، كما قال.
 
وبعد ذلك إقامة مؤقتة في دولة الإمارات، أجبر يوسف على مغادرة مصر نهائيا والعيش في الولايات المتحدة الأمريكية منذ شباط/ فبراير 2015، حتى إنه لم يتمكن من حضور جنازة والده الذي توفي في مصر في أيار/ مايو 2015.
 
يسري فودة.. النفي إلى ألمانيا
 
وكان الإعلامي يسري فودة، قد تعرض لوقف برنامجه "آخر كلام" على قناة "أون تي في" في أيلول/ سبتمبر 2014 بعد انتقاده قتل مئات المعتصمين في مذبحة "رابعة".
 
وأُجبر فودة على مغادرة مصر والإقامة في ألمانيا، ليبدأ منذ عدة أشهر تقديم برنامج جديد على قناة "دويتشه فيله" باسم "السلطة الخامسة"، لكنه لم يحقق نجاحا كبيرا حتى الآن.
 
دينا عبد الرحمن.. ربة منزل
 
ومنذ نيسان/ أبريل 2014؛ تجلس المذيعة دينا عبد الرحمن في بيتها، بعدما أنهت قناة "سي بي سي" التعاقد معها بسبب معارضتها النظام الحالي، وصدامها السابق مع المجلس العسكري بعد ثورة يناير 2011.
 
ريم ماجد.. إيقاف مع بداية الانقلاب
 
وكانت الإعلامية ريم ماجد من أوائل الذين مُنعوا من الظهور على الشاشة، حيث تم وقفها بعد ساعات قليلة من انقلاب تموز/ يوليو 2013.
 
وعلى الرغم من معارضتها الشديدة لجماعة الإخوان المسلمين، ومشاركتها بقوة في التمهيد للانقلاب عبر مهاجمة الرئيس محمد مرسي؛ إلا أن نظام السيسي لم ينس لها انتقاد المجلس العسكري بعد ثورة كانون الثاني/ يناير 2011.
 
وفي ماسبيرو.. منع ومحاكمة تأديبية
 
وفي التلفزيون الحكومي؛ تعرض العديد من الإعلاميين للوقف عن العمل بسبب التعبير عن آراء تخالف سياسة النظام، أو حتى بسبب أخطاء غير مقصودة.
 
وكانت آخر "ضحايا ماسبيرو" المذيعة منى شكر التي تم وقفها عن العمل بسبب زلة لسان أثناء قراءتها لخبر الحكم على الرئيس محمد مرسي؛ بالسجن عشرين سنة في قضية الاتحادية، خلال نشرة الأخبار أمس الأحد، حيث وصفته "بالسيد الرئيس"، وخالفت النص المكتوب الذي يصف مرسي "بالرئيس المعزول".
  
وعلى الرغم من تأكيد المذيعة أنها من أشد مؤيدي السيسي وأن ما حدث هو خطأ غير مقصود، إلا أن ذلك لم يشفع لها، وتمت إحالتها للتحقيق في الاتهام بأنها من الخلايا النائمة للإخوان داخل ماسبيرو.
 
كما تم إيقاف المذيع بقناة النيل للأخبار جورج رشاد، منذ أسبوعين، بعدما مدح الرئيس المخلوع حسني مبارك، ودورَه في حرب أكتوبر.

وفي شهر آذار/ مارس الماضي؛ تم إيقاف المذيعة في القناة الثالثة عزة الحناوي، ومنعها من دخول مبنى التلفزيون بأكمله، لحين انتهاء التحقيقات معها في المحاكمة التأديبية التي أحيلت لها بسبب انتقادها للسيسي في أحد برامجها.
  
وفي حزيران/ يونيو 2014 تم إيقاف المذيعة بثينة كامل، المعروفة بعدائها الشديد لجماعة الإخوان المسلمين، بحجة ظهور حمالة صدرها أثناء تقديمها النشرة الإخبارية على الهواء، لكنها أعلنت أن ما تم معها هو تصفية حسابات بسبب مواقفها المعارضة للنظام الحالي.
 
"شدة أُذن" لن تضر
 
وبينما كان المنع من الظهور تماما هو عقوبة الإعلاميين المزعجين، فإن كثيرا من الإعلاميين المؤيدين للنظام تأييدا مطلقا؛ لم يسلموا أيضا من الإيقاف المؤقت، والذي يعد بمثابة "شدة أُذن" لهم، عقابا على خطأ أو زلة لسان.
 
ومن هؤلاء؛ وائل الإبراشي، وأحمد شوبير، اللذان قررت غرفة صناعة الإعلام في أيار/ مايو الماضي وقفهم عن الظهور على الشاشة لمدة أسبوع، على خلفية مشادة في برنامج "العاشرة مساء".
 
وفي أيار/ مايو الماضي؛ أصدر القضاء حكما بوقف برنامج الإعلامي أحمد موسى "على مسؤوليتي" الذي يُعرض على قناة "صدى البلد"؛ لأنه صار منبرا للسباب والتعرض للحياة الشخصية للأفراد. كما أصدرت محكمة أخرى حكما على موسى بالحبس لعامين، بتهمة سب وقذف أسامة الغزالي حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، وتم منع موسى من تقديم برنامجه لعدة أيام، حتى تصالح مع حرب الذي تنازل بدوره عن القضية.
 
وفي شباط/ فبراير الماضي؛ أعلنت غرفة صناعة الإعلام إيقاف برنامج "ممكن" الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان على قناة "سي بي سي"؛ لمدة 15 يوما، بعد إساءة أحد ضيوفه للسيدات المصريات.
التعليقات (0)