حقوق وحريات

قناة مصرية تمنع إذاعة حوار مع هشام جنينة

في 28/6/2016 قضت محكمة مصرية بحبس جنينة سنة وتغريمه 20 ألف جنيه بتهمة نشر أخبار كاذبة - ارشيفية
في 28/6/2016 قضت محكمة مصرية بحبس جنينة سنة وتغريمه 20 ألف جنيه بتهمة نشر أخبار كاذبة - ارشيفية
منعت قناة مصرية خاصة إذاعة حوار أجراه الإعلامي المصري معتز الدمرداش مع رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، المستشار هشام جنينة

وذكرت صحيفة الشروق المصرية، السبت، أن الدمرداش اعتذر عن تقديم حلقة برنامج "90 دقيقة"، التي كان مقررا أن يعود بها إلى قناة المحور بعد غياب 5 سنوات عن البرنامج.

وفي التفاصيل، قالت الصحيفة إن رئيس قناة المحور حسن راتب حضر إلى الاستديو قبل موعد الهواء بـ20 دقيقة، ليطلب إلغاء عرض حوار هشام جنينة بشكل مفاجئ.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في القناة أن الحلقة تم تسجيلها قبل يومين، وتم مونتاجها الجمعة في حضور معتز الدمرداش، ولم يكن هناك أي إشارة إلى تعليمات أو توجيهات بحذف أجزاء من الحوار.

وأوضحت الصحيفة أن الدمرداش حضر إلى الاستديو السبت؛ لتسجيل مقدمة للحلقة يتحدث خلالها للجمهور عن عودته لبرنامج "90 دقيقة"، إلا أنه فوجئ بحضور مفاجئ لرئيس القناة حسن راتب، ليطلب من "الدمرداش" تقديم حوار آخر تم تسجيله مع لاعب كرة القدم السابق حسام حسن، بدلا من حوار المستشار هشام جنينة، وهو ما رفضه "الدمرداش"، ليعلن الاعتذار عن تقديم الحلقة، ويرحل عن الاستديو غاضبا.

وفي نهاية آذار/ مارس الماضي، أعلنت الرئاسة المصرية قرار إعفاء "جنينة" من منصبه الأبرز بمصر، دون ذكر أسباب لذلك، باستثناء إشارة وكالة الأنباء الرسمية إلى بيان لـ"نيابة أمن الدولة العليا"، قالت فيه إن "التصريح الصحفي الذي أدلى به جنينة (منذ أشهر)، وزعم فيه اكتشافه لوقائع فساد تجاوزت قيمتها 600 مليار جنيه (حوالي 75 مليار دولار) خلال عام 2015، يتّسم بعدم الدقة، وأن الأرقام والبيانات التي قدمتها اللجنة المشكلة من الجهاز حول قيمة الفساد غير منضبطة، وتتضمن وقائع سابقة على عام 2012، وتكرارا في قيمة الضرر".

وفي 28/6/2016، قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة في مصر بحبس جنينة سنة، وتغريمه 20 ألف جنيه؛ بتهمة نشر أخبار كاذبة عن الفساد، وكفالة 10 آلاف جنيه لوقف التنفيذ.

التعليقات (0)