سياسة عربية

إسرائيل فرحة بفوز ترامب والفلسطينيون متفاجئون

دونالد ترامب
دونالد ترامب
قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن رئيس الوزراء تحدث هاتفيا مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب اليوم الأربعاء وإن ترامب دعاه إلى اجتماع "في أول فرصة".

وقال المكتب إن الحديث كان "وديا" وجرت خلاله مناقشة قضايا إقليمية. وأضاف: "هنأ رئيس الوزراء ترامب على فوزه بالانتخابات وأبلغه بأن الولايات المتحدة ليس لها حليف أفضل من إسرائيل".

أما الفلسطينيون فمن جانب السلطة فقد بدا أن رئيسها محمود عباس يبقي على بعض الأمل في أن ترامب الذي لم يعلن أي برنامج واضح للسياسة الخارجية قد يفتح صفحة جديدة فيما يتعلق بالشرق الأوسط.

وجاء في بيان له نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن "الرئيس محمود عباس يهنئ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمناسبة انتخابه ويأمل تحقيق السلام العادل خلال ولايته".

بدوره قال رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني إنه متفاجئ من نتائج الانتخابات الأمريكية لكنه سينتظر ما سيأتي به المستقبل.

وأبلغ إذاعة (صوت فلسطين): "دائما نحن نلاحظ فروقات كبيرة بين الدعاية الانتخابية والشخص الذي يجلس فيه رئيس منتخب وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف يقول: "بالتالي لا نريد أن نستبق الأمور فيما يتعلق بمثل هذه القضايا. علينا أن نراقب خطاب الفوز أولا... ثم الخطوات اللاحقة التي ستتوضح أكثر".

على الجانب الآخر حثت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ترامب على إعادة النظر في السياسة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية وأن يُنصف الشعب الفلسطيني.

وقال سامي أبو زهري للصحفيين في غزة: "الشعب الفلسطيني غير معني كثيرا بالتغيرات في السياسة الأمريكية لأن السياسة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية هي سياسة ثابتة وقائمة على أساس الانحياز لصالح الاحتلال الإسرائيلي. ومع ذلك فإن حركة حماس تدعو الرئيس الأمريكي لإعادة تقييم سياساته تجاه القضية الفلسطينية والعمل على إنصاف الشعب الفلسطيني".
التعليقات (1)
عباس الاحمد
الخميس، 10-11-2016 12:38 ص
والله لم ارى اغبي من هيك شعب علي ايش متفاجئون الاغبياء لحد الان ما بعرفوا كلينتون من ترامب والله حتي لو نجح شيخ الازهر بالانتخابات الامريكية سيبقي وضعنا الفلسطينين كما هو و أسؤء.نحن شعب والله لا نستحق الحياة يجب ان نسحق من علي الكرة الارضية لما نحن بة من غباء