مقالات مختارة

العالم مصدوم بفوز ترامب .. هل هذا صحيح؟

ليون برخو
1300x600
1300x600
كيف يجوز أن يكتسح شخص انتخابات أعظم دولة في العالم وأكثرها ديمقراطية، رغم هذا الكم من التوصيفات والأعمال السيئة وأحيانا البذيئة التي ألصقت به؟

يبدو أن دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي المنتخب، قد دوخ الدنيا. كثيرون في العالم بأناسه العاديين وحكمائه وزعمائه ومفكريه ومشاهيره هم اليوم في صدمة كبيرة.

وربما أكثرهم صدمة هم الأمريكيون، وعلى الخصوص إعلامهم الذي فرش الأرض بالورد لمنافسته هيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي، وأظهرها وكأنها قاب قوسين أو أدنى للتربع على عرش البيت الأبيض.

من بين أشهر 100 صحيفة أمريكية لم تناصر ترامب غير صحيفة واحدة. وأغلب القنوات الإخبارية الشهيرة – عدا فوكس نيوز – وقفت بشكل مكشوف مع هيلاري كلينتون.

وكان دونالد ترامب هدفا لهجوم يومي في وسائل الإعلام في أمريكا. صب كبار كتاب الرأي في أمهات الصحف جام غضبهم عليه، وعروه وجعلوا منه خطرا لا بل شيطانا وشرا، لا بد من إقصائه وعدم تمكينه من الاستيلاء على البيت الأبيض.

ووقف ضد ترامب ليس فقط مناصرو هيلاري كلينتون وحزبها ومعها ماكينة الإعلام الأمريكي الطاحنة، بل قسط لا بأس به من المؤسسة التي ينتمي إليها في الحزب الجمهوري إلى درجة أن كثيرا من زعماء هذا الحزب تبرأوا منه علنا ونددوا به.

وكأن هذا لم يكن كافيا حيث رأينا كيف أن ماكينة استطلاعات الرأي الأمريكية وبشكل شبه يومي كانت تحط من قدر ترامب، وتجعل منه ومن حظوظه في الفوز مسألة شبه مستحيلة. وانهال كتاب الرأي في نيويورك تايمز وغيرها من كبريات الصحف وهم يحذرون من دونالد ترامب بعبارات ربما لم يستخدمها الإعلام الأمريكي لتوصيف هتلر وستالين وماو وغيرهم من الزعماء، الذين مجرد ذكر اسمهم يثير الهلع في الغرب.

وحتى شخصيات هوليوود ومشاهير المطربين والفنانين وقفوا في صف كلينتون ومنهم – ولا سيما بعض الأسماء النسوية – قال إنه سيفعل أو ربما أدى دورا لا يمكن وصفه في صحيفتنا هذه؛ نكاية بترامب ودعما لكلينتون.

وألهى الإعلام الأمريكي عن كل مكرمة ولا سيما مكرمة النزاهة والموضوعية وهو يؤلب الشارع ضد ترامب، ويهدد بالويل والثبور وبما لا تحمد عقباه إن وصل إلى البيت الأبيض. وهدد كثير من الكتاب البارزين والشخصيات الكبيرة أنها ستغادر أمريكا أو تهاجر إلى كندا أو أي بلد آخر إن فاز ترامب.

إزاء كل هذه الهجمة الشرسة ومئات الملايين من الدولارات التي كانت تحت تصرف هيلاري كلينتون وفريقها، مضى ترامب في طريقه غير مكترث، واثق الخطى بأنه سيفوز في النهاية. ولم يبق ترامب مجموعة أو شخصا أو دينا أو بشرة أو مذهبا أو لونا يخالف ميوله إلا وهاجمه بأبشع الألفاظ ومعهم جزء من مؤسسة حزبه التي ناصبته العداء ولم يستثن الإعلام – العمل الذي لم يجرؤ أي مسؤول أمريكي وليس مرشح للرئاسة على القيام به.

وحدث ما لم يكن في الحسبان أتت الرياح عكس ما تشتهي السفن وغرق مركبهم. ولما بدا أن ترامب سينتصر ويصبح رئيسا لأمريكا عكس كل توقعاتها، طلبت جريدة «نيويورك تايمز» من كتاب الرأي فيها، وهم بالعشرات ومن أكثر المفكرين تأثيرا في أمريكا، كتابة مقال قصير تحت عنوان "ماذا حدث؟" كل كاتب كان يحاول تبرير موقفه السابق وتنبؤاته التي لم تتحقق وما هو القادم، منهم من وضع سيناريوهات لكوارث مرعبة.

شخصيا لم أتعجب ولم تأخذني الدهشة أو الصدمة. منذ البداية كنت أنظر إلى دونالد ترامب ليس كمرشح للحزب الجمهوري بل كظاهرة وحركة فكرية وسياسية وأيديولوجية واقتصادية – بمعنى آخر هذه هي أمريكا، أمريكا دونالد ترامب.

وخرج الناس أفواجا وزرافات في هذه الانتخابات وكأنهم معبأون وتم تجييشهم مسبقا، كما يحدث في دول العالم غير الديمقراطية لتوصيل زعيم حركتهم إلى المنصب الأخطر في العالم.

ظاهرة أو حركة دونالد ترامب – الرئيس الأمريكي المنتخب – كانت في سبات وتحتاج إلى من يوقظها. ولهذا لم يكن ترامب في حاجة إلى الإعلام ولا إلى مئات الملايين من الدولارات لتوصيل نهجه. كل ما احتاج إليه كان هاتفا ذكيا يغرد من خلاله في "تويتر" متجاهلا كل الإعلام التقليدي وغيره وبضع عشرات من الملايين من ماله الخاص.

وضرب بالكياسة وأخلاق الخطابة عرض الحائط. الأطر الخطابية التي استخدمها كان لها وقع كبير على الشارع لأنها من الشارع.

كل ما تحتاج إليه لتكون شهيرا ومؤثرا وزعيما في الغرب اليوم، هو مهاجمة العرب والمسلمين ودولهم وإلصاق الإرهاب بهم، وترامب عرف كيف يوظف هذا الأمر.

ومن ثم دغدغة مشاعر الناس من خلال تحدث لغتهم وجعلهم يدركون أن المؤسسة القائمة تستغلهم وتسحقهم لأغراضها الخاصة، وهذا صحيح في أمريكا ولا أظن أنه سيتغير في عهد الرئيس المنتخب ترامب.

ترامب كان يتحدث وكأنه رجل عادي في شوارع ديترويت أو شيكاغو الخطيرة ولهذا تقاطر الناس حوله.

لسان حالي يقول إذا كان الأمريكان وإعلامهم المهول ومراكز دراساتهم التي تدعي أنه بإمكانها التنبؤ بالمستقبل بشكل دقيق، ومراكز استطلاعاتهم التي تقول إنها تستند إلى أحدث الطرق العلمية والتكنولوجية التي لا تقبل الخطأ – إذا كان هؤلاء كلهم لم يحدسوا من هو دونالد ترامب، وأن ثقافته هي السائدة في بلد العم سام فكيف بهم يعرفون من هم العرب والمسلمون، وغيرهم من الأمم والثقافات والحضارات التي تختلف عنهم؟

كثير منا كان يتصور أن أصحاب العيون الزرق أفضل من يقودنا ويقود العالم. كم كنا مخطئين بعد أن ظهر أنهم لا يعرفون أي شيء حتى عن أنفسهم.

الاقتصادية السعودية
0
التعليقات (0)

خبر عاجل