حقوق وحريات

حملة على فيسبوك: "أدخلوا الشتوي لمعتقلي العقرب"

يضطر الأهالي للانتظار فترات طويلة قبل الحصول على الزيارة - أرشيفية
يضطر الأهالي للانتظار فترات طويلة قبل الحصول على الزيارة - أرشيفية
"نفسي أضم أولادي وأحميهم من برد الشتاء.. الحياة للمعتقلين".. هذه هي أمنية أحد الصحفيين المصريين في سجن العقرب، نقلتها عنه رابطة أهالي المعتقلين في السجن.

فمع دخول فصل الشتاء، لا يتوفر لدى المعتقلين السياسيين في سجن العقرب؛ سوى ملابس صيفية خفيفة، نظرا لوجود منع تام لإدخال الملابس الشتوية والأغطية في السجن.

ولم تكتف سلطات السجن بمنع الملابس فقط، بل أصدرت قرارا آخر بتقييد عدد زيارات الأهالي للمعتقلين داخل السجن، وتحديدها بـ15 زيارة فقط يوميا.

واستنكرت رابطة أسر معتقلي العقرب هذا القرار، وقالت إنه "سيزيد معاناة الأهالي بل ويضطرهم للمبيت ليلاً أمام أبواب السجن فى ليالي الشتاء، قبل موعد الزيارة بساعات طويلة لضمان الحجز اليومي في كشف الزيارات الذي تم تقييد عدده بـ15 معتقلاً فقط يومياً".

وتابعت الرابطة عبر منشور على "فيسبوك": "لن تتم الموافقة على الأسماء الواردة في كشوف الزيارات إلا الـ15 اسما بالمرحلة الأولى، ويُرحل الباقي لليوم الذي يليه، وأسماء هذا اليوم سترحل ليوم آخر، بما يصل لـ90 زيارة أسبوعية فقط لـ90 معتقلا بالرغم من وجود أكثر من ألف معتقل محبوس داخل سجن العقرب كما وثق تقرير هيومان رايتس ووتش الأخير "حياة القبور" حول الأوضاع في سجن العقرب".

وعلقت رشا مصطفى، زوجة الصحفي المعتقل محمود البربري، قائلة على "فيسبوك": "والله القلب منفطر على جميع معتقلينا وخصوصا معتقلي العقرب، منهم الممنوع من الزيارة بدون سبب يذكر، والباقي لا يستطيع رؤية أهله إلا كل شهر والآن أصبح كل شهرين بسبب تقليل العدد إلى 15 زيارة فقط في اليوم، حسبي الله وكفى، لكم الله يا أحبابنا اللهم أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف وكن لهم معينا".

وقالت مريم إبراهيم: "الشتاء في #العقرب ليس كأي شتاء، معتقل بدون ملابس إلا الملابس الميري الخفيفة - بدون بطاطين - بدون تغطية لفتحات الهواء - زنازين تحت الأرض".

وعلقت الشيماء محمود: "قبل كدة كان اللي بيزور في اليوم 30 زيارة تقريباً، ومع عدد معتقلي العقرب الكبير وعدد الزيارات القليل المتاح كل يوم، كان كل معتقل كان بيجيله زيارة كل شهر تقريباً وده غير قانوني لأنه قانونا المحبوس احتياطي ليه زيارة كل أسبوع، والمحكوم ليه زيارة كل أسبوعين، دلوقتي بقى 15 زيارة في اليوم بس، يعني كل معتقل حيكون ليه زيارة كل شهر ونص أو شهرين!!".

وكتبت تسنيم سامح: "طيب في مقبرة العقرب كان بيدخل 30 زيارة بس في اليوم، ولازم بالحجز قبلها بحوالي شهر تقريبا، يعني عشان نزور اللي هو قانونا لينا زيارة كل أسبوع، كنا بنزور كل شهر ولو احنا محظوظين كل أسبوعين أو 3 أسابيع، ده غير الزيارة اللي بتقفل بالشهرين والتلاتة، ووصلت لـ5 قبل كده، بس إزاي كده ما يصحش، البشوات مستكترين علينا بالكتييير 12 زيارة في السنة، وقرروا يدخلوا 15 زيارة بس في اليوم، يعني بكده بدل ما هنزور مرة كل شهر، هتبقي مرة كل شهرين وأنت وحظك بقى".

ودشن النشطاء عدة وسوم للمطالبة بإدخال الملابس الشتوية إلى معتقلي العقرب، وزيادة أيام الزيارة، وعدم التضييق على الأهالي. ومن هذه الوسوم: "افتحوا الزيارة، أغلقوا العقرب، دخلوا الشتوي".
التعليقات (0)