سياسة عربية

ملك المغرب يطلق جائزة دولية حول المناخ بقيمة مليون دولار

قال مزوار إن الجائزة "ستمنح خلال انعقاد كل مؤتمر للأطراف بشأن التغير المناخي (كوب)"- أرشيفية
قال مزوار إن الجائزة "ستمنح خلال انعقاد كل مؤتمر للأطراف بشأن التغير المناخي (كوب)"- أرشيفية
أعلن صلاح الدين مزوار، رئيس مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول المناخ "كوب22"، الخميس، عن إطلاق العاهل المغربي محمد السادس "الجائزة الدولية للمناخ والبيئة".

الجائزة التي تقدر قيمتها بمليون دولار، قال عنها مزوار في المؤتمر المقام حاليا بمراكش (جنوب)، إنها تأتي "لدعم الدينامية التي تعرفها الجهود الرامية لمواجهة التغيرات المناخية ومساندة الابتكار في مجال مواجهة هذه الآفة الكونية"، مشيرا إلى أنها "ستمنح خلال انعقاد كل مؤتمر للأطراف بشأن التغير المناخي (كوب)".

من جهتها، قالت حكيمة الحيطي، عضو الرئاسة المغربية لقمة المناخ والوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة في الحكومة السابقة لعبد الإله بن كيران، في تصريح صحفي، إن الجائزة المعلن عنها من طرف الملك لها قيمة علمية مهمة، وتعتبر شبيهة "بجائزة نوبل للسلام"، معللة ذلك بأنه "وإلى حدود الساعة، لا توجد جائزة عالمية خاصة بالمناخ لها نفس القيمة والتي تنظم بشراكة مع الأمم المتحدة".

ولفتت الحيطي إلى أن الجائزة ستعطى بشكل سنوي تزامنا مع مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول المناخ (كوب)، تتويجا للمبادرات المبتكرة التي تتجاوب مع أهداف ميثاق باريس وكذا أهداف التنمية المستدامة، معربة عن فخرها واعتزازها أن "تحدث هذه الجائزة على أرض عربية مغربية أفريقية".


                           
التعليقات (0)

خبر عاجل