سياسة عربية

أبو الغيط: حكومة الحوثيين امتداد لنهج الانقلاب .. وهادي يصرح

أبو الغيط وصف إجراءات الحوثي بأنها محاولة للالتفاف على شرعية هادي- أ ف ب
أبو الغيط وصف إجراءات الحوثي بأنها محاولة للالتفاف على شرعية هادي- أ ف ب
قالت الجامعة العربية اليوم الثلاثاء، إن الحكومة التي شكلتها مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لا قيمة لها من الناحية السياسية والقانونية.

وأضافت الجامعة على لسان أمينها العام أحمد أبو الغيط أن "كل ما يتخذ من خطوات أو إجراءات للالتفاف على الشرعية اليمنية، ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، ليس لها أية قيمة قانونية أو سياسية". 

واعتبر أبو الغيط، أن تشكيل "ما سمي بحكومة إنقاذ وطني، عار من الشرعية ولا قيمة له، ويمثل امتدادا للنهج الانقلابي، الذي لا يريد الحوثيون التخلي عنه".

وقال أيضا أن هذه الخطوة هي تصعيد يعكس عدم استعداد الحوثيين للتعاطي بشكل إيجابي مع جهود الوساطة الجارية، والتي يقوم بها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وأدى إعلان الحوثيين وصالح عن تشكيل ما أطلق عليه حكومة إنقاذ وطني لانتقادات محلية وعربية ودولية، ووصفت بأنها غير شرعية وبأنها تعزيز للانقسام في اليمن.

تقويض فرص السلام

من جهته اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الثلاثاء مليشيا الحوثي بتقويض أي فرصة للسلام من خلال الانفراد بتشكيل حكومتهم في صنعاء.

وقال هادي من عدن التي وصلها السبت الماضي من السعودية، إن هذا التدبير "يقوض أي فرصة للحوار والسلام".

و دعا الرئيس اليمني المجموعة الدولية إلى "إدانة هذا المسعى وإلى تحميل عناصر الميليشيات مسؤولية انهيار جهود السلام".

وكانت مليشيا الحوثي وصالح اعلنوا يوم أمس الاثنين من جانب واحد "حكومة انقاذ وطني"، فيما كان وسيط الأمم المتحدة يحاول إحياء جهوده السلمية.

مقتل 14 حوثيا في المعارك

ميدانيا، صدت القوات الموالية للرئيس هادي، بعد معارك عنيفة هجوما للحوثيين في محافظة الضالع شمال عدن كما صرح مسؤول عسكري.

وقتل أربعة عشر من مليشيا الحوثي في هذه المعارك، فيما أصيب تسعة آخرون وأسر ثلاثة آخرون.

فيما أشارت مصادر عسكرية يمنية لمقتل ثلاثة جنود وإصابة تسعة في صفوف الموالين للرئيس هادي.

وتقود السعودية تحالفا عربيا ضد الحوثيين وقوات صالح في اليمن منذ 26 آذار/مارس 2015 في عملية اطلق عليها "عاصفة الحزم" وذلك بطلب من الرئيس اليمني عبد منصور هادي.
التعليقات (0)