صحافة عربية

سجن سري وغرف إعدام غرب بنغازي

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية، الصادرة الأربعاء، مواضيع متنوعة تصدرها الشأن الليبي، والتحقيقات بشأن اشتباكات طرابلس الأخيرة، وكذلك الجدل المثار بشأن عزل السفير الجزائري بباريس.

والبداية من ليبيا، إذ نقلت صحيفة "الوسط" الليبية، عن مسؤول مكتب الإعلام في القوات الخاصة (الصاعقة) رياض الشهيبي، قوله إنهم عثروا على سجن سري غرب مدينة بنغازي.

وأضاف الشهيبي في تصريح للصحيفة أن السجن به غرف خاصة للإعدام، كما أنهم عثروا على عدد من المستندات ومقبرة جماعية فيها أربعة قبور.

وقال إنه تم العثور أيضا على سيارات مدنية كان يستخدمها مقاتلو تنظيم الدولة، فضلا عن وجود قارب معد ومجهز للهرب، على حد قوله.

لجان تحقيق في اشتباكات طرابلس 

نقرأ من صحيفة "أجواء" الليبية، أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، شكل لجانا مختصة للتحقيق في اشتباكات الأسبوع الماضي بطرابلس، وكلّف عميد طرابلس المركزي بحصر الأضرار التي لحقت بمنطقة أبوسليم.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أشرف الثلثي، قوله إن المجلس كلّف وزير الحكم المحلي في الحكومة، وعميد مجلس أبوسليم البلدي، بمتابعة التحقيقات وعمل اللجان المشكلة.

وأضاف الثلثي أن هناك بعض وسائل الإعلام التي بالغت في تقييم الوضع الأمني في مدينة طرابلس، مشيرا إلى أن الحياة تسير بشكل طبيعي في المدينة. 

تأشيرات مشبوهة وراء عزل سفير الجزائر بباريس

كشفت صحيفة "الشروق" الجزائرية، أن قرار إبعاد سفير الجزائر بباريس، عمار بن جامع، وإحالته على التقاعد، بقرار من رئيس الجمهورية، هو أولى الهزات الارتدادية لما شهده المنتدى الأفريقي للاستثمار والأعمال.

وقالت الصحيفة، إن سفير الجزائر بباريس دفع فاتورة خطأ دبلوماسي كبير لا يغتفر، ويتعلق الأمر بمنح تأشيرات لعشرات المدعوين من قبل رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، علي حداد، للقاء الاقتصادي الذي احتضنه مركز المؤتمرات الدولي، من دون إخضاع العملية للإجراءات الإدارية والقانونية المتعارف عليها، الأمر الذي كاد يتسبب في الترخيص بدخول الجزائر لأشخاص مصنفين في خانة "الخطر" على المصلحة الوطنية، قبل أن تتدخل الرئاسة التي تابعت كل كبيرة وصغيرة تخص المنتدى وتلغي قوائم غير المرغوب فيهم، بحسب الصحيفة.

وتوقعت الصحيفة أن ما سمتها "آلة الرئيس في قطف الرؤوس التي أينعت" لن تتوقف عند سفير الجزائر بل إنها ستطال آخرين وأسرع مما يخال البعض، "على اعتبار أن رئاسة الجمهورية طالبت وزارة الشؤون الخارجية من منطلق أنها كانت الدائرة الحكومية المعنية بالتنسيق مع منتدى رؤساء المؤسسات، وذلك من خلال إيفائها بتقارير وافية عن عملية التنظيم وبالتفاصيل المملة عن كيفية انتقاء الجهات التي ساهمت في التنظيم".

وقالت الصحيفة إن ذلك يأتي في وقت كشفت فيه مصادر أن الوزارة الأولى فتحت تحقيقا إداريا في الحساب البنكي الذي فتحه علي حداد لجمع المساهمات الراعية للحدث والوجهة التي أخذتها هذه الأموال، على اعتبار أن أموالا ضخمة مولت هذا الحساب.

تفكيك شبكة لتهريب الكوكايين بالمغرب
 
أفادت صحيفة "الأحداث المغربية"، بأن الأمن المغربي فكك شبكة مكونة من 24 مشتبها فيه، متخصصة في تهريب الكوكايين من أمريكا الجنوبية في اتجاه المغرب وإسبانيا. 

وبحسب الصحيفة، فإنه جرى إيقاف المشتبه بهم في عمليات متزامنة، ويتعلق الأمر بثلاثة مواطنين مغاربة، وسبعة إسبانيين.

في المغرب أيضا توقعت صحيفة "الصباح" المغربية، أن الحكومة المقبلة التي كلّف عبد الإله بنكيران بتشكيلها لن ترى النور حتى حلول مارس المقبل، أو أواخر يناير المقبل على الأقل، مضيفة أنه لم يظهر بعد ما يفيد بأن انفراجا في تشكيل الحكومة بات يلوح في الأفق.

ونطالع في أهم عناوين "الصباح" التونسية:

- رضا بلحاج: الحكومة أخطأت في التراجع عن الاتفاقيات المبرمة مع الاتحاد.. اجتماعات لتفادي الإضراب بين الحكومة والاتحاد.. الانفراج 

- تعليق أعمال البرلمان بسبب هيئة الحقيقة والكرامة.. طبخة سياسية جديدة 

- يعرض 17 ديسمبر على الجزيرة الوثائقية.. فيلم وثائقي يكشف حقيقة تجارب مخبر إسرائيلي على أطفال تونسيين.

وفي عناوين "المغرب" التونسية:

- تقرير "بيزا" لسنة 2015 صدر يوم أمس.. المدرسة التونسية في الحضيض 

- الهيئة الإدارية الوطنية لاتحاد الشغل.. لقاءات اللحظات الأخيرة بين العباسي والشاهد يثير تفاؤل الحكومة بإلغاء الإضراب

- جبهة سياسية مرتقبة تضم "الاتحاد الحر" وحركة مشروع تونس وشق رضا بلحاج. 

وفي أهم عناوين "الخبر" الجزائرية:

- اعتبرت ما أقدم عليه منتدى رؤساء المؤسسات إهانة كبرى.. الرئاسة تعاقب سلال وتقاطع حداد

- إشاعة رفع الطابع تثير فتنة.. استنفار للحصول على جواز سفر قبل يناير 

- بعد إحالة ملفه على اللجنة الوطنية للوساطة وتسوية النزاعات.. الإقصاء النهائي لرشيد حاليت من "الأفافاس".
التعليقات (0)