حقوق وحريات

زوجة صحفي أردني معتقل في الإمارات تطالب بالإفراج عنه

الصحفي الأردني تيسير النجار أكمل سنة في سجون الإمارات دون عرضه على المحاكمة- أرشيفية
الصحفي الأردني تيسير النجار أكمل سنة في سجون الإمارات دون عرضه على المحاكمة- أرشيفية
عندما كان الناطق باسم الحكومة الأردنية وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني يعقد مؤتمره الصحفي الخميس، كان الصحفي الأردني تيسير النجار يكمل سنة كاملة ويدخل في يوم جديد بسجون دولة الإمارات، دون تهمة معلنة أو محاكمة عادلة.

الوزير قال ردا على أسئلة الصحفيين، بعد (361) يوما من اعتقال الصحفي، إن "الحكومة تتابع قضية تيسير النجار، وتريد أن تصل لنتيجة؛ حتى نستطيع أن نتخذ الخطوات بشأنها، والمعلومات المتوفرة لدى الحكومة تتحدث بها، وهناك معلومات تمرر عند الاستفسار عنها، ولا نصرح بها، لكن وبحسب ما تردنا من تقارير دبلوماسية مختلفة فالحكومة معنية بمتابعة أمور الأردنيين المعتقلين في الخارج".

وتعليقا على تصريحات الحكومة الأردنية، قالت ماجدة الحوراني زوجة الصحفي المعتقل: "نحن -عائلة تيسير- مدركون ومقدرون لهذا الجهد والمتابعة التي تبذلها الحكومة، والتي لم تكلل بأي نتيجة، ولا حتى على المستوى الصحي لتيسير وزيارته بشكل مستمر، رغم أن العلاقات الأردنية والإماراتية تتجاوز في وطادتها ومتانها حدود المتابعة". على حد تعبيرها.

وأضافت الحوراني في حديث لصحيفة "عربي21" أنه يجب في الأصل أن تكلل هذه المتابعة بنتيجة حتمية، وليست متابعة مدتها سنة كاملة، وحتى الآن لم يبت فيها، ونحن هنا نناشد جلالة الملك بالتدخل في قضية زوجي المواطن الأردني".

وطالبت الحوراني السلطات الإماراتية بالإفراج عن زوجها، محملة السلطات الأردنية مسؤولية التقصير في متابعة الوضع الصحي لزوجها، الذي لا يعرض على طبيب في السجن، مؤكدة أنه "يعاني من ألم في عينيه".

كما ناشد نجل الصحفي تيسير النجار الأميرة هيا بنت الحسين، زوجة نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أن "يرى والده المعتقل في سجن الوثبة الصحراوي الشمس، ويتنفس الهواء ساعة كل يوم".

ودعا الطفل عون النجار، في رسالة خطها بيده، الأميرة هيا أن تساعده في "السماح لوالده بالوقوف في الهواء الطلق ورؤية الشمس"، قائلا: "يا سمو الأميرة، لقد كان الراحل الكبير الحسين بن طلال رحمه الله يشجع الأردنيين على الوقوف في الهواء الطلق، فالشمس والهواء حق للجميع، حتى لو كان سجين حرية رأي وتعبير، مثل والدنا المسجون ظلما، وهو المعيل الوحيد لنا".

وكان جهاز المخابرات في مدينة أبو ظبي اعتقل الكاتب والصحفي الأردني تيسير النجار، وهو أب لخمسة أطفال، في 13 كانون الأول/ ديسمبر 2015، دون توجيه أي تهمة له أو إحالته للمحاكمة من قبل السلطات الإماراتية، التي نقلته إلى سجن الوثبة الصحراوي على خلفية منشور له على موقع "فيسبوك" نشره خلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014، انتقد فيه موقف الإمارات من العدوان وتعاونها مع مصر لتدمير الأنفاق بين مصر وغزة، كما تقول زوجته ماجدة الحوراني.
التعليقات (0)

خبر عاجل