اقتصاد عربي

خام برنت يقفز 5% متجاوزا الـ54 دولارا بدعم تحركات "أوبك"

أرشيفية
أرشيفية
سجلت أسعار النفط ارتفاعا واضحا في آسيا خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعد نجاح منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، في إقناع منتجين غير أعضاء في "الكارتل" بالانضمام إليها في خفض لإنتاج الذهب الأسود. 

وقفز سعر الخام الأمريكي الخفيف بأكثر من 5 بالمائة إلى 54.08 دولار للبرميل،
وارتفع سعر برميل النفط الخفيف المرجع الأمريكي للخام تسليم كانون الثاني/ يناير 2.28 دولار، ليبلغ 53.78 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما برميل برنت نفط البحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم شباط/ فبراير، فقد ربح 2.29 دولار إلى 56.62 دولار.

وكانت الدول الـ11 المنتجة للنفط خارج منظمة أوبك قد تعهدت السبت الماضي في فيينا بخفض إنتاجها 558 ألف برميل يوميا. وستكون روسيا المساهمة الكبرى في هذا الخفض. وكانت موسكو أعلنت قبل أسبوع أنها ستخفض الإنتاج  بمقدار 300 ألف برميل.

وبعد إغراق السوق الذي أدى إلى انخفاض كبير في الأسعار منذ 2014، فقد توصلت "أوبك" إلى اتفاق أول في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر لخفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، ما سمح بتحسن الأسعار.

وقال جيفري هالي المحلل في مجموعة "أواندا" للخدمات المالية، إن اتفاق فيينا محفز والأسواق لا تأخذ في الاعتبار الإنتاج القياسي للسعودية في تشرين الثاني/ نوفمبر. 

وفي إشارة إضافية إلى الأسواق، أعلنت السعودية أنها ستذهب أبعد من وعودها الأولى.

وكانت أسعار النفط قد أغلقت على ارتفاع يوم الجمعة. وارتفع سعر برميل النفط الخفيف 66 سنتا إلى 51.50 دولار في سوق المبادلات في نيويورك.

أما سعر برميل خام برنت فقد ارتفاع 54 سنتا، ليبلغ 54.33 دولار في لندن.
التعليقات (0)