سياسة عربية

منفذ إعدامات في مصر يتحدث للإعلام.. أي رسالة؟ (شاهد)

تحدث عشماوي عن تنفيذه الإعدامات والأدوات المستخدمة
تحدث عشماوي عن تنفيذه الإعدامات والأدوات المستخدمة
استضافت ثلاث قنوات فضائية مصرية، على مدار اليومين الماضيين، حسين قرني الشهير بـ"عشماوي"، والذي يُنفذ أحكام إعدام في مصر،، وذلك بعد تنفيذ حكم الإعدام بعادل حبارة المتهم بقتل عناصر شرطة يوم الخميس الماضي، في قضية أثارت جدلا واسعا بشأن صحة الاتهامات المنسوبة له.

واستعرض عشماوي أدوات الإعدام، واصفا تفاصيل تنفيذه عدة أحكام إعدام، وسط ضحكات متبادلة مع الإعلامي تامر أمين، مما أثار انتقادات وامتعاضا واسع بين النشطاء، قائلين إنه انتهاك صريح لحرمة وخصوصية الموتى.

وأشار عشماوي إلى أنه نفذ 1070 حالة إعدام منذ بداية عمله كمنفذ لها في عام 1980، من بينها 9 أشخاص خلال النظام الحالي. وقال إنه سعيد بتنفيذ الإعدام بحبارة، وأنه كان يتمنى لو أنه هو من نفذ الحكم "ولو طلبوني لاستجبت مباشرة".

وذكر عشماوي أنه سعيد بتنفيذه حكم الإعدام في حبارة، وقال: "أنا عارف شراسة الجماعات الإرهابية دي من سنة 70، من أيام الذهبي وسيد قطب، وأيام التسعينات.. جماعات التكفير والهجرة والجهاد كانوا بيجيبوهم خمسات وسبعات ونخلص قبل الفجر".



وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد النشطاء تلك المقابلات مع عشماوي، قائلين إنها اتصفت بـ"السادية" و"التلذذ بالموت" و"انعدام الإننسانية"، وأثاروا عدة تساؤلات حول تلك الاستضافة.

ترهيب للشعب بأكمله

وتساءل جمعة صلاح: "هل كان إعدام عادل حبارة واستضافة عشماوي بأدواته على الشاشة بعد ساعات من تنفيذ الحكم رسالة لمعارضي النظام المصري؟".

وعلق عبد الله عامر: "المسألة واضحة ومقصود ترهيب الناس وإخافتهم، واللي طالع فرحان ده إنه بيعدم الناس هيقول إيه لربنا؟".

وأضاف أسامة الصاوي: "هذا أسلوب تهديد للشعب المصري بأكمله أن القادم أسوأ من العسكر".

وعلق ياسر مصطفى: "حلقة موجهة للشعب بيقولولك اللي مش حيطبل للسيسي هنعمل له زي عادل حبارة ونلفق له كام تهمة وهتتعدم زي كده حسبي الله ونعم الوكيل".

وأردف محمد موسى: "يعني قصدكم إنه تخوفوا الشعب بهذا المجرم عشماوي؟ وأنا بقلك راح يجيك يوم وتتعلق على المشنقة لأنك أعدمت العشرات من الأبرياء آخرهم عادل حبارة".

وقال محمد بركات: "رسالة للشعب بكل مكوناته، يإما نحكمكم أونعدمكم، قالها صراحة وظن البعض أنه مجرد كلام، والآن تأكد للجميع أنه حان وقت تنفيذ الإعدام".

وتساءلت هبة أسامة: "غير مألوف استضافة عشماوي بعد ساعات من تنفيذ حكم إعدام حبارة!! واضح إن الأذرع الاعلامية للسيسي تتعمد التلويح بالمشنقة للشعب كله وتهديدهم، إما الخنوع أو مشنقة عشماوي".

انتهاك لحرمة القتيل وانعدام للإنسانية

وقال إسلام إبراهيم: "ده جهل وتخلف بعيد عنك، ويسمى قانونا انتهاك حرمة القتيل ومجرم من منظمات حقوق الحيوان مش الانسان كمان".

وتساءل إيهاب خضير: "بيضحكوا على إيه حتى لو كان مجرم هي الإنسانية انعدمت عندهم، لا نفرح في قتل أي نفس سواء كانوا مسلمين أو مسيحين أو حتى حيوان".

وأضاف حسن أشرف: "يعني دول لو بني آدمين، كان مناسب الضحك والتهريج على مشاهد الموت مما يشوه و يخل بمعنى الموت للناس، لكن قسوة القلب ملهاش دوا".

وأردف محمد غانم: "إذا عادل حبارة قتل رجال الأمن فعلا رب العالمين راح يحاسبه، أما إذا قتل ما يجوز أحد يتريق أو يمثل كيف الشخص قتل حرام ما يجوز".

وقال يوسف تهامي: "عشماوي مش اللي بينفذ بس الحكم إنما فيه عشماوي اللى بيحرض على قتل الأبرياء وكذلك اللي بيأمر وموافق على قتلهم يسمى عشماوي".



وكانت محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون في مصر) قد أيدت، الأسبوع الماضي، حكمين نهائيين بالإعدام بحق حبارة، أولهما السبت الماضي في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة رفح الثانية"، التي وقعت يوم 19 آب/ أغسطس 2013، وثانيهما، الاثنين الماضي، لإدانته بقتل شرطي، شمالي البلاد، في 2012، وفق مصدر قضائي. لكن حباري نفى، في آخر إفادة له قبل صدور الحكم النهائية، علاقته بالتهم المنسوبة إليه.

وجاء تنفيذ الحكم بعدما تفجير، الأحد الماضي، استهدف كنيسة في منطقة العباسية بالقاهرة، ما أسفر عن مقتل 24 شخصا، وإصابة 49 آخرين، غالبيتهم من النساء لأن الانفجار وقع في القسم المخصص للنساء.
التعليقات (1)
علي
الأحد، 18-12-2016 07:01 م
ان شاءالله نفس هذالعشماوي يكون هو من ينفذ الاعدام في امنجية واعلام الفجر والنفاق والعهر