حقوق وحريات

نائب مصري: اختراق 50 مليون حساب لمواطنين مصريين

تصريحات النواب تأتي نمهيدا لتمرير قانون منع الجرائم الإلكترونية
تصريحات النواب تأتي نمهيدا لتمرير قانون منع الجرائم الإلكترونية
كشفت صحيفة مصرية أن حوالي 50 مليون حساب لمواطنين مصريين قد اخترقت.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أحمد بدوي، أن اللجنة رصدت وجود 50 مليون حساب مخترق للمواطنين في مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ويأتي هذا التصريح على خلفية قانون الجرائم الإلكترونية، لافتا إلى أن اللجنة قررت أن تبدأ مناقشة المشروع في شهر كانون الأول/ يناير المقبل.

وأضافت الصحيفة نقلا عن بدوي أنه من خلال وجوده فى مؤتمرات دولية عن الاتصالات، اكتشف أن كثيرا من المسؤولين لا يستخدمون الأجهزة المتطورة، سواء فيما يخص الهواتف النقالة أو الكمبيوتر، خاصة فيما يتعلق بالمعلومات المهمة.

ويتخوف ناشطون من أن قوانين كهذه، إنما تصاغ أساسا للحد من الحريات، لكن بدوي يدافع عن مشروع القانون ويقول، إن "هناك صفحات كثيرة على موقعي "فيس بوك" و"تويتر" يتم استغلالها في العنف والإرهاب واصطياد الشباب ودعوتهم للتطرف من خلالها، وحينما يتحدث النواب عن هذا الأمر يظن البعض أنهم يريدون التعدي على الحريات، ولكن الأمر المهم هو حماية خصوصية المصريين من الاختراق" على حد قوله.

وأضاف بدوي: "فوجئت باتصال من أحد رؤساء المباحث بالأمس، يؤكد لى أن حسابه عبر فيس بوك تمّت سرقته، وللأسف هناك عصابات إلكترونية دولية متخصصة في هذا المجال، لهذا فأنا شخصيا لا أحمل هاتف آي فون"، مشددا أن وضع ضوابط وقواعد تحمي المصريين من هذه الاختراقات أمر مهم وحيوي، وتأخذه لجنة الاتصالات في البرلمان على محمل الجد.

وفي هذا الإطار دعا نائب مصري الوزراء والمسؤولين في مصر بعدم استخدام الهواتف المتطورة كالآيفون، أو مواقع التواصل الاجتماعي في الرسائل السرية أو نقل القرارات المهمة، حتى لا تتعرض للاختراق.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، قوله إن اللجنة تدرس حاليا قانون الجرائم الإلكترونية، حتى تكون هناك ضوابط وقواعد تحمي المواطنين؛ خشية استغلال حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحتى يأخذ المواطن حقه من خلال قانون واضح، سواء كان من استغل المواطنين شخصا عاديّا أو كيانا كبيرا، لافتا إلى أن هذا القانون معمول به فى كل الدول الكبرى، وأن اللجنة ستبدأ مناقشته خلال الفترة المقبلة.
التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 26-12-2016 07:24 ص
الإختراق يتم من الأجهزة الأمنيه التي لا هم لها إلا التجسس علي المواطنين ومراقبة أدق تفاصيل حياتهم فقد عدنا إلي زمن عبد الناصر الله ينتقم منه ومن حاشيته ، وهو ما يحاول السيسي أن يعود بنا إلي الوراء وقد نجح في ذلك بإمتياز والفضل يعود للشعب المتغافل المتباعد عن الله ورسوله .