سياسة دولية

ترامب يوبخ الأمم المتحدة بعد التصويت ضد الاستيطان الإسرائيلي

ترامب
ترامب
وصف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الأمم المتحدة، الاثنين، بأنها "تبعث على الأسف"، وذلك بعد أيام من تبني قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية، رغم ضغوط ترامب لاستخدام واشنطن حق النقض (الفيتو).

وكتب ترامب على تويتر يقول: "الأمم المتحدة تملك إمكانات هائلة، لكنها في الوقت الحالي مجرد ناد يجتمع فيه الناس ويتحدثون ويقضون وقتا طيبا، وذلك يبعث على الأسف الشديد".

واعتمد مجلس الأمن الدولي بأغلبية ساحقة، الجمعة 23/12/2016، مشروع قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة (الضفة الغربية والشطر الشرقي من مدينة القدس)، تقدمت به كل من نيوزيلندا وفنزويلا والسنغال وماليزيا، عقب قيام مصر بسحبه، ما دفع الوزير الإسرائيلي غلعاد أردان إلى القول إن ما فعلته مصر "إنجاز دبلوماسي"، وفق ما نقلته إذاعة "صوت إسرائيل".

ولأول مرة منذ 36 عاما يصوت لصالح قرار فلسطيني 14 عضوا بمجلس الأمن، بينما امتنعت أمريكا عن التصويت على القرار الذي اعتبر إقامة المستوطنات انتهاكا للقانون الدولي، وطالب بوقف فوري للأنشطة الاستيطانية، مؤكدا أن أي تغيير على حدود عام 1967 لا يُعترف به إلا بتوافق الطرفين؛ الفلسطيني والإسرائيلي.
التعليقات (0)

خبر عاجل