سياسة دولية

ترامب يشيد بـ"ذكاء" بوتين في تعامله مع العقوبات الأمريكية

ترامب بوتين
ترامب بوتين
أشاد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الجمعة بـ "الذكاء الشديد" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عدم رده على قرار واشنطن فرض عقوبات على موسكو إثر اتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية.

وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر": "خطوة موفقة (من بوتين) بالنسبة إلى الإرجاء. لقد عرفت دائما أنه شديد الذكاء"، في إشارة إلى استبعاد الرئيس الروسي معاملة واشنطن بالمثل بعد فرضها عقوبات على موسكو تضمنت طرد دبلوماسيين.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة قرارا مفاجئا أن بلاده "لن تطرد أحدا" ردا على العقوبات التي أعلنتها واشنطن الخميس ضد موسكو لاتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

فبعيد اقتراح وزير خارجيته سيرغي لافروف إعلان "31 دبلوماسيا في السفارة الأمريكية في موسكو وأربعة دبلوماسيين في القنصلية العامة الأمريكية في سان بطرسبورغ (شمال غرب) أشخاصا غير مرغوب فيهم"، سعى بوتين إلى التهدئة مؤكدا أن روسيا "لن تثير المشاكل للدبلوماسيين الأمريكيين".

وأوضح بوتين في بيان نشره الكرملين "لن نطرد أحدا (...). لن ننحدر إلى مستوى دبلوماسية غير مسؤولة" معتبرا العقوبات الجديدة التي أعلنتها واشنطن "استفزازية" وتهدف إلى "تقويض اضافي للعلاقات الروسية الأمريكية".

كما رفض اقتراح لافروف الذي استند إلى مبدأ "المعاملة بالمثل" وشمل منع الدبلوماسيين الأمريكيين من استخدام منزل ريفي في ضاحية موسكو.

لكن بوتين أكد أن روسيا تحتفظ لنفسها "بحق اتخاذ إجراءات رد" وستتخذ خطواتها المقبلة "بحسب سياسات إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب".

كذلك، وجه بوتين رسالة بمناسبة عيد رأس السنة الميلادية إلى ترامب أعرب فيها عن الأمل "بأن تتخذ الدولتان إجراءات فعلية لإعادة آليات التعاون الثنائي في مختلف المجالات" بعد تأدية ترامب القسم في كانون الثاني/ يناير المقبل، بحسب بيان للكرملين.

وتشمل الإجراءات التي أعلنها الرئيس الأمريكي باراك اوباما الخميس ازاء روسيا طرد 35 شخصا اعتبرتهم واشنطن عناصر في الاستخبارات الروسية وإغلاق موقعين روسيين في نيويورك وفي ولاية ميريلاند بالقرب من واشنطن اعتبرا بمثابة مركزين لهؤلاء العناصر.

وفرضت الإدارة الأمريكية عقوبات اقتصادية على جهازي الأمن الفدرالي "اف اس بي" واستخبارات الجيش "جي آر يو" الروسيين وعلى أربعة مسؤولين في "جي آر يو" من بينهم رئيسه ايغور كوروبوف.
التعليقات (0)