سياسة دولية

كيري وهولاند يتصديان لتصريحات ترامب الأخيرة.. ماذا قالا؟

هجوم هولاند الحاد على ترامب كان أمام السفيرة الأمريكية في باريس- أ ف ب
هجوم هولاند الحاد على ترامب كان أمام السفيرة الأمريكية في باريس- أ ف ب
أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، بخصوص حلف الناتو وملاحظاته على المستشار الألمانية، انغيلا ميركل، سلسلة ردود فعل غاضبة غير مسبوقة من كبار القادة الأوروبيين، وحتى من قبل وزير الخارجية الأمريكي.

وقبل خمسة أيام من تنصيبه الرسمي على رأس القوة الأولى في العالم، أطلق الملياردير الجمهوري -كعادته- تصريحات صادمة، متجاهلا أي مراعاة لشركاء بلاده، وموزعا تعليقات حادة عن السياسة الأوروبية في صحيفتي تايمز البريطانية وبيلد الألمانية.

ومد يده إلى موسكو في ظل الخلاف القائم حاليا بين الكرملين وإدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، التي تفرض عقوبات على روسيا، على خلفية تدخلها في أوكرانيا، ودورها في النزاع في سوريا، واتهامها بالسعي للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 وأكدت ميركل، بعد انتقادات ترامب للاتحاد الأوروبي، وإشادته بخروج بريطانيا من هذا الاتحاد، أن مصير الأوروبيين يبقى "في أيديهم".

وقالت ميركل، التي سئلت في مؤتمر صحفي الاثنين عن دعم ترامب لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وتوقعه خروج بلدان أخرى: "أعتقد أن مصيرنا نحن الأوروبيين في أيدينا. أريد أن أواصل السعي حتى تعمل الدول الأعضاء الـ27 سوية نحو المستقبل... لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين".

إلا أن الرد الأعنف على ترامب جاء من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الذي قال خلال حفل أقيم لتقليد السفيرة الأمريكية في باريس جين هارتلي وساما: "أؤكد لكم أن أوروبا ستكون دائما على استعداد لمواصلة التعاون عبر الأطلسي، لكنها ستتحرك وفق مصالحها وقيمها. وهي ليست بحاجة لنصائح خارجية تقول لها ما عليها فعله".

وكان هولاند قال في وقت سابق إن على أمريكا دونالد ترامب "ألا تخاف من نفسها ومن العالم"، وذلك في كلمة ألقاها في وزارة الاقتصاد بباريس.

وفي الإطار نفسه، ندد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بـ"التصريحات غير اللائقة" التي أدلى بها ترامب تجاه الاتحاد الأوروبي والمستشارة الألمانية "الشجاعة"، وذلك في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" في لندن.

وردا على قول ترامب بأن سياسة ميركل في مجال الهجرة كانت "كارثية"، قال كيري: "أعتقد بصراحة تامة أنه كان من غير اللائق لرئيس منتخب للولايات المتحدة أن يتدخل في شؤون دول أخرى بهذه الطريقة المباشرة".

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في ختام اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل: "أعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيبقى موحدا، وأنا مقتنعة بذلك تماما".
التعليقات (0)