اقتصاد دولي

شركات تستجيب لتهديدات "ترامب" وأخرى تقاطع منتجات أمريكا

حملة موسعة ودعوات لمقاطعة المنتجات الأمريكية ردا على قرارات ترامب- أرشيفية
حملة موسعة ودعوات لمقاطعة المنتجات الأمريكية ردا على قرارات ترامب- أرشيفية
في الوقت الذي بدأت فيه بعض الشركات العالمية بالاستجابة لتهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فقد بدأت حملة موسعة ودعوات لمقاطعة المنتجات الأمريكية.

وأعلن هاوارد شولتز، الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس أكبر سلسلة مقاه في العالم، أن شركته تعتزم توظيف 10 آلاف لاجئ خلال السنوات الخمس المقبلة في 75 دولة، وذلك بعد يومين من إصدار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأمر تنفيذي يقضي بحظر دخول اللاجئين ومواطني سبع دول، يغلب على سكانها المسلمون، إلى الولايات المتحدة.

وأخبرت "ستاربكس" موظفيها في خطاب من شولتز بأنه سيبذل كل ما هو ممكن لدعم العاملين الذين تأثروا بهذا الأمر التنفيذي.

وقال شولتز إن جهود التشغيل التي أعلن عنها يوم الأحد ستبدأ في الولايات المتحدة بالتركيز في البداية على الأشخاص الذين عملوا مع القوات الأمريكية كمترجمين وفي الخدمات المساعدة في دول مختلفة طلب فيها الجيش مثل هذه المساعدة.

وكان شولتز صريحا بشأن قضايا مختلفة ووضع "ستاربكس" في بؤرة التركيز الوطنية حين طلب من العملاء عدم إحضار بنادق إلى المقاهي.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة "وول مارت" خطة لإضافة عشرة آلاف وظيفة جديدة في الولايات المتحدة خلال العام الجاري في خطوة ربما تود الشركة من خلالها مواجهة الضغوط التي يمارسها الرئيس المنتخب دونالد ترامب، على الشركات لتوفر المزيد من الوظائف.

وتعد "وول مارت" أكبر موظف للعمالة في الولايات المتحدة حيث يعمل لديها في أمريكا 1.4 مليون شخص وتعمل على إضافة المزيد مع استمرار تصريحات ترامب على حسابه بموقع "تويتر" بخصوص الشركات.

وأفاد نائب رئيس "وول مارت" لشؤون الشركة دان بارليت، بأنه في ظل التواجد في السوق المحلي وتوظيف مئات الآلاف مع شبكة متاجر ضخمة، فإن الشركة تلعب دورا هاما في دعم توفير الوظائف للأمريكيين.

في المقابل، وتحديدا من بريطانيا، ارتفعت أصوات تدعو إلى مقاطعة المنتجات الأمريكية، إثر إصدار الرئيس دونالد ترامب، مؤخرا، أمرا تنفيذيا يقضي بحظر دخول مواطني سبع دول، يغلب على سكانها المسلمون، إلى الولايات المتحدة.

وبحسب ما جاء في صحيفة "مترو" البريطانية، فإن نشطاء في المملكة المتحدة دعوا إلى مقاطعة المنتجات الأمريكية، في وقت وقع فيه مئات الآلاف في بريطانيا على عريضة تطالب بإلغاء الزيارة الرسمية المقترحة للرئيس الأمريكي إلى البلاد.

وقال أحد الناشطين، هو آدم بول، إنه "يجب على العالم بأسره إرسال رسالة واضحة جدا إلى ترامب لنقول له إن ما تفعله غير مقبول بتاتا".

وأضاف بول، الذي أنشأ مجموعة لحشد الدعم حول قرار المقاطعة، في منشور على صفحته بموقع "فيسبوك"، أن هذه الخطوة قد تكون "الطريقة الوحيدة التي يدرك من خلالها ترامب أن ما يفعله مرفوض".

وفي حديثه لـ"مترو" قال بول: "ترامب يعرف عواقب هذه المقاطعة في حال جرى تنفيذها، لأنه رجل أعمال".

وشهدت مطارات أمريكية عدة اضطرابات، السبت، مع بدء سريان قرار حظر سفر رعايا الدول السبع إلى الولايات المتحدة.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، قد أدانت القيود التي فرضها الرئيس الأمريكي، إثر تعرضها لانتقادات شديدة حين رفضت القيام بذلك منذ البداية.

وأعلنت الخارجية البريطانية أنها حصلت على إعفاء لرعاياها المزدوجي الجنسية، من القيود التي فرضها ترامب، مؤكدة أن البريطانيين الذين يحملون جنسية إحدى الدول السبع المشمولة بقرار الحظر لا يسري عليهم قرار المنع.
التعليقات (0)