سياسة دولية

أردوغان: النظام الرئاسي ليس نتاج طموح شخصي

أردوغان - جيتي
أردوغان - جيتي
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "مسألة النظام الرئاسي ليست نتاجا لطموح شخصي، وإنما وراءها خبرات وآلام وتجارب سابقة امتدت لمئات الأعوام".

جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح عدد من المشاريع الخدمية في ولاية ملاطيا وسط البلاد.

وتطرق الرئيس التركي إلى المشاريع التي افتتحها اليوم، مشيرا إلى أن كلفة الاستثمارات فيها بلغت مليار و162 مليون ليرة تركية (نحو 320 مليون دولار أمريكي).

ولفت أردوغان إلى النقلة النوعية التي حققتها تركيا خلال السنوات الـ14 الأخيرة، وذكر أنها سددت في عام 2002 كل ديونها التي كانت عليها للبنك الدولي، البالغة 23.5 مليار دولار.

وأضاف: "في تلك المرحلة كان البنك المركزي (التركي) يمتلك 27.5 مليار دولار. أمّا الآن، فالاحتياطي ارتفع إلى ما بين 115 و 120 مليار دولار".

وأردف: "كانت صادرات تركيا آنذاك 36 مليار دولار (سنويا)، وارتفعت الآن إلى 143 مليار دولار، كما أن نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي كان 3 آلاف و500 دولار، والآن ارتفع الرقم إلى أكثر من 11 ألفا".

وأضاف الرئيس التركي: "نعمل بكامل طاقتنا من أجل جعل تركيا في المكان الذي تستحقه في العالم". 

وفي 21 يناير/ كانون ثان الماضي، أقر البرلمان التركي مشروع التعديل الدستوري الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم، المتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، في عملية تصويت سرية.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير/ شباط الجاري قانونا يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى النظام الرئاسي في استفتاء شعبي.

ومؤخرا، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، سعدي غوفن، أن الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سيجري في 16 أبريل/ نيسان المقبل.

وتنص التعديلات الدستورية على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائبا، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عاما. 
التعليقات (2)
رامي
الأحد، 19-02-2017 06:00 م
معناها يا سيادة الرئيس اذا لم يكن النظام الرئاسي طموحا شخصيا نطلب من شخصكم الكريم عدم الترشح للانتخابات القادمة لكن هذا لن يحدث ..سيد أردوغان انت مشروع دكتاتور جديد في المنطقة واكبر مساهم في تدمير الدول العربية لا جديد في سياساتكم العثمانية التي امتدت منذ 500 عام الى الان نهبت الأمة العربية وعملت على زرع الفرقة بين شعوبها مذهبيا ولاحقا قوميا واتت على احضرها كما على يابسها والسلام
مصري
الأحد، 19-02-2017 07:26 ص
اللهم انصر الإسلام والمسلمين ، اللهم أيد شعب تركيا الأبي وإلي الأمام دائما ، اللهم اخذل السيسي و العسكر ، اللهم عليك بهم ، اللهم هد قوتهم وأذل دولتهم دولة الظلم والجور ، اللهم اجعل منهم عبره لكل من لا يعتبر .