سياسة عربية

البرلمان الأوربي يطالب بمعاملة الأمريكان في "الاتحاد" بالمثل

غالبية النواب الأوروبيين طالبوا بالتحرك "خلال شهرين" لوقف التأشيرات للأمريكيين- أرشيفية
غالبية النواب الأوروبيين طالبوا بالتحرك "خلال شهرين" لوقف التأشيرات للأمريكيين- أرشيفية
تبنى البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، مشروع قرار غير ملزم يطالب المفوضية الأوروبية، بإلغاء قرار إعفاء مواطني الولايات المتحدة من تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد.

وطلب البرلمان من المفوضية العودة سريعا عن قرار إعفاء المواطنين الأمريكيين من تأشيرات الدخول إلى الاتحاد، وذلك بعد رفض واشنطن القيام بالمثل لرعايا خمس دول أوروبية.

ووفق بيان صادر عن البرلمان، تبنّى غالبية النواب الأوروبيين مشروع قرار غير ملزم يطلب من المفوضية الأوروبية التحرك "خلال شهرين" لوقف التأشيرات للأمريكيين.

وأضاف البيان: "المفوضية الأوروبية ملزمة قانونا باتخاذ إجراءات لإعادة العمل مؤقتا بتأشيرات دخول مواطني الولايات المتحدة بالنظر إلى رفض واشنطن إعفاء مواطني خمس دول أوروبية من تأشيرات الدخول إلى أراضيها".

وأشار البيان، إلى أن "مواطني بلغاريا، وكرواتيا، وقبرص (الرومية)، وبولندا، ورومانيا (من أصل 28)، يحتاجون للتأشيرة لدخول الأراضي الأمريكية لزيارات قصيرة، في حين يمكن للمواطنين الأمريكيين السفر إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة".

يأتي التصويت، بينما يسود الحذر في العلاقات بين بروكسل وواشنطن منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، في يناير/كانون الثاني الماضي، وتوجيهه مرات عدة انتقادات للاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى ترحيبه بخروج بريطانيا من مظلة الاتحاد.

المفوضية الأوروبية التي لا تفرض أي تأشيرات على الأمريكيين القادمين لأوروبا لفترة تقل عن ثلاثة أشهر، تطالب منذ 2014 واشنطن بالقيام بالمثل بحيث يستفيد مجمل سكان الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 500 مليون نسمة من الإعفاء نفسه.
التعليقات (0)