حقوق وحريات

تحالف حقوقي يمني ينشر إحصائية لضحايا ألغام الحوثي والمخلوع

جيتي
جيتي
نشر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، الخميس، أرقام ضحايا الألغام التي زرعها الحوثيون وقوات صالح.
 
وقال التحالف إن ضحايا تلك الألغام كانوا 615 قتيلا، و924 مصابا آخرين على مدى عامين. 

وأضاف التحالف في تقريره أن الألغام التي تم نزعها بلغت نحو 39634 لغما، بينها 26755 لغما مضادا للأفراد، و128799 مضادا للدروع.
 
وبحسب الإحصائية ذاتها، فجّر الحوثيون قرابة 656 منشأه طبية وتعليمية، ومنازل لمدنيين، ومقرات عمل، ومقرات خاصة، ومحلات تجارية، ومركبات، وغيرها.
 
وقال التقرير الحقوقي إن الألغام التي زرعها المسلحون الحوثيون وحلفاؤهم خلال العام 2015 وحتى ديسمبر2016 توزعت على عدد من المحافظات، وهي "عدن ولحج والضالع (جنوبا)، وتعز وشبوة (جنوب وجنوب شرق)، ومأرب والبيضاء والجوف (شمال شرق ووسط البلاد)، بالإضافة إلى محافظة حجة الحدودية مع السعودية.

وبحسب تقرير التحالف اليمني، فإن الألغام تسببت في مقتل 164 شخصا في مدينة عدن، و68 في لحج، و17 في الضالع، و24 شخصا في أبين، و8 أشخاص بشبوة، و132 في مأرب، و39 في البيضاء، و157 في تعز، فضلا عن آلاف الجرحى، والأضرار التي طالت مئات المنازل والمنشآت الحكومية والخاصة والمدارس والمستشفيات ودور العبادة والمزارع.
 
من زاوية أخرى، لفت التقرير الذي أصدره التحالف اليمني لحقوق الإنسان إلى أن قوات الحرس الجمهوري سابقا، الموالية للمخلوع صالح، عمدت في العام 2011 إلى زراعة الألغام في محيط معسكراتها في نهم وأرحب وبني جرموز، حيث زرعت ألغاما مضادة للأفراد سقط على إثرها ضحايا من المدنيين.
 
التعليقات (0)