سياسة عربية

محكمة حوثية تحاكم هادي وستة من معاونيه غيابيا (فيديو)

يسيطر الحوثيون على صنعاء وأعلن هادي عدن عاصمة مؤقتة للبلاد- أ ف ب
يسيطر الحوثيون على صنعاء وأعلن هادي عدن عاصمة مؤقتة للبلاد- أ ف ب
جددت محكمة يمنية يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء، عقد جلساتها لمحاكمة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وستة من معاونيه بلائحة اتهام طويلة تتألف من عشر قضايا.
  
وواصلت ما تسمى "محكمة أمن الدولة" أو "المحكمة الجزائية المتخصصة"، محاكمة غيابية للرئيس هادي وستة من كبار الدولة الموالين له، بعشر قضايا منها "الإضرار باستقلال البلاد وقتل 7 آلاف يمني حتى تاريخ رفع الدعوى ضدهم".
 
ووفقا لموقع فضائية "اليمن اليوم" المملوكة لعلي صالح، فإن جلسة محاكمة هادي التي عقدت الثلاثاء، في نسختها "الثانية عشرة"، خصصت للاستماع لردود الدفاع الذين نصبتهم المحكمة، عن هادي ومعاونيه، الذين اعتبروا أنهم فارين من وجه العدالة.

وقال موقع القناة التابعة لصالح، إن محامي الدفاع حاولوا إسقاط التهم عن الرئيس هادي، وتقديم طلبات ببراءته من التهم المنسوبة له، كونه لم يعلم بانطلاق عمليات "عاصفة الحزم" إلا أثناء وصوله مدينة المهرة في أقصى شرق البلاد، قادما من مدينة عدن التي اقترب الزحف الحوثي المسنود بقوات صالح منها في آذار/ مارس 2015.

وبحسب موقع القناة، فإنه تم تأجيل الجلسة إلى يوم غد الأربعاء، للاستماع إلى مزيد من الردود من هيئة الدفاع التي شكلتها المحكمة الجزائية، الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء. 

وتضم لائحة الاتهام إلى جانب الرئيس هادي، وزير الخارجية السابق رياض ياسين، ومستشار الأمين العام السابق للحزب الناصري سلطان العتواني، ونائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية الحالي عبد العزيز جباري، وسفير اليمن لدى واشنطن أحمد عوض بن مبارك، ورئيس جهاز الأمن القومي السابق اللواء علي حسن الأحمدي، والأمين العام لحزب الإصلاح الإسلامي، مستشار هادي، عبد الوهاب الآنسي.

وفي وقت سابق من العام الماضي، انطلقت جلسات المحكمة الحوثية في صنعاء، لمحاكمة سبعة من كبار السلطة الشرعية في البلاد، وعلى رأسهم الرئيس اليمني، بتهم "تعريض أمن البلد للخطر والمشاركة في عمليات التحالف العربي الذي قادته السعودية منذ السادس والعشرين من آذار/ مارس 2015".   



التعليقات (0)