سياسة عربية

لماذا قاطعت فصائل المعارضة مفاوضات "أستانة 3"؟

الجعفري من أستانة: هدفنا أن نجتمع مع الروس والإيرانيين وليس فصائل المعارضة- أرشيفية
الجعفري من أستانة: هدفنا أن نجتمع مع الروس والإيرانيين وليس فصائل المعارضة- أرشيفية
قاطعت فصائل المعارضة السورية الجولة الثالثة من مؤتمر أستانة في العاصمة الكازخية.

وقال "الكرملين" الروسي إن المعارضة تشهد انقساما في صفوفها، مضيفا أن "روسيا، أقوى حليف للرئيس السوري بشار الأسد، ترى أن الأسباب التي أوردتها المعارضة للمقاطعة غير مقنعة، وإن قرارها كان مفاجئا".

وقالت المعارضة إنها لن تحضر المحادثات؛ بسبب ما وصفته بعدم استعداد روسيا لوقف الضربات الجوية ضد المدنيين، وفشلها في الضغط على قوات النظام أو الالتزام بوقف إطلاق النار المُنتهك على نطاق واسع.

ممثل النظام في أستانة، وصف فصائل المعارضة بأنهم "وكلاء لتركيا"، قائلا إن "جماعات المعارضة تقول اليوم إنها لن تحضر المحادثات المقرر عقدها الثلاثاء والأربعاء؛ بسبب ما قالت إنه عدم استعداد روسيا لوقف الضربات الجوية على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، وفشلها في الضغط على الجيش السوري والمقاتلين الذين تدعمهم إيران للالتزام بوقف إطلاق النار".

وكانت روسيا سعت لإحياء الجهود الدبلوماسية بشأن سوريا منذ أن ساعدت قواتها الجوية الحكومية السورية على هزيمة جماعات المعارضة في شرق حلب في كانون أول/ ديسمبر.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، فإن العلاقة الجيدة بين تركيا وروسيا قد تسهم في إنجاح المؤتمر.

وكانت وكالة إنترفاكس الروسية ذكرت أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يتواصل مع قادة المعارضة السورية الذين قاطعوا المحادثات. وأضاف أن روسيا تتعامل مع الوضع".

فيما قال المتحدث باسم الكرملين، ديمري يسفكوف، إن المفاوضات "معقدة للغاية؛ بسبب اختلافات كبيرة في أساليب مختلف البلدان".

وقالت "رويترز" إن مفاوضات جنيف انهارت دون أي تقدم؛ بسبب استمرار الخلافات التي يبدو أنها غير قابلة للحل، والتي تتعلق بشكل رئيسي بمستقبل الأسد المحصن عسكريا -على ما يبدو- في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية في غرب البلاد، وفقا للوكالة.

بدوره، اتهم سالم المسلط، المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات من طرف المعارضة، روسيا بالفشل في الوفاء بالتزاماتها كضامن لوقف إطلاق النار.

فيما قال بشار الجعفري، مبعوث النظام السورية في المحادثات، إن "وفده ذهب إلى أستانة للاجتماع مع حلفاء سوريا الروس والإيرانيين وليس فصائل المعارضة".

وتابع: "عندما يخل أحد الضامنين الثلاثة بالتزاماته، وأعني بذلك تركيا، فهذا يعني أن تركيا هي التي يجب أن تُساءل عن عدم حضور أو مشاركة تلك المجموعات المسلحة".

وأضاف قائلا: "على تركيا تحمل المسؤولية عن عدم قدوم المعارضة إلى أستانة 3، باعتبارها الدولة الضامنة".

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قال إن وزارة الدفاع تتواصل مع زعماء المعارضة السورية الذين قاطعوا الجولة الثالثة من محادثات السلام، التي تبدأ في قازاخستان اليوم الثلاثاء (14 مارس آذار).

التعليقات (0)

خبر عاجل