سياسة دولية

كيف رد أردوغان على قادة أوروبيين احتجوا على وصفهم بالفاشية؟

أردوغان اتهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باللجوء إلى ممارسات نازية - أرشيفية
أردوغان اتهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باللجوء إلى ممارسات نازية - أرشيفية
قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، بالرد على  القادة والمسؤولين الأوروبيين بعد احتجاجهم عليه لوصفه لهم بالفاشية والنازية. 

وقال أردوغان، في مقابلة مساء الخميس مع قناتي "سي أن أن تورك" و"كنال د"، إنني "سأواصل استخدام تعابير مثل "النازية" و"الفاشية" طالما يعتبرونني "ديكتاتورا".

وأضاف: "يحق لكم وصف أردوغان بالدكتاتور، لكن لا يحق له أن يقول لكم: فاشيون أو نازيون؟".

ومضى يقول: "طالما يصفون أردوغان بالدكتاتور فسأواصل استخدام هذه التعابير للإشارة إليهم".

وتأتي تصريحات أردوغان في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترا شديدا في الأسابيع الماضية، بعد إلغاء عدد من الدول الأوروبية تجمعات انتخابية مؤيدة لأردوغان خصوصا في ألمانيا وهولندا.

وندد أردوغان مجددا بإلغاء التجمعات التي تسعى إلى كسب التأييد لمعسكر الـ"نعم" في الاستفتاء، الذي تنظمه تركيا في 16 نيسان/ أبريل المقبل من أجل توسيع سلطات الرئيس، واتهم الأوروبيين بدعم معسكر الـ"لا".

وكان أردوغان اتهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باللجوء إلى ممارسات "نازية"، مما أثار استنكار ألمانيا وحمل الرئيس الألماني الجديد فرانك فالتر شتاينماير على مطالبته بالتوقف عن هذه "المقارنات المشينة".

وتابع أردوغان أنه لا يعتزم التوجه إلى ألمانيا قبل 16 نيسان/ أبريل المقبل.

كما أشار خلال المقابلة الخميس إلى إمكان "درس" العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، لكنه شدد في الوقت نفسه على أهمية العلاقات الاقتصادية مع التكتل الذي يعد الشريك التجاري الأول لتركيا.

وعند سؤال أردوغان حول "إجراءات جذرية" متعلقة باتفاق الهجرة الموقع قبل عام مع الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، رد فإنه "سنستعرض كل هذه المسائل مع حكومته، من الألف إلى الياء".
التعليقات (1)
سليم
الجمعة، 24-03-2017 09:36 م
رهيب انت يا طيب يا اردوغان. فقط انت من تشفي غليلنا من هسا الغرب المنافق. لقد جردتهم من القشة التي كانوا يخفون بها وجههم القبيح واثبت لنا انهم لا يريدون لشعوبنا ان تحكم وتصل الى السلطة وقد رايناهم يذهبون الى الانقلابي المصري السيسي وكانه وصل الى الحكم بارادة الشعب وليس بانقلاب دموي وهم يعادونكم لانكم وصلتم الى الحكم بارادة الشعب التركي.