صحافة إسرائيلية

ما هي الدول التي طالبت إسرائيل مواطنيها بتركها فورا ولماذا؟

نقلت صحيفة "يديعوت" عن مكتب مكافحة "الإرهاب" احتمالات إغلاق معبر طابا مع مصر- أ ف ب
نقلت صحيفة "يديعوت" عن مكتب مكافحة "الإرهاب" احتمالات إغلاق معبر طابا مع مصر- أ ف ب
على وقع السخونة التي خلفتها عملية اغتيال الأسير المحرر القائد بكتائب القسام في غزة مازن فقهاء، وتعالي المطالبات بالرد، اتخذت الأجهزة الأمنية والجيش الإسرائيلي والحكومة احتياطات أمنية عاجلة تحسبا لرد قريب محتمل على جريمة الاغتيال داخل أو خارج حدود دولة الاحتلال.

وتحسبا لأعمال محتملة ضد الجنود والمستوطنين والمسافرين، فقد حذر مكتب ما يسمى مكافحة الإرهاب، اليوم الاثنين، الإسرائيليين من زيارة كل من تركيا وسيناء والأردن، مع مطالبة من يتواجدون هناك بسرعة المغادرة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم في ترجمة اطلعت عليها "عربي21"، إن أسباب التحذير نابعة من من وجود ما أسمتها "تهديدات وإنذارات لتنفيذ عمليات عدائية وإرهابية".

وقالت الصحيفة إنه "تحسبا لقضاء العطلات خلال عطلة الربيع، فقد حذر رئيس مكتب مكافحة الإرهاب من زيارة تركيا، وحث الإسرائيليين على عدم الوصول إلى شبه جزيرة سيناء، حيث إن التهديد هناك أشد".

اقرأ أيضا : كيف سترد حركة حماس على سياسة "الاغتيال الناعم"؟

ونقلت الصحيفة عن المكتب أن "إسرائيل تستعد أيضا لاحتمال إغلاق معبر طابا بالتنسيق مع مصر إذا لزم الأمر".

وحذر المكتب على لسان رئيسه إيتان بن دافيد، الإسرائيليين من "هجمات إرهابية وعمليات خطف وخاصة في دول الشرق الأوسط، التي هي على مقربة من مناطق قتال تنظيم الدولة مثل تركيا والأردن ومصر".

وأشار إلى أن "هناك مستوى عاليا من التحفيز بين عناصر الجهاديين لتنفيذ هجمات إرهابية في الدول الغربية، مع التركيز على روسيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا، وكذلك في الهند" .

ووفقا للتحذير، فإن المكتب يوصي الإسرائيليين في تلك الدول بـ"زيادة اليقظة والانتباه في المراكز المدنية المزدحمة والمراكز السياحية مثل الملاعب الرياضية والمواقع الثقافية ومراكز التسوق والترفيه، والفنادق، والمطارات، وجهات النقل العام، وأماكن العبادة".

اقرأ أيضا : استنكار فلسطيني لاغتيال "فقهاء" وحماس تتهم إسرائيل وتتوعد

وقال بن دافيد إن إسرائيل لا تنوي إغلاق معبر طابا في هذه المرحلة، بيد أنه أكد أنه في حال تقرر اتخاذ مثل هذه الخطوة فستتم بالتعاون والتنسيق التام مع السلطات المصرية.

وجاء في التحذيرات أنه مع اقتراب "الفصح العبري" فإنه من المحتمل تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية ويهودية خارج البلاد.

وجاء في التحذير أنه "يمنع سفر الإسرائيليين إلى سوريا والعراق، إلى جانب كردستان وإيران ولبنان واليمن والسعودية، بموجب القانون" .
التعليقات (0)