سياسة عربية

18 قتيلا للحوثيين والجيش يتقدم في ميدي ويتمركز قرب "خالد"

مصادر عسكرية قالت بأن الجيش الوطني أحرز تقدما في أطراف مدينة المخا الشرقية ومواقع جديدة في مدينة ميدي- أ ف ب
مصادر عسكرية قالت بأن الجيش الوطني أحرز تقدما في أطراف مدينة المخا الشرقية ومواقع جديدة في مدينة ميدي- أ ف ب
قتل اليوم 18 عشر عنصرا من قوات المخلوع صالح والحوثيين في معارك ضارية شهدتها مناطق ميدي وقلعة القماحية التاريخية وجبهات الساحل الغربي المطل على البحر الأحمر بإسناد من طيران التحالف العربي.
 
وأفادت مصادر عسكرية بأن الجيش الوطني أحرز تقدما لافتا في أطراف مدينة المخا الشرقية، وسيطر على مواقع جديدة في مدينة ميدي وكلاهما تطلان على البحر الأحمر.

توغل في ميدي

من جهته، ذكر المركز الإعلامي التابع للجيش اليمني (المنطقة العسكرية الخامسة)، مساء الأربعاء أن القوات الحكومية نجحت في استعادة عدد من المواقع التي يتحصن فيها الحوثيون وقوات صالح جنوب شرق ميدي، فيما توغلت فرقة عسكرية أخرى في عمق المدينة من جهة شمال غرب.

وأضاف المركز في بيان له، أن قوات الشرعية بإسناد جوي من التحالف سيطرت على "قلعة القماحية التاريخية" ومبنيي "البريد والكهرباء" في المدينة الساحلية التابعة لمحافظة حجة الحدودية مع عسير السعودية.

وبحسب المركز، نقلا عن مصادر عسكرية، فإن الطيران الحربي للتحالف، شن في الساعات الماضية، غارات على مواقع للمتمردين وحلفائهم، أسفرت عن مقتل 18 عنصرا، وتدمير دبابة وعربة "بي إم بي" بالإضافة إلى مركبتين عسكريتين كان على متنها مسلحون.

وقدر بيان المركز التابع لقوات هادي، القتلى من المسلحين الحوثيين وقوات صالح، خلال عشرة أيام من اندلاع المواجهات في ميدي بـ"مئة قتيل" نقلوا إلى محافظتي حجة والحديدة، إلى جانب عشرات الجثث التي عثرت عليها الشرعية وقامت بدفنها في صحراء ميدي، حيث ميدان المعركة.

اقرأ أيضا : ناطق الجيش اليمني: قواتنا تقترب من أهم معسكرات شرق المخا


ودخل الحصار الذي يفرضه الجيش الوطني على مدينة ميدي من ثلاثة اتجاهات، أسبوعه الثاني، بالتزامن مع إحكامه السيطرة على مداخل المدينة. وفقا لبيان مركز الجيش الوطني.

الجيش يعزز تمركزه بالمخا

من جهة أخرى، عززت القوات الحكومية من تمركزها في التلال القريبة من معسكر "خالد بن الوليد"، أحد أهم وأكبر المعسكرات التي يسيطر عليها الحوثيون، والواقع شرق مدينة المخا الاستراتيجية.

وقال الصحفي "نيزان توفيق" القريب من مسرح العمليات في المخا في منشور له بموقع "فيسبوك"، إن الجيش الوطني نجح في التمركز في التلال الموازية للمعسكر، فيما تقوم وحدة "نزع الألغام" بتمشيطها وانتزاعها من المنطقة.

وكان الناطق الرسمي باسم القوات اليمنية، عميد ركن، عبده مجلي، قد صرح لـ"عربي21" مساء أمس، أن الجيش بات على بعد كيلومترين من المعسكر، بعد السيطرة على مفرق موزع ومنطقة نابظة غربي محافظة تعز.

اقرأ أيضا : الجيش اليمني يستعيد موقعين بصنعاء أحدهما جبل "القناصين"

وفي هذا السياق، أعلن الجيش السوداني، مساء الثلاثاء، مقتل خمسة من عناصره المشاركين في عمليات التحالف العربي في اليمن.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد أحمد خليفة الشامي، في بيان، إن "القوات السودانية أنجزت عمليات تعرضية، واحتسبت خمسة من عناصرها (قتلى)، بينهم ضابط، و22 جريحا"، دون أن يحدد طبيعة هذه العمليات، ولا مكانها ولا تاريخها.

وتشارك القوات السودانية للمرة الأولى في القتال المباشر مع الحوثيين وقوات صالح شرق المخا، بعدما اقتصر دورها على تدريب عناصر الجيش الوطني في قاعدة العند (أكبر قاعدة عسكرية بالبلاد) والموجودة في مدينة لحج (جنوبا).
التعليقات (0)