سياسة عربية

اتهام للصليب الأحمر بمساعدة الأسد على دخول الغوطة واللجنة ترد

الأسد زار أطراف الغوطة قبل يومين- تليغرام

اتهم معارض سوري اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا بـ"مساعدة" رئيس النظام السوري بشار الأسد على دخول منطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق والتي تتعرض منذ أسابيع لقصف مكثف أودى بحياة عشرات المدنيين.

 

ونشر محمد صبرا أحد أعضاء وفد المعارضة السورية إلى جنيف تغريدة في حسابه الرسمي على تويتر، قال فيها إن الأسد دخل بسيارته "أطراف الغوطة بستار قافلة إنسانية للصليب الأحمر".


واستدل المعارض السوري على اتهامه بظهور إحدى السيارات التي تحمل شعار الصليب الأحمر في التسجيل المصور الذي بثته "رئاسة الجمهورية السورية" وقالت إنها زيارة للأسد بسيارته إلى الغوطة.

 

 

 


واعتبر صبرا ذلك "مخالفة جسيمة لميثاق المنظمة الدولية التي أصبحت عونا لمجرم الحرب التافه"، مطالبا بـإقالة "المسؤول عن هذه المخالفة وعلى الصليب الأحمر تقديم اعتذار من الشهداء ومن أبناء الغوطة لانحدارها لهذا المستوى".

 

اقرأ أيضاحديث للأسد في سيارته الشخصية أثناء طريقه للغوطة (شاهد)

 

في المقابل ردت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على اتهام المعارض السوري، ونفت وجود أي علاقة لقوافلها بالزيارة، مضيفة: "هذا الفيديو تم تصويره في طريق قريب من مكتبنا وهو طريق يسلكه فريقنا طوال الوقت".

 

 

 


وقالت: "نحن كمنظمة محايدة ومستقلة ندخل فقط المساعدات للمدنيين في النزاعات ولا نقوم بمرافقة أي طرف حكومي أو سياسي ولا نتحرك برفقتهم سواء في سورية أو أي مكان آخر".

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد قال في التسجيل المصور، بأن "هذه المناطق كانت كلها تحت سيطرة المسلحين وعمليا في كل متر منها توجد قطرة دم من مقاتل سوري".