سياسة عربية

تصريحات مثيرة لولي العهد السعودي عن إسرائيل وحقها بالأرض

ابن سلمان قال إنه يعتقد أن كل شعب، في كل مكان، له الحق في العيش بسلام- جيتي

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقابلة مع مجلة ذي اتلانتك إن لدى المملكة العربية السعودية الكثير من المصالح مع "إسرائيل".


وأكد ابن سلمان في المقابلة التي ستنشرها مترجمة "عربي21" لاحقا إنه "يحق لكل شعب العيش بدولته بسلام"، متحدثا عن الإسرائيليين والفلسطينيين.


وأعرب عن قلقه لما آلت إليه الأوضاع بالمسجد الأقصى بالقول: "نشعر بالقلق بشأن المسجد الأقصى وليس لدينا أي اعتراض ضد أي شعب آخر"، مؤكدا أنه "من حق الفلسطينيين والإسرائيليين العيش على أرضهم الخاصة بهم بسلام".

وفي إطار جوابه على سؤال "أنه يعتقد أن الشعب اليهودي له حق في دولة قومية في جزء من موطن أجداده على الأقل، قال: "أعتقد أن كل شعب، في كل مكان، له الحق في العيش في سلام"، وأضاف: "أعتقد أن للفلسطينيين والإسرائيليين الحق في امتلاك أرضهم الخاصة".

 

اقرأ أيضا : اعتراف إسرائيلي بعقد لقاءات سرية مع محمد بن سلمان


وقالت المجلة إن العديد من الزعماء العرب المعتدلين "تحدثوا عن حقيقة وجود إسرائيل، لكن الاعتراف بأي نوع من "الحق" في أرض أسلاف اليهود كان خطًا أحمر لم يعبره أي زعيم حتى الآن". 

وأشارت إلى أن اللقاء مع ولي العهد السعودي تم قبل أحداث مسيرة العودة الكبرى حاليا بغزة، لكن معدة المقابلة بالمجلة أكدت بقولها: "لا أعتقد أن ولي العهد كان سيعدل وجهات نظره في ضوء هذه الأحداث من الفلسطينيين".