سياسة عربية

مستوطنون يحرقون مسجد بلدة دير استيا في نابلس

تشهد الضفة الغربية اعتداءات متواصلة من قبل المستوطنين بحق الفلسطينين
أضرم مستوطنون النار قبيل فجر الاربعاء في مسجد علي بن ابي طالب في بلدة دير استيا قضاء سلفيت، وكتبوا شعارات مسيئة على جدران المسجد.

وذكر شهود عيان من البلدة لـ"عربي21" أن الحريق تم الساعة 3 فجرا وأتت النيران جزئيا على المسجد حيث احترقت سجادة على بوابة المسجد إضافة الى أعمدة خشبية وتسربت النيران من بوابة المسجد الى داخله لكن قدوم المصلين مبكرا لصلاة الفجر حال دون احراق المسجد بالكامل.

وقال رئيس بلدية ديراستيا أيوب أبو حجلة إن "مجموعة من المستوطنين تسللوا خلسة الى البلدة عند صلاة الفجر، وقاموا بسكب مواد مشتعلة عند مدخل المسجد مما أدى إلى إحراق أجزاء بسيطة من باب المسجد".

وأضاف ابو حجلة أن "الأهالي تصدوا للمستوطنين بعد أن شاهد أحد المصلين أثناء ذهابه لأداء صلاة الفجر اشتعال النيران عند مدخل المسجد، وأخذ بالمناداة على المواطنين لحماية المسجد من النيران، لهذا السبب كانت الاضرار بسيطة".

كما كتب المستوطنون شعارات مسيئة موقعة باسم (مجموعات دفع الثمن) و(مجموعات قصرة)، والإسم الأخير نسبة الى حادثة احتجاز نحو 15 مستوطنا من قبل اهالي قصرة قرب نابلس اثناء محاولتهم الاعتداء عليهم.

وكان المستوطنون بحماية قوات الاحتلال أوقفوا موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في الطريق بين نابلس ورام الله مرتين، وقاموا بتصرفات استفزازية.

وتشهد الضفة الغربية اعتداءات متواصلة من قبل المستوطنين بحق الفلسطينيين ومتلكاتهم، ومصادرة للأراضي وقلع للأشجار، في ظل حماية جنود الاحتلال بحسب الوقائع وتقارير قانونية.

فقد أشار المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في تقرير نشره بعنوان "عُنفُ المستوطنين في الأراضي المحتلة وإخفاق قوات الاحتلال في توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين".

وأشار التقرير الى الزيادة الملحوظة لاعتداءات المستوطنين، وبخاصة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وقال التقرير إن قوات الاحتلال فشلت في حماية المدنيين الفلسطينيين؛ واستعرض نشوء مجموعات (جباية الثمن) ... "من ردة الفعل إلى العمل الإرهابي المنظّم"، وقيام المستوطنين في توظيف ورقة الجيش لصالح أعمالهم الاستيطانية وأفعالهم العدائية ضد المدنيين الفلسطينيين، كما وظف النظام القضائي الإسرائيلي في خدمة المشروع الاستيطاني والمستوطنين.

وصنف التقرير جرائم المستوطنين في الأراضي الفلسطينية الى: جرائم القتل وإطلاق النار؛ أعمال مشتركة بين المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، الدهس العمد، الاعتداء على المزارعين ورعاة الأغنام الفلسطينيين، الاعتداءات على الأراضي الزراعية واقتلاع الأشجار، جرائم التوسع الاستيطاني، العربدة على الطرق العامة، استهداف المركبات المدنية، جرائم التنكيل؛ الإعتداءات على الأماكن الدينية، إقامة الصلوات التلمودية بهدف الاستيلاء على أراضي المواطنين الفلسطينيين، الإعتداء على المنازل السكنية، والاستيلاء على المنازل في مدينة القدس المحتلة.

وخلص التقرير إلى أن الأعوام الخمسة الأخيرة شهدت تصاعداً في الجرائم والاعتداءات التي يقترفها المستوطنون المسلحون ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها مدينة القدس.  وأن الشكل التنظيمي لتلك الجرائم والإعتداءات بدا أكثر وضوحاً منذ العام 2008 حيث كان المعتدون من المستوطنين يكتبون جملة (جباية الثمن) باللغة العبرية على جدران مساجد ومنازل وهياكل سيارات اعتدوا عليها. 

وأشار إلى تسابق الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على التفاخر في زيادة وتيرة الاستيطان وزيادة عدد المستوطنين في الأراضي المحتلة بهدف فرض وقائع جديدة على الأرض تحديد مستقبل أي حل مع الفلسطينيين. وأكد التقرير على أن القانون الدولي يلزم دولة الاحتلال بتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين الذين يقيمون في الأراضي التي تحتلها، من اعتداءات المستوطنين، إلا أن الوقائع على الأرض تشير إلى عكس ذلك.

منظمة (بتسيلم) الاسرائيلية، كشفت عن دعم جيش الاحتلال للمستوطنين مستشهدة بموقف حصل صبيحة يوم الاثنين 6 كانون الاول/ يناير الجاري حين وصلت مجموعة مستوطنين ملثمين من صوب مستوطنة يتسهار إلى المشارف الشرقية لقرية عوريف، المحاذية لنابلس، إلى موقع بناء لمستودع مياه يجري تشييده بتمويل من USAID.

وقام المستوطنون بكسر العدّاد الكهربائيّ ورشق الحجارة نحو بيت عائلة صفدي، المجاور لموقع البناء، وصوب المدرسة التي تبعد عن المكان قرابة مئة متر. وقد رافق المستوطنين جنودٌ، بالإضافة إلى مستوطن واحد مسلح على الأقل ومعه جهاز لاسلكيّ، يتبع على ما يبدو لحُراس المستوطنة.

وفي توثيق الفيديو الذي صوّره أحد سكان القرية وهو أسامة صفدي، وتلقت بتسيلم نسخة عنه، يظهر المستوطنون وهم يرشقون الحجارة فيما يقف الجنود جانبًا ولا يقومون بأيّ خطوة لمنعهم من ذلك أو إبعادهم عن الموقع، أو على الأقل لوقف رشق الحجارة.

وقام بعض التلاميذ برشق الحجارة ردًا على حجارة المستوطنين، فيما أطلق الجنود القنابل الغازية على هؤلاء التلاميذ. وعندها أدخل المعلمون التلاميذ إلى داخل مبنى المدرسة كي يبعدوهم عن موقع الحدث.
 
وقالت المنظمة الحقوقية الاسرائيلية: "يتضح من التوثيق أنّ الجنود تجاهلوا واجبهم بحماية الفلسطينيين في هذا الحدث: فهم لم يوقفوا أعمال العنف التي وقعت أمامهم ولم يقوموا بأيّ رد فعل إلا عندما رشق فلسطينيون الحجارة صوب المستوطنين كردّ فعل على حجارتهم.كما يبدو أنّ الجنود لم يحاولوا استيضاح هوية الملثمين أو احتجازهم لحين وصول الشرطة، كي يكون بالإمكان استنفاد الإجراءات القانونية معهم.

وعلى حد علم بتسيلم فإنّ الجنود لم يدلوا بإفاداتهم حول هذه الأحداث أمام الشرطة "، وأضافت، يظهر من خلال التوثيق أنّ الجيش الذي يُفترض به حماية الفلسطينيين في الضفة، شكّل على أرض الواقع غطاءً أمنيًا للمستوطنين العنيفين. وقد دعم الجيش في هذه الحادثة المستوطنين من أجل الاعتداء على الفلسطينيين وأملاكهم.