صحافة عربية

سجن البلتاجي وتجسس مرسي وحرب داعش و"الغلابة"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
 أبرزت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 10 أيلول/ سبتمبر 2014 ما سُمي بـ"مفاجآت قضية التجسس الكبرى"، وما تردد من مزاعم حول قيام الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي بتهريب أسرار أسعار السلاح المصري لقطر، وأن الوثائق المهربة تضمنت موازنة المخابرات المصرية، ومعلومات عن أعداد العاملين العسكريين بالرئاسة!

وأبرزت الصحف أيضا الحكم الجائر الصادر بالسجن 20 عاما للبلتاجي وحجازي، و15 سنة لطبيبين، في القضية الملفقة الخاصة بتعذيب ضابط في "رابعة"، والحكم الجائر الثاني الصادر بالحبس عاما غيابيا لحازم صلاح أبو إسماعيل بتهمة سبه وزارة الداخلية عام 2012.

وتناولت الصحف "إعلان الحرب على داعش من جدة غدا"، والاتجاه في المؤتمر  لتشكيل النواة الأولى للتحالف الدولي ضد "داعش"، الذي يشمل مصر ودولا عربية وإقليمية.

وغلب على الصحف التعتيم على مظاهرات الثلاثاء، التي شارك فيها آلاف المصريين بمحافظات عدة، تحت عنوان "انتفاضة الغلابة"، وشاركت في تنظيمها حركة "ضنك"؛ للتنديد بسلطة الانقلاب، وسياسات الإفقار والتجويع والإذلال للشعب، التي تتبعها.

وعند الحديث عن تلك المظاهرات تعمدت صحف تشويهها، مثلما فعلت جريدة الوطن، إذ قالت: يوم "ضنك" على الإخوان.. الغلابة يقاطعون المظاهرات.. وأنصار المعزول يلجأون للعنف.. وانفجار قنبلتين في محطتي مترو"، في حين قالت الجمهورية: فضالي: تهديدات ضنك بالاعتصام في المترو "فشنك".

وحرصت الصحف على إبراز رقم الـ "28 مليار جنيه" الذي قيل إنه حصيلة بيع شهادات استثمار "القناة الجديدة" حتى الثلاثاء، وتصريح إبراهيم محلب رئيس الوزراء بتراجع معدل البطالة في مصر!.

 كما تناولت الصحف لقاء الجنرال عبدالفتاح السيسي وأسياسي أفورقي الرئيس الإريتري، واتفاقهما على "مكافحة الإرهاب والتطرف والقرصنة في إفريقيا"، وما اعتبرته الصحف من أن مصر تخوض معركة "الأمم المتحدة"، وذلك بالإشارة إلى أن منظمات دولية تدعو مجلس حقوق الإنسان لفتح تحقيق حول فض "رابعة".

ومن الأخبار المهمة التي تناولتها الصحف ما نشرته جريدة "الشروق" من: إلغاء مشروع القضاء الشرطي بعد رفض مجلس الدولة، وما نشرته "المصري اليوم" من: "قانون لحماية معلومات الأمن القومي.. مشروع يشمل موضوعات عسكرية واقتصادية.. وتعديل قانون الطوارئ"، وما ذكرته الجمهورية من أنه: على مسؤولية وزير الصحة: لا وجود لـ "إيبولا" في مصر.

السجن 20 عاما للبلتاجي وحجازي و15 سنة لطبيبين

تصدر صحف الأربعاء الحكم الجائر في القضية الملفقة الخاصة بتعذيب ضابط في "رابعة"، الذي يقضي بالسجن 20 عاما للبلتاجي وحجازي، و15 سنة لطبيبين في القضية الملفقة الخاصة بتعذيب ضابط في "رابعة"، وكذلك الحكم الجائر الثاني بالحبس عاما غيابيا لحازم صلاح أبو إسماعيل بتهمة سبه وزارة الداخلية عام 2012.

فقالت الأهرام: السجن 20 عاما للبلتاجي وحجازي و15 لطبيبين في تعذيب ضابط برابعة.. وحبس أبو إسماعيل سنة مع الشغل.

وقالت الشروق: السجن 20 عاما للبلتاجي وصفوت حجازي في تعذيب رابعة.

وقالت الشروق: الحبس غيابيا ل"أبو إسماعيل" لسبه وزارة الداخلية عام 2012.

وقالت الأخبار: السجن المشدد 20 سنة للبلتاجي وحجازي.

وقالت المصري اليوم: 20 عاما للبلتاجي وحجازي في تعذيب رابعة.. السجن عاما ل"أبو إسماعيل" في سب وزير الداخلية السابق وضباط شرطة.

وقالت الجمهورية: 20 سنة سجنا للبلتاجي وحجازي و15 لمدير المستشفى الميداني برابعة ومعاونه.

وقالت اليوم السابع: السجن 20 عاما للبلتاجي وحجازي بتهمة تعذيب ضابط وأمين شرطة برابعة..

 حبس طبيبين إخوانيين 15 سنة.. وسجن أبو إسماعيل سنة مع الشغل وتغريمه 10 آلاف جنيه.

قضية التجسس الملفقة

اهتمت صحف الأربعاء بنشر تحقيقات النيابة في القضية الملفقة للرئيس محمد مرسي، وفريق العاملين معه بالرئاسة.
 
فقالت الشروق: مفاجآت قضية التجسس الكبرى تتواصل: كريمة الصيرفي تعترف على والدها.. ورفاعة الطهطاوي ينكر.. المتهمة: والدي أحضر وثائق رسمية إلى المنزل واطلعت عليها.

وقالت الأخبار: ابنة سكرتير المعزول تكشف أساليب تجنيد الأخوات.

وقالت المصري اليوم: وثائق قضية التخابر: الإخوان سربوا لقطر موازنة المخابرات المصرية.

وقالت اليوم السابع: مفاجأة.. مرسي هرب أسرار أسعار السلاح المصري لقطر.. الوثائق المهربة تضمنت معلومات عن أعداد العاملين العسكريين بالرئاسة.. ومحاضر اجتماعات لجنة إدارة الأزمات بالقصر الجمهوري.

مؤتمر جدة ضد "داعش"

خصصت الصحف مساحات واسعة لتغطية مؤتمر جدة الذي يبحث سبل المواجهة الدولية والإقليمية والعربية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

فقالت الأهرام: اجتماع جدة يبحث سبل مواجهة الإرهاب.. أوباما يعلن اليوم تفاصيل خطة الحرب على داعش.. كيري: كل دولة في العالم لها دور في التحالف.

وقالت الشروق: اليوم.. اجتماع عربي أميركي تركي في جدة لمواجهة داعش.. مسؤول مصري يرهن مشاركة القاهرة في أي إجراءات عملية أو أمنية ضد الإرهاب بقرار دولي.

وقالت المصري اليوم: مصر تشارك في التحالف الدولي لموجهة داعش.. اجتماع جدة يحدد حجم المشاركة العسكرية العربية.

وقالت اليوم السابع: إعلان الحرب على داعش من جدة غدا.. شكري وكيري ووزراء خارجية الخليج ولبنان والأردن والعراق يشكلون النواة الأولى للتحالف الدولي.. وأوباما يرأس قمة دولية بالأمم المتحدة في 24 أيلول/سبتمبر.

حصيلة بيع شهادات استثمار "القناة الجديدة" 

برز رقم الـ "28 مليار جنيه" في صحف الأربعاء التي ذكرت أنه حصيلة بيع شهادات استثمار "القناة الجديدة" حتى أمس.

فقالت الأهرام: إقبال المصريين على الشراء يهز عرش الدولار.. 28 مليار جنيه حصيلة شهادات القناة حتى أمس.

وقالت الشروق: 28 مليار جنيه حصيلة شهادات قناة السويس في 4 أيام.. "بصيرة": 16,6 مليون شخص يفكرون في شراء شهادات قناة السويس الجديدة.. الإقبال على الشهادات يدفع البورصة للتراجع بنسبة 1,06%.

وقالت الأخبار: 28 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات القناة.. "لارا" أصغر مساهمة عمرها عامان.. سيارتان هدية مواطن للمشروع.. أرض بديلة للمتضررين من الحفر.

وقالت المصري اليوم: 28 مليار جنيه حصيلة بيع "شهادات القناة" في 4 أيام.. بدء صرف مستحقات المقاولين العاملين في مشروع حفر القناة الجديدة.

وبأسلوب دعائي، قالت الجمهورية: فقدت البصر ولم تفقد البصيرة.. الحاجة فايزة: تحويشة عمري لقناة السويس.. أتمنى زيارة المشروع وحضور حفل الافتتاح.

وأضافت الجمهورية: الحصيلة 28 مليار جنيه.. 8 مليارات في اليوم الرابع لشهادات القناة.

وقالت اليوم السابع: 28 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات القناة في 4 أيام.. مميش يعلن دخول "الكراكات" المجرى الملاحي الجديد.

السيسي يلتقي أفورقي ويستعد لنيويورك

حرصت الصحف على إبراز لقاء السيسي وأسياسي أفورقي الرئيس الإريتري، وما أسفر عنه اللقاء من الاتفاق على "مكافحة الإرهاب والتطرف والقرصنة في إفريقيا".

فقالت الجمهورية: السيسي وأفورقي اتفقا على مكافحة الإرهاب والتطرف والقرصنة في إفريقيا.. إريتريا والنرويج تشيدان بالجهود المصرية لوقف النار في غزة.

وفي سياق آخر، قالت الشروق: 4 قضايا على أجندة السيسي في نيويورك.

النظام يخوض معركة "الأمم المتحدة"

أبرزت صحف الأربعاء ما اعتبرته أن مصر تخوض معركة "الأمم المتحدة"، بالإشارة إلى أن منظمات دولية تدعو مجلس حقوق الإنسان لفتح تحقيق حول فض "رابعة".

فقالت الوطن: مصر تخوض معركة الأمم المتحدة.. منظمات دولية تدعو مجلس حقوق الإنسان لفتح تحقيق حول فض رابعة.. ومندوب مصر: تسييس وازدواجية.. وأبو سعدة: نملك وثائق الرد.

تصريحات محلب حول البطالة

أبرزت صحف تصريح إبراهيم محلب رئيس الوزراء بتراجع معدل البطالة في مصر!

فقالت الأهرام: محلب: تراجع معدل البطالة في مصر.. 110 آلاف فرصة عمل متاحة.. ووزارة للتدريب المهني.

حديث الإرهاب

قالت الوطن: بالصور.. "الوطن" تخترق "أوكار" تتحدى دولة القانون.. جزر أسيوط.. مركز توريد الأسلحة والمخدرات والبلطجية.. حالات خطف وتجارة محرمة "عيني عينك" بالشوارع.. والأمن: اقتحامها يحتاج طائرات حربية.

وقالت الشروق: قوائم بأسماء إرهابيي سيناء في قبضة الجيش.

وقالت الأخبار: مقتل تكفيريين من أنصار بيت المقدس.

وقالت اليوم السابع: طوق أمني يطول 40 كيلو مترا على طريق "العريش-رفح".. تدمير 25 بؤرة للتكفيريين وضبط مخزنين للمتفجرات.. وإحباط 4 عمليات إرهابية.

قضايا شعبية

 مما ورد في الصحف من القضايا الشعبية ما قالته الجمهورية من أن: المدارس أنعشت سوق الترجمان.

 حكوميات

تناولت صحف الأربعاء عددا من التصريحات والقرارات والإجراءات الحكومية كالآتي:

قالت الأخبار: نجاح غير مسبوق لمؤتمر "أخبار اليوم" الاقتصادي.. حشد ضخم من كبار المسؤولين ومجتمع الأعمال والخبراء في ختام المؤتمر.. الحكومة تعلن التزامها بالقرارات.. وأمانة دائمة لتنفيذها.. العربي: حزمة إجراءات لتحسين مناخ الاستثمار.. عبدالنور: مشروع قانون لضم الاقتصاد غير الرسمي خلال شهر.. التأمين على الفلاح.. إعادة توزيع الدخل لصالح الفقراء.. الاستفادة من الطاقة الشمسية.. إقامة 9 مجمعات صناعية.

وقالت المصري اليوم: الحكومة في مؤتمر "طريق المستقبل".. 90% من تجارة مصر عشوائية.

وقالت الجمهورية: محلب: تشريعات جديدة لتحسين مناخ الاستثمار وحل مشاكل المستثمرين.

وقالت اليوم السابع: وزير التعليم: نحتاج لإنشاء 10 آلاف مدرسة خلال 3 سنوات.

وقالت الجمهورية: فرص عمل للشباب في المشروعات الضخمة بالسعودية.

وقالت الجمهورية: إقبال شديد على وظائف المعلمين في اليوم الأول.

وقالت المصري اليوم: الخارجية تحذر الحجاج: لا تحملوا "الترامادول".. رئيس ميناء القاهرة: 476 طيران لنقل 62 ألف حاج.

وقالت الشروق: بالتفاصيل.. الشروط والتخصصات المطلوبة لتعيين 30 ألف معلم.

وقالت الأخبار: الأولوية للتربوي.. اليوم تلقي طلبات تعيين 30 ألف معلم.

وقالت الأهرام: التعليم تبدأ في تلقي طلبات الراغبين في العمل بوظيفة معلم مساعد.

وقالت الأهرام: 10 ملايين لمبة موفرة توزيعها على المشتركين بالتقسيط.

وقالت الشروق: الصحة: أكواد علاجية لاستقبال حالات الطوارئ بالمستشفيات الخاصة.

اهتمامات وانفرادات

 جاء في الصفحة الأولى لصحف الأربعاء اهتمامات بعدد من موضوعات أخرى كالآتي:

قالت الأهرام: مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة يطلق تقريره من "الأهرام" اليوم.. تحسن محدود في الاقتصاد العالمي وضعيف في إفريقيا.

وقالت الأهرام: الأهرم يكرم المزارعين المتميزين السبت المقبل.

وقالت الأخبار: فتح باب الترشح لانتخابات الصحف القومية.

وقالت المصري اليوم: فرنسا تقترب من التدخل العسكري في ليبيا.. لودريان: يجب التحرك.. والسودان يطالب حكومة طرابلس بالاعتذار.

وقالت الجمهورية: الخبراء الاستراتيجيون يحذرون: التدخل العسكري في ليبيا فخ لاستنزاف القدرات المصرية.

وقالت الجمهورية:  قانون المعاشات الجديد "شو إعلامي".

وقالت الجمهورية:  حج مبرور وذنب مغفور..غدا.. أولى الرحلات المباركة.

وقالت اليوم السابع: رئيس حزب الوفد في حوار خاص.. البدوي: أنا مش رجل كل العصور والدستور الحالي يظلم السيسي.

وقالت اليوم السابع: تقصي حقائق 30 يونيو: ضحايا رابعة لا يتجاوزون الـ 1000

وأخيرا، قالت اليوم السابع: عضو بـ "الاستشاري" للرئيس: التعليم والطاقة والمياه أهم ملفات المجلس.. أحمد عكاشة: السيسي يستمع لأي نوع من النقد.. وسنحارب الإخوان بالكلمة وإيقاظ الضمير الجمعي للناس.