سياسة عربية

فروانة: الاحتلال اعتقلت 85 من محرري صفقة شاليط

الاحتلال أعاد اعتقال 85 من الأسرى المحررين في صفقة "وفاء الأحرار" (أرشيفية)
قال مدير دائرة الاحصاء بهيئة شؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي "أعادت اعتقال 85 أسيراً وأسيرة من محرري صفقة شاليط"، موضحاً أنها ما زالت "تحتجز 70 منهم في سجونها، بينهم ثلاث أسيرات، فيما أبعدت أربعة إلى قطاع غزة".

والأسيرات المعتقلات هن: منى حسين قعدان (42 عاماً) من جنين، بشرى جمال الطويل (21 عاماً) من البيرة، وابتسام عبد العيساوي (46 عاماً) من القدس المحتلة.

وعبّر فروانة في تصريح صحفي مكتوب وصل "عربي21" اليوم الاثنين، عن قلقه الشديد من استمرار سلطات الاحتلال في استهداف الأسرى المحررين في صفقة "شاليط" التي عرفت إعلاميا بصفقة "وفاء الأحرار"، وإعادة اعتقالهم، واستمرارها في احتجاز العشرات منهم، واسترجاع الأحكام السابقة بحق مجموعة منه.

وشدد على أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنتهج "سياسية انتقامية"، هدفها "إيصال رسالة إلى فصائل المقاومة الفلسطينية؛ مفادها بأن هذا الشكل النضالي غير مُجدٍ، وأن خيار القوة وأسر الجنود الإسرائيليين مكلف الثمن، وأن من سيُطلق سراحه في إطار أي صفقة سيعاد اعتقاله، وبالتالي لا جدوى للجوء إلى هذا الخيار".

وتابع: "يريد الاحتلال استخدام هؤلاء الأسرى كورقة للمساومة والضغط في أية مفاوضات مقبلة حول صفقة تبادل وشيكة أو محتملة مع حركة حماس، التي أعلنت أكثر من مرة أن بحوزتها ما يمكّنها من إتمام صفقة تبادل جديدة".

وطالب فروانة كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية، بالاهتمام في هذه القضية، والعمل بشكل فاعل وحثيث لضمان إطلاق سراح من أعيد اعتقالهم بعد تحريرهم، "لا سيما وأن عدداً كبيراً منهم كان قد أمضى أكثر 20 عاماً في الأسر".