سياسة عربية

إغلاق ميناء الحريقة بسبب إضراب العمال في طبرق

إغلاق ميناء الحريقة بسبب إضراب العمال في طبرق - أرشيفية
أغلقت مجموعة من موظفي حرس المنشآت النفطية، التابع لرئاسة أركان برلمان طبرق ميناء الحريقة النفطي الواقع شرق ليبيا صباح الأحد.

وأفاد الناطق الإعلامي في شركة الخليج العربي للنفط عمران الزوي بإغلاق ميناء الحريقة النفطي في طبرق، ومنع دخول ناقلة نفط يونانية محملة بـ 725 ألف برميل من النفط من الدخول إليه، على خلفية اعتصام مجموعة من منتسبي جهاز حرس المنشآت النفطية، التابع لرئاسة أركان مجلس النواب المكلفين بتأمين الميناء، والمطالبة بصرف رواتبهم.

وكان قد أعلن عن توقف حقل الشرارة النفطي، أكبر الحقول غرب ليبيا الذي ينتج 340 ألف برميل يومياً، عن الإنتاج بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد.

من ناحيته، قال مراقب الحقل بالوكالة الأمين مصطفى، إن الحقل الذي تديره شركة "أكاكوس" بعقد
امتياز مع المؤسسة الوطنية للنفط، توقف عن العمل لأسباب أمنية، مضيفاً أنه تم إقفال أنبوب بحجم 30 بوصة، الذي يمتد لمسافة 723كم عبر الصحراء، لافتاً إلى أنه عند منتصف هذه المسافة توجد محطة تعزيز ضخ النفط الخام، وصولاً إلى حظيرة خزانات الزاوية التي تقع على الساحل
الشمالي لليبيا.

وأكد الأمين أن آثار الإغلاق خطيرة على الأنابيب والمحطات الرئيسية، مما يستدعي إجراء صيانة كاملة لها في حال استئناف العمل في الحقل.

يشار إلى أن ليبيا شهدت تراجعاً في إنتاج النفط وصل إلى 230 ألف برميل يومياً، بسبب الاشتباكات المسلحة في الهلال النفطي شرق ليبيا.