رياضة عربية

5 أندية عربية تتأهل لدور الـ16 في "الكونفيدرالية"

منافسات دور الـ 32 لكأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خالية من المفاجآت - أرشيفية
خلت منافسات دور الـ 32 من بطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفيدرالية) من أي مفاجآت، بعد انتهاء مباريات الإياب، مساء الأحد.

وحسمت خمسة أندية عربية بطاقة التأهل لدور الـ 16 من البطولة القارية من إجمالي ثمانية أندية هي جمعية أوليمبي الشلف الجزائري، والزمالك المصري، والفتح الرباطي المغربي، والنجم الساحلي والأفريقي التونسيان.

بينما ودّعت أندية أهلي شندي السوداني، وبتروجت المصري، والاتحاد الليبي منافسات البطولة القارية مبكرا.

وفشل نادي أهلي شندي في الاعتماد على نتيجة مباراة الذهاب لصالحه، التي انتهت بفوزه بهدفين لهدف، ليتلقى هزيمة قاسية في الكونغو الديمقراطية من نادي إيتانشيتي بنتيجة 1-5 في لقاء الإياب.

بينما ودّع الاتحاد الليبي البطولة القارية بعد هزيمته من أسيك ميموزا الإيفواري بنتيجة 1-2 في لقاء الإياب، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

أما بتروجت المصري فلم يتمكن من استغلال عامل الأرض لصالحه وسقط في فخ التعادل السلبي مع ضيفه دجوليبا المالي، ولم يتمكن النادي المصري من تسجيل هدف وحيد كان كافيا بتأهله لدور الـ 16 من البطولة القارية، حيث انتهت مباراة الذهاب في مالي بفوز دجوليبا بنتيجة 2-1.

وفيما يتعلق بالأندية العربية، التي حجزت بطاقة التأهل لدور الـ 16، فقد جاء تأهل جمعية أوليمبي الشلف بصعوبة بعد أن حقق الفوز على ضيفه حوريا كوناكري الغيني بهدف دون رد، وهي النتيجة ذاتها التي انتهت بها مباراة الذهاب لصالح بطل غينيا، ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح من نقطة الجزاء، التي حسمها بطل الجزائر بنتيجة 5-3.

وتألق الزمالك المصري وحقق الفوز على رايون سبورت الرواندي ذهابا وإيابا، بنتيجة 2-صفر و3-صفر  على التوالي، ليؤكد أحقيته بالتأهل إلى دور الـ 16.

وتأهل الفتح الرباطي لدور الـ 16 رغم هزيمته من مضيفه توغو بور التوغولي بنتيجة 1-2 في إياب دور الـ 32 للبطولة القارية.

وجاء تأهل الفتح الرباطي لدور الـ 16 بإجمالي نتيجة مباراتي الذهاب والإياب، حيث انتهت مباراة الذهاب بفوز الفتح الرباطي بثلاثية نظيفة.

وتعادل النجم الساحلي مع مضيفه بنفيكا دو لواندا الأنغولي بهدف لكل منهما في إياب دور الـ 32 للبطولة القارية، وجاء تأهل النجم الساحلي بإجمالي نتيجة مباراتي الذهاب والإياب، حيث انتهت مباراة الذهاب بفوز النجم الساحلي بهدف نظيف.

أما الأفريقي التونسي، فلم يخض مباراتيه في دور الـ 32 ليتأهل للدور التالي دون خوض أي مباراة، نظرا لانسحاب منافسه دولفين النيجيري من البطولة القارية.

وتأهلت لدور الـ 16 من البطولة الكونفيدرالية أندية مونانا الغابوني، وأورلاندو بيراتس بطل جنوب أفريقيا، ويانغ أفريكانز التنزاني، و أونز كرياتورز المالي، وهارتس الغاني، وفيتا كلوب الكونغولي، وواري وولفز النيجيري، ورويال ليبوباردس بطل سوازيلاند، ودجوليبا المالي، وأسيك ميموزا الإيفواري، وإيتانشيتي بطل جمهورية الكونغو الديمقراطية بالإضافة إلى الأندية العربية الخمسة.

والأهلي المصري هو الفريق الفائز بالنسخة الماضية من البطولة الأفريقية، ولم يشارك في هذه النسخة بسبب مشاركته في بطولة دوري رابطة الأبطال الأفريقية.