سيناريوهات ما بعد رحيل الرئيس محمود عباس

15-Jun-22 - 06:20 PM

العديد من السيناريوهات تتجه نحو استمرار التعاون الأمني وزيادة التنافس بين المرشحين للرئاسة لصاح استمرار اتفاقية أوسلو. وبالتالي، فمن المرجح أن يدفع الاحتلال نحو اعتماد أحدهم ليكون بديلا عن الرئيس عباس قبل رحيله

التفاصيل

أنظمة الحكم بين مطرقة القوى الخفية وسندان الدولة العميقة

26-Jan-21 - 07:07 PM

أصعب المراحل عندما تلتقي مصالح المؤثرين في القوى الخفية مع مصالح مجموعة من المنتفعين في الدولة العميقة، حيث يشتد الخناق على نظام الحكم وتبدأ منظومة الدولة بشكل عام تتفاعل وتتحرك؛ لا لتحقيق مصالح الشعب والأمة ولكن لتحقيق مصالح ذلك الائتلاف

التفاصيل

قراءة بتقرير "النقد الدولي" حول الاستدامة المالية بدول "التعاون الخليجي"

18-Feb-20 - 03:01 PM

الافتراضات التي أوردها التقرير يمكن التنبؤ بها، ولكن بعض الحلول المقترحة للتخفيف وعلى وجه التحديد فكرة فرض الضرائب ستعارض العقد الاجتماعي بين الناس والحكومات في دول مجلس التعاون

التفاصيل

الأبعاد والتوقعات الجيوستراتيجية بين إيران وأمريكا

14-Jan-20 - 03:53 PM

هذه الضربة جعلت إيران في حيرة حقيقية، فهي من ناحية أمام أهداف أمريكية عديدة متناثرة حولها، لكنها من ناحية أخرى لا تستطيع التعامل معها إلا ضمن محددات..

التفاصيل

حركة التحرر الوطني الفلسطيني المرتقبة

18-Jun-19 - 04:03 AM

هذه الفصائل ظلت فصائل مقاومة، وإن تحول بعضها إلى العمل السياسي، والدخول في تسويات مع الكيان الإسرائيلي. ولكن أيا من هذه الفصائل، وإن ادّعت غير ذلك، لم تستطع أن ترتقي لتصل لمستوى حركة تحرير وطني، بل ظلت تحوم في داخل إطارها الفكري أو الأيديولوجي أو السياسي، ولم تستطع القفز بنفسها عن هذه الأطر

التفاصيل

متى تتضح استراتيجية ترامب و"شلته"؟

19-Feb-17 - 09:15 PM

منذ انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهو يشغل الأخبار بتصريحاته وتغريداته، أو بتعليقات فريقه المثيرة للجدل؛ من حظر السفر على سبع دول إسلامية إلى موقفهم من العملة الأوربية "اليورو"، وموقفهم السلبي من الاتحاد الأوروبي.

التفاصيل

النفط كمحرك استراتيجي وأثره على السعودية وإيران وروسيا

06-Mar-16 - 12:30 AM

تتقلب الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير وتتجه الأمور نحو مزيد من التعقيد مبتعدة كثيرا عن مراكز الاستقرار القديمة، والباحث عن المحركات الاستراتيجية في المنطقة يلحظ أن النفط قد تصدر المحركات الأخرى كالسياسية والاجتماعية بل أضحى النفط بهبوط أسعاره الحادة هو المحرك الظاهر والخفي.

التفاصيل

اقتل الوريث قبل المليك

14-Feb-16 - 02:35 PM

أولى الخطوات هي تحديد استراتيجية ذاتية مستقلة لكل كيان بعيدا عن مصالح القوى الكبرى في المنطقة، وبالتالي تتشكل استراتيجيات وطنية ذات سيادة حقيقية بعيدا عن ظلال وأجندة استراتيجية القوى الدولية..

التفاصيل

الحركة الإسلامية بين ضرورة التجديد الكلي والموت السريري

19-Aug-15 - 08:24 AM

بادئ ذي بدء نقصد بالحركة الإسلامية بشكل عام جميع الطيف الإسلامي العامل في الساحة الإسلامية، من جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية في الباكستان، إلى الجماعات التبليغية والسلفية بشتى ألوانها، إلى الأحزاب الإسلامية المختلفة..

التفاصيل

نحو تحقيق تكافؤ جيواستراتيجي بين دول الشرق الأوسط 3

26-May-15 - 04:30 PM

في واقع الأمر إن الامبراطوريات تنهض وتسقط وهذه حقيقة تاريخية، ذلك ما حدث مع كل الامبراطوريات والقوى السابقة مثل بريطانيا العظمى والامبراطورية العثمانية والامبراطورية الرومانية وأسرة منغ الصينية وغيرها.

التفاصيل

نحو تحقيق تكافؤ جيواستراتيجي بين دول الشرق الأوسط 2

23-May-15 - 04:14 PM

إن الموقع الاستراتيجي المتميز لمنطقة الشرق الأوسط من حيث طرق الملاحة البحرية والممرات الجوية والموارد الطبيعية والموارد البشرية الشابة والأماكن الدينية، وكونها ضمن الحزام المحيط الذي يحيط بروسيا، جعلها محطة أنظار القوى العظمى على مدى التاريخ.

التفاصيل

نحو تحقيق تكافؤ جيواستراتيجي بين دول الشرق الأوسط 1

20-May-15 - 03:34 PM

تشهد المرحلة الحالية تغيرات جيوسياسية بالغة الأهمية في دول الشرق الأوسط كما هو الحال في السعودية ودول الربيع العربي وتعكس هذه التغييرات الجيوسياسية تغيرات جيوستراتيجية مهمة على هذه الدول..

التفاصيل

ماذا بعد الضربة الجوية وما هي المسارات أمام عاصفة الحزم؟

21-Apr-15 - 10:48 PM

في مبادرة تعدّ انتفاضة في الاستراتيجية السعودية حين بدأت بحملة قصف جوي باسم عاصفة الحزم، وحشدت السعودية حولها مجموعة من الحلفاء العرب والإقليمين، وبالفعل نفذت طائرات عاصفة الحزم عددا كبيرا من الغارات الجوية المؤثرة ضد تحالف الحوثي المدعوم إيرانيا وحليفه علي عبدالله صالح.

التفاصيل