عصابات "ناعمة" في قلب الدولة العراقيّة!

05-Apr-24 - 03:58 PM

سبق لدراسة بحثيّة أن أكّدت بأنّ السيّدات يمكنهنّ القيام بدور المدير بشكل أفضل من الرجال لأنّهنّ أكثر إنصافاً في طريقة تعاملهنّ مع جميع الأطراف، وأنّ الشركات التي تتكوّن مجالس إداراتها من سيّدات تكون أكثر ميلاً لاتّخاذ قرارات تصبّ في صالح المستثمرين والموظّفين.

التفاصيل

ديمقراطيّة العراقيّين وديمقراطيّة الآخرين!

22-Mar-24 - 03:51 PM

جاسم الشمري يكتب: ما الذي جنيناه من الديمقراطيّة التي بشّرت بها واشنطن العراقيّين؟ وبعيدا عن ثمار الديمقراطيّة، ألا يفترض أن نتساءل، أوّلا، أين هي تلك الديمقراطيّة على أرض الواقع، وبالذات كون ديمقراطيّتنا مختلفة عن ديمقراطيّات غالبيّة الدول؟!

التفاصيل

السلاح المنفلت في العراق: بين الواقع والتجارة والقانون!

08-Mar-24 - 07:14 PM

جاسم الشمري يكتب: هنالك جملة عوائق أمام تطبيق هذا المشروع، ربّما من أبرزها تمسّك العصابات الإرهابيّة، وشبه الرسميّة الخارجة على القانون، بسلاحها لأنّه الأداة الأهم لحمايتها من الحملات الحكوميّة. وكذلك استمرار الفساد الإداريّ الذي يمكن أن يلعب دورا مهما في التغاضي عن الأسلحة الأكثر خطورة، ومنها الأسلحة القنّاصة والكاتمة وغيرها

التفاصيل

متى ستنتهي حكاية "داعش" في العراق؟

23-Feb-24 - 06:57 PM

جاسم الشمري يكتب: إنّ محاولات اتّهام بعض العراقيّين بتهم جاهزة، ومنها تهمة دعم "داعش" و"الإرهاب" ليست من الحكمة بشيء، ولهذا يُفترض محاسبة مَن يحاولون إلصاق تلك التهم الباطلة بالعراقيّين!

التفاصيل

الإعدامات "الطائفيّة" ومستقبل العراق!

09-Feb-24 - 07:25 PM

جاسم الشمري يكتب: هنالك في العراق الآن ثُلّة من المفكّرين والأطباء والمهندسين والمدرسين والمعلّمين والعلماء بمختلف الاختصاصات؛ يَقبعون في ظلمات السجون ينتظرون تنفيذ أحكام الإعدام بحقّهم، أو هم بلا محاكمات واضحة وحاسمة لقضاياهم، أو حُكِمَ عليهم بأحكام مؤبّدة أو طويلة

التفاصيل

أربيل مدينة المحبة والسلام!

26-Jan-24 - 06:37 PM

جاسم الشمري يكتب: محاولات إيران لجعل العراق ميدانا لتصفية "حساباتها" مع "إسرائيل" لا يُمكن القبول بها، ويفترض بها احترام السيادة العراقية، والنأي بنفسها عن التعامل بلغة القوّة مع بغداد، وكأنّ العراق حديقة خلفية لطهران!

التفاصيل

هل انطلقت حرب المسيّرات الأمريكية في العراق؟

12-Jan-24 - 11:35 PM

جاسم الشمري يكتب: قد تكون ضربات الطائرات المسيّرة بداية النهاية لتغول الفصائل المسلّحة على المشهدين السياسي والأمني، أو بداية لمرحلة عراقية جديدة وغامضة!

التفاصيل

مجالس المحافظات العراقية والمشاركة "منزوعة القناعة"!

29-Dec-23 - 04:52 PM

جاسم الشمري يكتب: بعض المواطنين ينتقدون النظام الحاكم ولكنّهم شاركوا في الانتخابات، ولا ندري ما المغزى من مثل هكذا مشاركات منزوعة القناعة؟

التفاصيل

أزمات عراقية متنوّعة وقاتلة ومتجدّدة!

15-Dec-23 - 07:42 PM

جاسم الشمري يكتب: الأزمات التي لا تُعالج، بحكمة وسرعة، ستولّد أزمات أكبر وأخطر، فمَن يُمكنه معالجة أزمات العراق، وإنهاء أوضاعه السقيمة القاتلة؟

التفاصيل

بغداد والتحالف الدولي والطائرات المُسيّرة!

01-Dec-23 - 08:45 PM

جاسم الشمري يكتب: لا أحد يمكنه تحديد السيناريوهات المتوقّعة للمناوشات بين القوّات الدولية والحشد، ولكنّ المؤكّد أنّ واشنطن هي الأقدر على فرض إرادتها في العراق من الكيانات السياسية والأمنية العراقية الرسمية

التفاصيل

التداعيات العسكرية لطوفان الأقصى على العراق!

17-Nov-23 - 06:59 PM

جاسم الشمري يكتب: رغم أنّ إيران تَبرّأت من علاقتها بهجمات "المقاومة"، وأنّ الفصائل "تحظى بقرار مستقلّ"، إلا أنّ بيانات وتصريحات زعماء تلك الفصائل تؤكّد الولاء الواضح والعلني لطهران!

التفاصيل

غزّة الفلسطينيّة والفلوجة العراقيّة!

03-Nov-23 - 04:30 PM

جاسم الشمري يكتب: بد مرور شهر تقريبا على بداية المواجهات الفلسطينية "الإسرائيلية"، هل ستأخذ تلّ أبيب بنصيحة واشنطن وتتريث أو تتجاهل العملية البرّيّة، أم أنّها ستُقْدِم على خوض التجربة الأمريكيّة بالفلوجة الثانية بهجومها البرّيّ على غزّة؟

التفاصيل

لماذا يتجاهلون الدم الفلسطيني؟

20-Oct-23 - 11:23 PM

جاسم الشمري يكتب: رغم بشاعة الجرائم الصهيونيّة، لا ينبغي تجاهل الدور الهزيل الذي وقفته "الجامعة العربيّة" خلال غالبيّة أزمات فلسطين والعراق وغيرهما، ومن المؤسف أن تُنفَق ملايين الدولارات على "جامعة" لا تُحرّك ساكنا ولا تُسكن مُتحرّكا! إنّ ازدواجيّة المعايير الغربيّة في التعامل مع الصهاينة لن تُغيّر الحقائق التاريخيّة، وإنّ الغرب، مهما دعموا "إسرائيل"، فإنّهم سيُرغمون على قبول سياسة الأمر الواقع، وهي أنّ القدس للفلسطينيّين.

التفاصيل

التّحالف الدوليّ والمستقبل السياسيّ العراقيّ!

06-Oct-23 - 09:24 PM

جاسم الشمري يكتب: بناء الدولة لا يكون بالقبضة الحديديّة، بل يُفترض إتمام ملفّات حسّاسة ومنها المعارضة الداخليّة والخارجيّة، وإنهاء الأطراف المالكة للقوّة لمسرحيّة اختطاف المركب السياسيّ وتجاهل مكوّنات عراقيّة معارضة رصينة!

التفاصيل

مَطبّات عراقيّة قاتلة!

22-Sep-23 - 02:15 PM

جاسم الشمري يكتب: مَن يريد بناء العراق عليه تخليصه من القوى الشرّيرة الظاهرة والخفيّة، وأن يعمل لترميم الخراب، ونشر العدالة، وإلا فإنّ الأمور سائرة لمطبّات جديدة مهلكة للجميع

التفاصيل

المُغيَّبون العراقيّون بين النسيان والحلول!

08-Sep-23 - 05:22 PM

جاسم الشمري يكتب: يُفترض تشكيل لجنة وطنيّة ودوليّة محايدة تسعى لحسم هذا الموضوع الدقيق بعيدا عن الاتّهامات المُسبّقة، ومعرفة مصير المُغيَّبين، وإنصاف ذويهم، وتقديم جميع الجناة للعدالة، وإلا فإنّ هذا الملفّ بركان قاتل سينفجر في أيّ لحظة

التفاصيل

خبر عاجل