هل ستترك أمريكا أوكرانيا لمصيرها؟

16-Dec-23 - 04:32 AM

عندما حرَّكت روسيا قواتها إلى داخل حدود أوكرانيا، منذ سنتين، اعتقدت أنَّ حربَها لن تتجاوزَ أياما معدودات، أو في أسوأ الحساباتِ بضعة أشهر. فوجئت روسيا بحجم الدعم الأمريكي والغربي لأوكرانيا. سلاح من دون حدود، ودعم مالي تجاوز مئات المليارات، وتدفق السلاح لكييف من أمريكا، وبريطانيا، وألمانيا وفرنسا. المهاجرون الأوكرانيون، فتحت لهم دول أوروبا الأبواب وأغدقت عليهم المساعدات، ومكّنتهم من فرص العمل في كل المجالات. الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، طاف العواصمَ الأوروبية، وتحدَّث بملابسه الكاكي البسيطة أمام حكوماتها وبرلماناتها، شارحا قضية وطنه، وطالبا الدعم لبلاده التي تقاوم الغزوَ الروسي. طالت المواجهات العسكرية العنيفة بين أوكرانيا وروسيا، واتَّسمت الحرب بالهجوم والهجومات المضادة من الطرفين، لكن طلبات الدعم من زيلينسكي، كان لها صوتٌ واحدٌ يزداد ارتفاعا مع استمرار وطيس الحرب التي طالت.

التفاصيل

قمح وقنابل

30-Sep-23 - 05:22 AM

القارات تعيد رسم خطوط طولها وعرضها، لكن بألوان تفيض من آهات الجوع وارتعاشات الخوف. العالم اليوم في حروب عالمية متحركة. تعددت الأسلحة واختلفت أسماء المحاربين، وأسماء القادة السياسيين، ورُتَب ضباط الجيوش. قال نابليون: الجيوش تمشي على بطونها، فعلى أي شيء تمشي الشعوب؟!

التفاصيل

أفريقيا.. غاب المشروع فسادت الانقلابات

26-Aug-23 - 05:34 AM

أزمة النيجر تهز غرب القارة الأفريقية كله، وتمتد تفاعلاتها إلى أجزاء أخرى في القارة. منذ انعقاد مؤتمر برلين في سنة 1884 وشاركت فيه 13 دولة أوروبية، وحضرته الولايات المتحدة والدولة العثمانية، لتقاسم أرض القارة الأفريقية التي تزيد مساحتها عشر مرات على مساحة القارة الأوروبية؛ منذ ذلك المؤتمر دخلت القارة السمراء في عالم اندفع إليها يحمل سلاحا لم تره من قبل، وديانات ومذاهب وأفكارا وأنماطا أخرى من الحياة.

التفاصيل

نتنياهو... وآيديولوجيا الاجتثاث

01-Jul-23 - 04:34 AM

يوم الاثنين الماضي، نطق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بما يسكن عقله من آيديولوجيا تراكمت وتجذرت منذ سنوات طويلة، وما يعمل من أجله حثيثا مع رفاق اليمين الصهيوني، وكل قادة سياسة الاستيطان للسيطرة على كل فلسطين التاريخية.

التفاصيل

نتنياهو في متاهة روما

16-Mar-23 - 04:07 AM

زار بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، العاصمة الإيطالية روما، يوم الجمعة الماضي، حاملاً معه عروضاً ومطالب للحكومة الإيطالية، وبرنامجاً واسعاً في مجال التعاون الاقتصادي والتقني. لكن العرض الكبير كان استعداد إسرائيل لتزويد إيطاليا بكميات ضخمة من الغاز.

التفاصيل

"إسرائيل" الثالثة

11-Feb-23 - 04:44 AM

إسرائيل اليوم في عقدها الثامن من العمر. تطورت عبر مراحل ثلاث، في عالم تغيرت فيه موازين القوة والتحالفات. العرب أيضا لحقهم التغيير من الاحتلال إلى الاستقلال. تعالت شعارات الوحدة، وتحرير فلسطين، ورفض وجود دولة إسرائيل. لكن صراع العرب فيما بينهم، بقي على حاله كما كان بين قبائلهم منذ قرون.

التفاصيل

روسيا وفرنسا... حرب مفتوحة في أفريقيا

04-Feb-23 - 04:17 AM

تآكل الدولة في وسط القارة وغربها، وانعكاسه على النسيج الاجتماعي والتماسك الوطني والقدرات الاقتصادية، لا يمكن أن يواجه بتدخل خارجي روسي أو فرنسي أو غيرهما. التنظيمات الإرهابية لن تتراجع وسترفع من قدراتها، مستثمرة في تهريب البشر، ونهب ثروات مناجم الذهب والمنغنيز وغيرهما. الحرب الروسية الأوكرانية ستسهم في توسيع وتصعيد المواجهة بين روسيا وفرنسا على الساحة الأفريقية، ولن تتردد روسيا في توظيف الحماس الشعبي الداعم لوجودها على التراب الأفريقي.

التفاصيل

فاشية في روما بلا قمصان سوداء

01-Oct-22 - 07:51 AM

السؤال الكبير الذي لا يغيب في إيطاليا هو: كم سيكون عمر هذه الحكومة التي وُلدت من رحم أزمة مالية خانقة بسبب «كورونا» والحرب الأوكرانية الروسية، وارتفاع أسعار الغاز والنفط والتضخم، وتكوينها اللامتجانس؟

التفاصيل

تونس في انتظار جمهورية قيس

11-Jun-22 - 06:12 AM

الرئيس التونسي قيس سعيد، وعد بجمهورية لا يزال كثير من التونسيين يقفون أمام باب الأيام ينتظرون خروجها من غرفة الولادة. المخاض يزمجر في الشوارع وفي ردهات الأحزاب والجامعات وحلقات المجتمع المدني. تونس تخوض معارك بعضها بارد وبعضها يشعله الغموض..

التفاصيل

الانتخابات الرئاسية الفرنسية... معركة التطرف

19-Mar-22 - 07:06 AM

بدأ العد التنازلي الساخن في معركة الانتخابات الرئاسية الفرنسية. صراع قديم يعود كل خمس سنوات بعد أن تم تخفيض المدة الرئاسية من سبع سنوات إلى خمس. كل جولة انتخابية رئاسية في فرنسا، تتغير فيها برامج المترشحين ولغتهم وشعاراتهم..

التفاصيل

مضغ الماضي الهشيم بأسنان الحروف

15-Jan-22 - 04:14 AM

الخلاصة، لا مناص من خروج المفكرين والباحثين والمبدعين العرب من الحفر في الماضي السحيق، والبحث في المعرفة العلمية، وإيصالها إلى العامة بوسائل الاتصال الحديثة المختلفة التي صارت الحبل الذي يمتد للجميع للخروج من حفر الماضي السحيق، والتوقف عن مضغ الماضي الهشيم بأسنان الحروف.

التفاصيل

قيس سعيّد الثاني مكرر

18-Dec-21 - 03:53 AM

قال الشاعر التونسي المصري الكبير «تونس أيا خضراء، يا حارقة الأكباد، غزلانك البيضاء تصعب على الصياد». رحل الشاعر الكبير، لكن تونس الخضراء وغزلانها بكل ألوانها، لا تزال تحوم في بساط ريح آخر..

التفاصيل

تشاد تعود إلى إدريس ديبي

22-Apr-21 - 09:17 AM

عاد المشير إدريس ديبي إتنو إلى تشاد لتعود إليه كما كان يعود إليها من دون توقف على ظهر عربة صحراوية يعلوها السلاح متقدماً قواته التي يغطيها غبار الصحراء تندفع نحو عدو لتفتك به قوة الحكم، أو كي تردّ قوة مسلحة معادية تقاتله من أجل افتكاك غنيمة السلطة..

التفاصيل

المجال الحيوي العربي

17-Apr-21 - 04:18 AM

هناك وجود إسلامي شيعي تحركه إيران وتتحرك به، ووجود إسلامي سني تحركه تركيا وتتحرك به، الغائب هو الوجود الإسلامي السني العربي القادر على خلق معادلة توازن، يحقق السلام والتعاون برؤية جديدة في المنطقة، تتجاوز الاصطفافات العقائدية العنيفة.

التفاصيل

من النكبة إلى النكسة إلى نتنياهو

23-May-20 - 02:28 AM

تتحرَّك الشهور والسنوات بين مايو (أيار) 1948 ويونيو (حزيران) 1967. من النكبة، كما حفرت في لغة تاريخنا وإعلامنا وخطابات زعمائنا، يوم أعلن ديفيد بن غوريون قيام دولة إسرائيل على جزء من الأرض الفلسطينية. في هذا العام، بلغت الدولة الإسرائيلية سنَّ الشيخوخة، صار عمرها 72 عاما، هل ضعف بصرها أو تساقطت بعض

التفاصيل

رواندا... من الدم إلى النهضة

04-Apr-20 - 01:41 AM

رواندا أرض المأساة والمعجزة، مليون قتيل في حرب أهلية همجية دامت 100 يومٍ بين قبيلتي الهوتو والتوتسي. جبالٌ من جثت الرجال والنساء والأطفال تكدَّست في الشوارع والوديان والمزارع وطفت فوق مياه الأنهار والبحيرات. لم يصل صراخ الضحايا إلى آذان الدنيا، ولم تهتز الضمائر التي لا تعرف خرائط الفقراء المنسيين.

التفاصيل