دولة الاحتلال وحركات المقاومة في ظل الهزّة الأوكرانية.. تقدير موقف

24-Mar-22 - 10:48 AM

نحن أمام حربٍ دوليةٍ حاسمةٍ، يسعى كل طرفٍ فيها إلى تحقيق نصرٍ إستراتيجيٍ، لذلك الراجح أن تطول هذه الحرب وتزداد تعقيدًا مع مرور الزمن، وبات هذا المسار يتجلى في تصاعد حدة الخطاب الصيني في مواجهة الضغوط الأمريكية عليها..

التفاصيل

هل يمكن التنبؤ بطول الحرب الأوكرانية ومداها؟

08-Mar-22 - 11:32 PM

يمكن الاستخلاص من مجموع هذه التصريحات، التي صدرت عن كلا الطرفين، أنهما يريان في الحرب الأوكرانية معركةً أولى ضمن اشتباكٍ أوسع مدى، وأطول زمناً، حول مستقبل ونفوذ حلف شمال الأطلسي في أوروبا، وبالتالي حول النفوذ الأمريكي وهيمنته العالمية، وتباعاً حول شكل وطبيعة النظام العالمي ما بعد الأحادية القطبية

التفاصيل

الصراع الروسي الغربي في أوكرانيا بين "الأولتراس" والتوضُّع السياسي

25-Feb-22 - 08:21 PM

من غير الإنصاف التعامل مع حركة الشعوب والجماعات بخفةٍ، وبصورةٍ تُسخِّف من خياراتها التي تتخذها بناءً على وعيها الجمعي، وبناءً على قناعاتها، ورهاناتٍ لها انعكاسٌ واقعيٌ على الأرض وفي السياسة، ناهيك عن مجافاة هذا المنهج للأسس السليمة لقراءة حركة الشعوب ولعلوم الاجتماع على حدٍ سواء

التفاصيل

«هندسة احتلال»

17-Jul-21 - 03:03 AM

تطرّق معلقون كثر، بينهم كاتب هذه السطور، إلى أبعاد اغتيال الشهيد نزار بنات. حاولنا في ما يخصنا وضع جريمة في سياقها الصحيح، إذ جاءت كنتيجة طبيعية لفلسفة السلطة الفلسطينية المبنية على «التنسيق الأمني». ناهيك عن إمكانية وضع تلك الجريمة ضمن ردود السلطة الفلسطينية على منجزات معركة «سيف القدس» الأخيرة.

التفاصيل

لُحمةٌ فلسطينيةٌ واقعيةٌ تشبه "غرفة العمليات المشتركة"

20-Jun-21 - 04:48 PM

كان تشكيل "غرفة العمليات المشتركة" حصيلةً لمسارٍ استمر لسنين، فلم يكن عملاً اعتباطياً ولا أمراً لحظياً، وفي هذا مثالٌ واضحٌ على الوسيلة الأمثل لتحقيق وحدةٍ وطنيةٍ مبنيةٍ على أُسسٍ وطنيةٍ واضحةٍ، ويرى الكثيرون أنها يجب أن تكون الأساس الذي يُبنى عليه أيّ نقاش حول إعادة بناء "م.ت.ف"

التفاصيل

هَبَّة باب العمود طريق لتصويب المسار

02-May-21 - 07:31 PM

لدى الشعب الفلسطيني وفصائله اليوم فرصة جديدة واقعية تتمثل بهبّة مقدسية مباركة يمكن تطويرها وتأطيرها، ويمكن من خلالها استعادة وحدة وطنية حقيقية في الميدان..

التفاصيل

انقلاب في الأردن أم في أمريكا؟

14-Apr-21 - 04:27 AM

ما موقع الأردن من الإستراتيجية الجديدة لإدارة بايدن؟ هل تقرر تحويل المملكة الهاشميّة إلى ما يشبه قاعدة عسكرية أمريكية؟

التفاصيل

انتخابات فلسطينيّة تحاكي الجنون

06-Feb-21 - 06:51 AM

«الجنون هو أن تكرّر الفعل نفسه أكثر من مرّة وتتوقّع نتائج مغايرة». يُنسب هذا الاقتباس خطأ إلى آينشتاين، لكن بغضّ النظر عمّن كان قائله الحقيقي، لعلّه أفضل ما يُوَصِّف حالة انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني المزمع إجراؤها قريباً.

التفاصيل

إصلاح "حماس"، عمرو علان يساجل أحمد يوسف

31-Dec-20 - 12:58 PM

جل ما عدَّه د. أحمد نصائح إصلاحية كانت في الحقيقة تساعد على زيادة اعوجاج المسار ـ إن كان مسار الحركة شابه اعوجاج ـ وتفتح الباب على مصراعيه للتنازلات في الثوابت عوضا عن سد الثغرات، وفيها مما يهدم قوة الحركة الحقيقية إذا ما استصاغتها قيادة الحركة..

التفاصيل

استحقاقات داهمة مع احتمال اقتراب الانسحاب الأمريكي من غرب آسيا

18-Nov-20 - 03:02 AM

الاختبار القاسي الذي مرت به المنطقة خلال السنوات العجاف الماضية، وبعد اختبار حدود فعالية القوة، وفي ظل ظهور أطر سياسية يمكن البناء عليها وتطويرها، يفترض أن الأطراف في المنطقة باتت أنضج للوصول إلى تفاهمات تبني على المصالح الأمنية والاقتصادية المشتركة لدول الإقليم

التفاصيل

منظمة التحرير الفلسطينية.. الخيارات في وجه الأسرلة

22-Sep-20 - 11:23 PM

الشعب الفلسطيني مدعو في هذا الوقت إلى أخذ المبادرة إذا ما استمرت منظمة التحرير الفلسطينية في التقاعس عن الاضطلاع بمسؤولياتها، واستمرت الفصائل الفلسطينية في التباطؤ بالقيام بواجباتها التي تقتضيها المرحلة

التفاصيل

نحو منظومة تبعية إقليمية.. التطبيع وسيلتها والدمار حصيلتها

19-Aug-20 - 06:46 PM

هل يمكن أن يصب التحالف العلني مع كيان الاحتلال في مصلحة دول تلك الأنظمة وشعوبها، أم على العكس؟

التفاصيل

الفصائل الفلسطينية: لا تقلبوا الآية

20-Jul-20 - 10:42 PM

يرى الكثيرون أنه برغم التشويش وغبار المعارك، فإن الإقليم تُعاد صياغته من حولنا بصورة أفضل، ولطالما كانت القوى الفلسطينية الحية في صدارة مشروع التحرر العربي من الاستعمار وآثاره رغم كل الظروف القاسية التي مر بها وطننا العربي والقضية الفلسطينية، فلا تقلبوا اليوم الآية

التفاصيل

الإجماع الوطني ليس شرطا للمقاومة.. وضم الضفة إعلان حرب مكتمل الأركان

30-Jun-20 - 11:09 AM

بمعزل عن تقييم تجربة "أوسلو" وتبعاتها، فإن القضية الفلسطينية تدخل اليوم مرحلة سياسية مغايرة كليا لما كان في السابق، فـ"أوسلو"انتهت فعليا وذلك باعتراف السلطة ذاتها، والفلسطينيون يواجهون اليوم حرب احتلال جديدة..

التفاصيل

ما الذي أوصل الإمبراطورية الأمريكية إلى هنا؟

27-Jun-20 - 04:01 PM

​لم يكن أكثر المستشرفين لتراجع الإمبراطورية الأمريكية يتخيلون توالي ظهور علامات التصدع والتراجع الأمريكيين بهذا الاضطراد، ليس من باب القصور في التحليل وإنما من كان ليتنبأ بظهور هذا العامل المجهري "كوفيدـ19" الذي اختصر الكثير من الزمن؟

التفاصيل