أفكار

أفكار

جدلية الدين والواقع.. أيهما يستمد معياريته من الآخر؟

تتمثل جدلية الدين والواقع في صور مختلفة، وتتجلى في مظاهر متعددة، تتراوح في أبرز تمثلاتها بين رؤى دينية تتشبث بنظرتها الاستعلائية على الواقع، وتصر على إخضاعه بكليته لرؤاها وتصوراتها الدينية، وبين نظرات باتت تجد نفسها مضطرة لتكييف تصوراتها ورؤاها الدينية تكييفا يتماشى مع إكراهات الواقع، وظروفه السياسية والاجتماعية القاهرة.

02-Dec-22 02:50 PM

سؤال القيم والمحتوى الفكري في الفضاء الرياضي.. قطر نموذجا

من الضروري أن نقدم ملاحظتين على هامش تنظيم قطر لكأس العالم: الأولى، أنه لأول مرة، تنتبه النخب العربية الإسلامية إلى أهمية الفضاء الذي توفره الرياضة للتعبير عن المحتويات الفكرية والثقافية والقيمية والسياسية، فقد ظل هذا الفضاء حكرا على هيمنة المضامين الغربية،

01-Dec-22 04:29 PM

مخبر علمي بتونس عن "الظاهرة الدينية" في الإسلام والديانات الأخرى

إن الخطاب على وجه العموم والخطاب الديني بأبعاده الثقافية السياسية الاجتماعية على وجه الخصوص "مصدر من مصادر السلطة". لذلك فإن كل سلطة سياسية أو ثقافية أو مجتمعية أو دينية تسعى إلى فرض رؤاها وتصوّراتها على المجتمع من خلال إنتاج خطاب يستجمع لها شروط السيادة عليه..

29-Nov-22 03:40 PM

"فلسفة الدين".. آفاق جديدة للنظر أم زندقة وهرطقة؟

تُعد فلسفة الدين حقلا من حقول الدراسات الفلسفية، في الثقافات والأكاديميات الغربية، وهي تُعنى بممارسة التفكير الفلسفي في دراسة العقائد والظواهر الدينية، بمنهجية تجعل العقل حاكما ومرجعا في دراسة تلك العقائد والظواهر، فهي تتعاطى مع الفكر الديني بمنظار عقلاني محض..

28-Nov-22 03:56 PM

حقوق الناس والمونديال.. في فهم سر الهجوم الغربي على قطر

نعتبر موقف رئيس الفيفا جياني إنفانتينو بمعاقبة من يحمل شارة المثليين من اللاعبين في المونديال موقفا صائبا يحترم الحق في الاختلاف ويرفض تسييس كرة القدم، عبر فرض قاعدة غير عالمية وغير حقوقية على كافة البشر.

26-Nov-22 04:37 PM

هل أخرج فقه التكيف الفكر الإسلامي من واقع الجمود؟

تعد مدرسة المنار من أهم مدارس الفكر الإسلامي المعاصر التي اهتمت بمراجعة التراث الإسلامي، واستئناف النظر فيه، ومحاولة تسويغ فكرة النهوض من أرضية الانتظام فيه، فضلا عن اجتراح محاولات النقد المعرفي للتراث الإنساني، ومحاولة تقديم قراءة مختلفة للمدنية الغربية.

25-Nov-22 02:11 PM

حسن مكي: السودان القديم يموت.. والجديد عاجز عن تقديم نفسه

قال المنظر الإسلامي المعروف البروفسور حسن مكي، إن السودان في مرحلة "فاصلة" بين القديم والجديد، لكن التصور الوطني الجديد ما يزال بعيد المنال، وإن المشهد تسيطر عليه الأجندة الخارجية لغياب المشروع السياسي الوطني نتيجة "شيخوخة" وعجز القوى السياسية في اليمين واليسار..

24-Nov-22 09:52 AM

"العدل والإحسان" ومقصد حفظ الدولة.. قراءة في المسار

لعل من أهم المعضلات الشائكة التي واجهها مؤسس العدل والإحسان هو كيفية معارضة النظام السياسي بشكل جذري، وفي نفس الوقت الحفاظ على الدولة وقدراتها من التفتت والانهيار؟

22-Nov-22 08:53 AM

مؤرخ تونسي: بورقيبة اعتمد على شيوعيين وليبراليين ومستقلين

بعض الأكاديميين التونسيين لديهم إشعاع عالمي وعربي ولديهم عمق معرفي وقدموا منشورات أثرت المكتبة العالمية مثل المؤرخ والمفكر هشام جعيط الذي توفي العام الماضي بعد أن أثرى المكتبة العالمية بمؤلفات علمية تأليفية عميقة عن التاريخ العربي..

21-Nov-22 12:27 PM

ماذا وراء تجدد الجدل بين الأشاعرة حول "الشيخ الأكبر"؟

محيي الدين بن عربي (560هـ ـ 638هـ) أحد المتصوفة الكبار، الملقب في أوساط الصوفية بـ"الشيخ الأكبر"، وتنسب إليه الطريقة الأكبرية، وهو صاحب "فصوص الحكم" و"الفتوحات المكية"، وقد اختلف الناس فيه قديما وحديثا، بين مادح له ومشيد بفهمه ومدافع عن طريقته، وبين طاعن في ديانته وذام له، ومتكلم فيه..

19-Nov-22 06:48 AM