سياسة عربية

هل يتأخر إعلان قائمة مرشحي الرئاسة في تونس؟

الهيئة العليا قالت إنها تعمل جاهدة على إعلان قائمة الرمشحين في موعدها- الأناضول
الهيئة العليا قالت إنها تعمل جاهدة على إعلان قائمة الرمشحين في موعدها- الأناضول

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون الثلاثاء، إن هناك "إشكالات قد تؤخر ضبط القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية، والتي من المقرر الإعلان عنها خلال أيام".

 

وأوضح بفون في حديث لـ"عربي21" أن الهيئة ستعمل جاهدة مع المحكمة الإدارية على أن يتم الإعلان كما كان محددا بتاريخ 31 آب/ أغسطس القادم .


ووفق بفون فإن الطعون الخاصة بملفات 4 مترشحين هي التي من شأنها أن تحدث ضغطا.


ولمعرفة رأي المنظمات المختصة في مراقبة الانتخابات عن إمكانية حدوث التأخير قالت الكاتب العام لشبكة مراقبون رجاء جبري في تصريح خاص بـ"عربي21" إنه "من حق المترشحين معرفة نتائج القائمة النهائية يوم 31 آب/ أغسطس كما ضبط بالرزنامة التي وضعتها الهيئة، ولا يوجد مبرر للتأجيل، ويجب التقيد بالدقيقة والساعة للتواريخ المحددة ".


وأوضحت أنه من حق المترشح (كما وجب عليه احترام آجال الطعون) أن يتعرف أيضا على النتيجة النهائية.


وأكدت رجاء جبري أن قضاة المحكمة الإدارية "سيتجندون في الأوقات الصعبة وخاصة الانتخابية ولن يضعوا أنفسهم في مأزق التأخير " وفق تقديرها.


من جانبه قال رئيس ائتلاف أوفياء للديمقراطية ونزاهة الانتخابات نبيل اللباسي في حديث خاص مع "عربي21" إن الحديث عن التأخير في الإعلان عن القائمة النهائية للرئاسية " يعد خطأ من الهيئة، وذلك من شأنه أن يشكك في التواريخ المتبقية التي وضعتها والخاصة بالطعون في النتائج، واحترام الأجل الدستوري 90 يوما، خاصة وأن أوفياء كانت قد طالبت بتأجيل الانتخابات التشريعية".

 

اقرأ أيضا: هيئة الانتخابات بتونس: قبول 26 ملفا أوليا للرئاسية

وشدد اللباسي على أن المطالبة بتأجيل الموعد التشريعي ليس من فراغ وإنما تحسبا لحصول مثل هذه الإشكالات. 


وتوقع اللباسي أن يحدث هذا التأخير إرباكا عند المترشحين المقبولين أوليا والبالغ عددهم 26 مترشحا أو عند الذين ينتظرون صدور الأحكام النهائية في الطعون في ظل حملة انتخابية قصيرة نظرا لأن الاستحقاق سابق لأوانه".


هذا وقامت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الثلاثاء بالطعن في قرارات المحكمة الإدارية المتعلقة بإلغاء 4 قرارات رفض مترشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة.


وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت عن قبول 26 مطلب ترشح للانتخابات الرئاسية أوليا من بين 97 مطلب ترشح وستنطلق الحملة الانتخابية يوم 2 أيلول 2019.

التعليقات (0)

خبر عاجل