طب وصحة

كورونا يواصل الانتشار عربيا.. والسعودية تسجل أول الوفيات

أعلن وزير الصحة الجزائري الشروع في تطبيق بروتوكول علاجي على مصابي كورونا- جيتي
أعلن وزير الصحة الجزائري الشروع في تطبيق بروتوكول علاجي على مصابي كورونا- جيتي

فرض الوباء العالمي لفيروس "كورونا" المستجد الثلاثاء، إغلاقات جديدة في عدد من الدول العربية، تزامنا مع ارتفاع الوفيات والإصابات جراء الفيروس.

 

وفي آخر تطورات هذا الوباء القاتل، أعلنت السعودية تسجيل أول حالة وفاة، إضافة إلى 205 إصابات جديدة ليرتفع العدد الاجمالي في المملكة حتى الآن إلى 767 إصابات. في حين قالت وزارة الصحة البحرينية، إنها سجلت حالة وفاة جديدة؛ ليرتفع إجمالي الوفيات في البلد الخليجي إلى 3.


وأضافت الوزارة في بيان، أن حالة الوفاة الجديدة لمواطن عاد إلى البحرين مصابا بكورونا بعد قدومه من إيران، مشيرة إلى أن عدد الحالات المصابة بكورونا في البحرين حتى الثلاثاء 377، من ضمنها حالات الوفاة.


في السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، عن ارتفاع أعداد حالات الوفاة والإصابة بفيروس كورونا، فيما أعلنت عن إحصائية بأعداد حالات الشفاء.

وذكر بيان للوزارة أن "عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق ارتفعت إلى 316 حالة"، بعد تسجيل 50 إصابة جديدة منذ أمس الاثنين، مبينا أن "حالات الوفاة بلغت 27 حالة"، بعد تسجيل 3 وفيات خلال الفترة نفسها. وأشارت إلى أن "75 حالة أخرى تماثلت للشفاء".

 

وفي إقليم كردستان، قالت وزارة الصحة في بيان، إنها أجرت فحوصات لـ327 حالة، وتبين إصابة 9 منها، هي 8 حالات في مدينة السليمانية وواحدة في أربيل، إضافة إلى حالة وفاة، ما يرفع عدد المصابين إلى 85، بينهم حالتا وفاة و22 تعافي.

 

اقرأ أيضا: إجراءات مشددة للاحتلال مع ارتفاع مصابي كورونا.. نتنياهو ساخط


وأعلنت بغداد، في وقت سابق الاثنين، أن الفيروس أودى بحياة 23 شخصا وأصاب 226 آخرين.
وعادة ثمة تضارب بين الحصيلة الإجمالية التي تعلنها السلطات المركزية، ومجموع ما تعلنه كل محافظة على حدة.


وقررت السلطات المركزية في بغداد، قبل يومين، تمديد حظر التجول وتعليق الدراسة والرحلات الجوية الداخلية والخارجية في عموم العراق حتى 28 آذار/ مارس الجاري، لكنها تركت للإدارات المحلية حرية اتخاذ القرارات المناسبة.


ارتفاع الإصابات


وسجلت قطر والمغرب والأردن، مساء الاثنين، ارتفاعا في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا.
وأعلنت وزارة الصحة القطرية في بيان لها، 7 إصابات جديدة بكورونا لتصل إجمالي الحالات في البلاد إلى 501، مشيرة إلى تسجيل 4 حالات تماثلت للشفاء، من المقيمين والعمالة الوافدة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 37 حالة.


وقالت الوزارة القطرية إن "حالات الإصابة الجديدة ترتبط بالمسافرين الذين قدموا مؤخرا إلى قطر، وبالعمالة الوافدة، منها حالتان لمواطنين".


من جانبها، قالت وزارة الصحة المغربية إن عدد الاصابات بفيروس كورونا، حتى الثلاثاء بلغ 170 حالة، بزيادة 27 حالة جديدة.


وأوضح محمد اليوبي مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة أن الوزارة سجلت 685 حالة سلبية، بينما تماثلت ست حالات للشفاء. وبلغ عدد الوفيات خمسة.


وأضاف في بث مباشر على وكالة المغرب العربي للأنباء أن الحالات المصابة تنقسم إلى 97 وافدة و73 محلية، قال إن 85 منها إصابتها بسيطة و15 متطورة أو خطيرة.

وتتصدر الدار البيضاء وسطات المدن المصابة باثنين وأربعين حالة، تليها الرباط وسلا والقنيطرة بأربعين حالة ثم فاس ومكناس بست وثلاثين حالة.


واتخذ المغرب مجموعة من التدابير للحد من انتشار الفيروس، على رأسها فرض حالة الطوارئ من 20 آذار/ مارس حتي 20 من الشهر القادم، وتعليق جميع الأنشطة و التجمعات وحظر الرحلات الجوية الداخلية والخارجية، وفرض قيود على الخروج إلا للضرورة القصوى.

 

اقرأ أيضا: خبير: حفتر يستغل "كورونا".. ويصعد هجماته على طرابلس


بدورها، أعلنت وزارة الصحة الأردنية، تسجيل 26 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 153.


وحتى مساء الاثنين، أصاب كورونا أكثر من 372 ألف شخص في العالم، توفي منهم ما يزيد عن 16 ألفا، أغلبهم في إيطاليا، الصين، إسبانيا، إيران، فرنسا، الولايات المتحدة، بينما تعافى أكثر من 101 ألف.


وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي، دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، إضافة إلى العديد من الإجراءات الاحترازية.


بروتوكول علاجي


وفي الجزائر، أعلن وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، مساء الاثنين، الشروع في تطبيق بروتوكول علاجي على المصابين بدواء هو مزيج بين الإنتاج المحلي ومواد مستوردة.


وأضاف "بن بوزيد"، خلال مؤتمر صحفي، أن "هذا الدواء يتم وصفه لحالات الإصابة المؤكدة، وهو متوفر بالكميات الكافية"، وحتى الاثنين، سجلت الجزائر 17 حالة وفاة و230 إصابة.


ولم يقدم الوزير تفاصيل عن الدواء، لكن مصادر بقطاع الصحة قالت إن الوزارة أبلغت مسؤولي المؤسسات الصحية بأن الدواء خاص بوباء الملاريا، ويسمى "كلوروكين"، وأظهر نجاعته في معالجة مصابين بـ"كورونا".


وفي تونس، أعلن وزير الداخلية، هشام المشيشي، خلال مؤتمر صحفي الاثنين، إيقاف 408 أشخاص خرقوا حظر التجول وإجراءات الحجر الصحي العام، بجانب غلق 412 محلا بين مقاهي ومطاعم وملاهي وحانات، لرفضها تطبيق إجراءات الحجر.


وبدأ في تونس، الأحد، تطبيق حجر صحي شامل في كامل البلد، الذي سجل حتى الاثنين 89 إصابة.


وفي فلسطين، قال المتحدث باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، في مؤتمر صحفي بمدينة رام الله، إنه "تقرر من الليلة وقف جميع الأعمال التجارية، باستثناء الصيدليات والمخابز، بين السابعة مساء والسابعة صباحا".


وقررت الحكومة، الأحد، منع خروج المواطنين من منازلهم، إلا في حالات الضرورة، لمدة 14 يوما، لمكافحة الفيروس، الذي أصاب 57 شخصا بالضفة الغربية وشخصين بقطاع غزة.

 

وأعلنت الحكومة الفلسطينية، الثلاثاء، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 60.

وقال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، في مؤتمر صحفي "تم تسجيل إصابة بفيروس كورونا لسيدة من مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، عائدة من الولايات المتحدة الأمريكية، ليرتفع عدد المصابين إلى 60".

 

وإلى مصر، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 100حالة.


وكشف خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 12 حالة من المصابين بفيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، من ضمنهم 3 أجانب و9 مصريين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 80 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 100 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.


وأوضح أنه تم تسجيل 36 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين،ماعدا حالة لاجنبي وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة مواطنة مصرية من محافظة الإسكندرية تبلغ من العمر 54 عاماً.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا


التعليقات (1)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 24-03-2020 06:39 م
نريد أن نسمع خبرا مفرحا جدا، عن أن الكورونا قد قضت على عائلة الشر، عائلة آل سعود، ولم يبق منهم أحد. ساعتها ستعم الفرحة العالمين العربى والإسلامى.