سياسة تركية

أردوغان: سنتلو سورة الفتح والأدعية في "آيا صوفيا" الجمعة

يحتفل الأتراك نهاية أيار/ مايو من كل عام بذكرى "فتح القسطنطينية"- الأناضول
يحتفل الأتراك نهاية أيار/ مايو من كل عام بذكرى "فتح القسطنطينية"- الأناضول

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه سيتم قراءة سورة الفتح وأدعية، في مسجد "آية صوفيا" يوم غد الجمعة.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للرئيس أردوغان، بعد ترؤسه لاجتماع عقدته حكومته الخميس في إسطنبول، للإعلان عن القرارات الصادرة بخصوص خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية.

 

وقال أردوغان، إن مساء يوم غد، سيكون حافلا بالبرامج والاحتفالات، وستتلى سورة الفتح والأدعية، بمناسبة الذكرى السنوية لفتح إسطنبول على يد السلطان محمد الفاتح.

 

ويحتفل الأتراك، نهاية أيار/ مايو من كل عام، بذكرى "فتح القسطنطينية"، وهي المدينة التاريخية التي فتحها السلطان العثماني محمد الفاتح، عام 1453، بعد أن ظلت عصية على الفتوحات الإسلامية لعدة قرون وكانت خاضعة للإمبراطورية البيزنطية.

 

و"آيا صوفيا" الذي يعتبر حاليا متحفا تاريخيا، كان في الأصل كاتدرائية أرثوذكسية طوال (916 عاما) تحولت إلى مسجد (482 عاما) على يد السلطان محمد الفاتح، قبل أن يصبح متحفا عام 1935 في عهد كمال أتاتورك.

 

اقرأ أيضا: أتراك يطالبون بفتح "آيا صوفيا" للصلاة بعد مذبحة نيوزيلندا
 

وبعد فتح "القسطنطينية" على يد السلطان محمد الثاني، حولت الكنيسة إلى جامع وأضيفت إليها المحارب والمآذن في محيط القبة البيزنطية، وغطيت معظم الجداريات والفسيفساءات الكنسية بالطين.

 

وفي 11 نيسان/ أبريل 2015 شهدت آيا صوفيا للمرة الأولى منذ 85 سنة تلاوة آيات من القرآن الكريم خلال افتتاح معرض استمر أسبوعا يحمل عنوان "حب النبي" شارك فيه مسؤولون أتراك، وفي العام التالي، بدأت الهيئة الدينية التركية تستضيف وتبث قراءات دينية خلال شهر رمضان المبارك.

 

ويسود التوتر بين أنقرة وأثينا، ما بين الحين والآخر بسبب "آية صوفيا"، زاد من حدته رفع الأذان وقراءة القرآن في ليلة القدر عام 2017.

ولا يزال كثير من الأتراك يتطلعون إلى اليوم الذي يرجع فيه "متحف أيا صوفيا" مجددا إلى مسجد للمسلمين.

التعليقات (4)
من ناقد لا حاقد الى المعلق محمد
الجمعة، 05-06-2020 08:19 ص
لا يوجد اكثر اجراما من الحكام العرب بدون اسثناء ، هناك القتلة امثال السيسي القذافي و حفتر و حسن الثاني و حافظ الاسد و ابنه و عمر البشير و هناك المفسدين امثال بن علي و بوتفليقة و عبد العزيز و هناك الخونة امثال مبارك و عربان الخليج ........... حدثني عن هؤلاء لا تحدثني عن رئيس انتخبه شعبه و دافع عنه ضد الانقلاب العسكري
رياضة فتافيت على أن تكون أفضل
السبت، 30-05-2020 11:48 ص
رد ب أ ش من كل شي الا اللي تقول له
محمد
الجمعة، 29-05-2020 06:12 م
دجال هذا سفاك الدماء الذي يكره العرب ويتظاهر بالدين مع الخونة العرب
حفظك الله يا أردوغان
الخميس، 28-05-2020 07:07 م
علها بشارة خير واستدراك لدورة التاريخ واستعادة مجدنا وانطلاقة جديدة لحقيقة وجودنا الأزلية +كنتم خير أمة أخرجت للناس.. .+ ركز وقارن يا مسلم قائد الأمة بيعمل ايه ..وبتوع البتاعة غارقين في ايه وبيعملوا ايه...